أدويةصحة

املور لعلاج ضغط الدم المرتفع وإدرار البول

املور هو أحد أفضل حبوب الضغط المرتفع، والمادة الفعالة فيه هي املوديين بتركيز 5 ملجم، ويعمل الأملوديين على إغلاق مجاري الكالسيوم وتسهيل مرورها في الغشاء الذي يوجد في خلايا العضلات الملساء.

يعمل بشكل انتقائي وفي تلك الحالة يمنع مرور الكالسيوم في العضلات غير الإرادية فقط، وفي تلك الحالة يسبب انقباض العضلات وانخفاض ضغط الدم، وأيضا يسبب توسع الأوعية الدموية في الشرايين، وفي تلك الحالة يقلل من المقاومة في الشرايين.

وبهذه الطريقة يتم تقليل الضغط على القلب أثناء عملية ضخ الدم، حيث يصبح معدل ضربات القلب منتظمة وثابتة، ويساعد على تقليل الطاقة التي يستهلكها عضلة القلب، وفي هذه الحالة يزداد مستوى الأكسجين.

وهذا هو ما يحتاجه القلب للحصول على الطاقة مرة أخرى، وهو يساعد في توسيع الشرايين الرئيسية والدقيقة في القلب، حيث يستمر تأثير الأملوديبين في الجسم ليوم كامل ولا يتأثر بالأطعمة على الإطلاق.

املور لعلاج ضغط الدم المرتفع وإدرار البول :

دواعي استعمال أقراص املور:

يتم استخدام أقراص املور في العديد من الحالات المختلفة، هي:

  • يستخدم في حالات علاج ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أيضا استخدامه كعلاج وحيد للمرضى.
  • يتم استخدامه في الحالات التي يتم علاجهم من الأمراض البولية ومثبطات الانجيوتنسن، وذلك لأنه يستخدم مع عدة أدوية أخرى.
  • يستخدم الأملور في علاج القصور الدموي وتوصيل الدم إلى عضلة القلب، وينتج عن ذلك انسداد في الأوعية الدموية وفي علاج حالات القصور الدموي.
  • تدفق الدم إلى القلب وذلك عن طريق عضلة القلب التي يحدث فيها انسداد للأوعية الدموية.
  • يستخدم في علاج حالات الذبحات الصدرية ويستخدم كمساعد مع عدة أدوية أخرى.

الجرعة والاستعمال:

يجب استخدام هذا الدواء وفقا لشروط محددة يجب أن نأخذها في الاعتبار من أجل الشفاء بطريقة صحيحة وتجنب أي آثار جانبية. في البداية، يجب تناول 5 ملجم من الأملوديبين مرة واحدة يوميا.

يجب تناول الأملوديبين في وقت واحد فقط، ولا يتأثر بتناوله قبل الطعام أو بعده، فهو لا يتأثر بالطعام. ولا يجب استخدام جرعات أعلى في حالات علاج المدارات البولية والأدوية المثبطة للانجوتنسن أو مستقبلات الألفا والبيتا.

موانع استعمال الدواء:

يمنع استخدام أقراص الأملور في حالة المرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة لمادة الأملوديبين أو المكونات الموجودة في الأملور، كما لا يجوز استخدامه في حالات الذبحة الصدرية غير المستقرة، ولا ينبغي استخدامه لمدة أسبوع متواصل دون توقف، حيث قد يحدث بعض الإصابات في عضلة القلب ومرضى الصدمة القلبية والشريان الأورطي.

بعض التحذيرات قبل تناول الأقراص:

أثناء إجراء بعض التجارب على هذا الدواء، تبين أن التوقف المفاجئ عن تناول مثبطات قنوات الكالسيوم يزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية. في حالة عدم تذكر الجرعة المفقودة، يجب تناولها في أسرع وقت ممكن إذا لم يمر أكثر من 12 ساعة عن الموعد المحدد لتناولها.

في هذه الحالة، يجب الانتباه إلى الجرعة التالية، حيث تتراجع نسبة الأملوديبين لدى كبار السن وخاصة الذين يعانون من قصور في الكبد أو القلب، وعليه يجب تناول هذا الدواء بحذر شديد لتجنب حدوث فشل كلوي، حيث يزداد مدة نصف الحياة ومدة تواجده في الجسم.

التفاعلات الدوائية:

هذا الدواء لا يتفاعل مع أي أدوية أخرى في الجسم، وذلك بسبب خصائصه المثبطة التي تختلف عن الأدوية الأخرى مثل مدرات البول ومثبطات الأنجيوتنسين ومثبطات البيتا ومثبطات الإنزيم المحول. يمكن استخدامه مع مركبات النترات طويلة المفعول والنيتروجليسرين والأدوية الغير ستيرويدية ومضادات الالتهابات. كما أنه آمن لمرضى السكر وارتفاع ضغط الدم.

الحمل والرضاعة:

لا توجد أي مخاوف حول استخدام تلك الأقراص أثناء الحمل والرضاعة بعد اختبارها على عدة حيوانات للتأكد.

فيديو علاج ارتفاع ضغط الدم بالطب البديل والأعشاب :