إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

فوائد الكركم للتنحيف السريع

سأشرح بالتفصيل فوائد الكركم المثبتة والمجربة للتنحيف؛ فالتخسيس واستعادة الرشاقة هو حلم الجميع. يوجد العديد من الأعشاب التي تساهم في فقدان الوزن، ومن بين تلك الأعشاب الكركم. سأوضح في هذا المقال فوائد عشبة الكركم التي تساهم بشكل كبير في عملية التخسيس، والطرق التي يمكن استخدام الكركم بها للمساعدة في فقدان الوزن.

الكركم :

نبات الكركم هو نبات معمر ورقي قائم، يتميز بأوراقه الكبيرة، ويستخدم جذوره في العلاج، حيث يتم غليها في الماء ثم تجفيفها. الموطن الأصلي للكركم هو الهند، ويزرع حاليا في الهند والمناطق الاستوائية في جنوب شرق أسيا. يحتوي الكركم على مركبات الكركومينويد التي تمنحه اللون الأصفر وتعتبر فعالة في الكركم. يحمل الكركم العديد من الفوائد الصحية المتعلقة به، ويحتوي أيضا على نسبة من النشا بنسبة 40٪، والتي تكون جزءا منها مقاوما للهضم. يستخدم مركبات الكركومينويد الموجودة في الكركم أيضا في صناعة الكاري. الكركم له العديد من الفوائد لفقدان الوزن .

استخدامات الكركم:

الكركم هو نبات عطري شهير ينتمي إلى فصيلة الزنجبيل الهندي، وهو واحد من أهم النباتات المستخدمة في الطب البديل والعلاج بالأعشاب، حيث يستخدم أحيانا كدواء، بالإضافة إلى استخدامه كتوابل أو بهار عند الطبخ، ويستخدم أيضا كمشروب لبعض الأشخاص، وله العديد من الاستخدامات، حيث يحتوي الكركم على العديد من الفيتامينات والمعادن والزيوت العطرية، بالإضافة إلى احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، مما يشير إلى أن الكركم له العديد من الفوائد في مجالات عديدة، بما في ذلك فقدان الوزن وتخسيسه .

فوائد الكركم للتنحيف:

الكركم لها فوائد كثيرة بما في ذلك دورها في تخفيف الوزن

  • للكركم تأثير في تقليل الشهية المفتوحة وبالتالي يقلل من السمنة الضارة .
  • الكركم له دور كبير في تنشيط عملية الأيض في الجسم .
  • للكركم فاعلية في إزالة الدهون والسمنة في منطقة الكرش والأرداف .
  • الكركم يؤثر في إمكانية الإصابة بعسر الهضم والتقلصات .
  • يقلل الكركم من احتمال زيادة الدهون في الجسم بفضل قدرته الفعالة على ذوبان الدهون، وذلك بسبب احتوائه على مادة (الكركمين) التي تذيب الدهون .
  • له الكركم تأثير في التحكم في نسبة الكولسترول السيئ والضار وبالتالي يساعد في زيادة نسبة الكولسترول .
  • يعمل الكركم على حرق الدهون عبر الجهاز العصبي باستخدام عملية بالثير موغينيسيس .
  • يقلل الكركم من الدهون الزائدة المتراكمة حول الكبد بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة .
  • إذا استمررت في شربه يوميا، يحافظ الكركم على الوزن المثالي بفعالية .
  • يعزز نمو الأوعية الدموية الجديدة في الجسم وبالتالي يعمل على خفض نسبة الدهون في الجسم .
  • يمنع الكرك تكاثر الأنسجة الدهنية المتراكمة في الجسم وبالتالي يساعد في خفض الوزن بفعالية .
  • يساهم الكركم في تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية .
  • يعالج الكركم الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية .
  • يساعد الكركم في تنقية الجسم من السوائل المتراكمة التي تزيد الوزن .

فوائد الكركم للصحة والجسم :

1- فوائد الكركم للمناعة :

الكركم هو من أقوى المكملات الغذائية لتعزيز المناعة، حيث يحتوي على الحديد ومضادات الأكسدة التي تساعد في علاج التهابات الجسم بشكل عام، سواء كانت التهابات الجلد أو التهابات الأعضاء، كما يعزز قوة المناعة ويحمي الجسم من العديد من الأمراض، وبالإضافة إلى ذلك، يستخدم الكركم كمسكن للألم، سواء كان الصداع أو الحروق، ويستخدم أيضا كمشروب لتهدئة القولون وتخفيف التقلصات البطنية .

2- فوائد الكركم للشعر :

يتميز الكركم بفاعليته في تغذية فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر، لذلك يستخدم في العديد من وصفات العناية بالشعر، بالإضافة إلى منح الشعر نعومة وجمال .

3- فائدة الكركم في علاج التهابات الكبد:

أظهرت الأبحاث والدراسات أن الكركم له تأثير قوي يفوق خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط وقمع الأضرار الفيروسية في خلايا الكبد. يحدث ذلك عن طريق تحفيز الخلايا السرطانية على الانتحار الذاتي. أثبتت الدراسات أيضا أن مادة الكركيومين، وهي مادة مضادة للأكسدة تم استخلاصها من بهار الكركم، تنصح بها مرضى السرطان بتناول 400 ملغ منها، لأنها تساهم بشكل كبير في قتل وتدمير الخلايا السرطانية .

4- فوائد الكركم للبشرة :

للكركم دور مؤثر في جمال ونضارة البشرة، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تمنع الالتهابات التي تصيب الجلد، ويساعد الجلد على التخلص من الخلايا التالفة، مما يجعل البشرة نضرة وناعمة، وله أيضا دور في تقليل التجاعيد. وعند وضع القليل من زيت الزيتون عليه، يعمل على تنعيم البشرة. وللكركم دور هام في علاج حب الشباب الذي يظهر على الوجه، وله العديد من الفوائد للبشرة وجمالها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى