الصحة الإنجابيةصحة

هل القرحة تمنع الحمل ؟

هل القرحة تؤثر على الحمل؟ فإن الإفرازات التي تنتج من القرحة قد تؤثر أحيانا على الحيوانات المنوية، ولذلك يجب على السيدات اللواتي يعانين من العقم فحص قرحة الرحم. هناك العديد من الأبحاث حول علاجات القرحة والأدوات التي يمكن إدخالها في عنق الرحم لعلاجها، فإن قرحة عنق الرحم يمكن أن تسبب مشاكل في الحمل خصوصا إذا كانت المرأة خصبة، لذا يجب الاهتمام بعلاج القرحة لتجنب العقم.

قرحة عنق الرحم ترتبط بالعقم وتأخر الإنجاب، ولكن يمكن أن يشفيها الله إذا أراد ذلك. تظهر قرحة الرحم على شكل بقع حمراء على سطح الرحم، وفي بعض الحالات المتقدمة، يمكن أن تتعرض الخلايا الداخلية للرحم للكشف وتظهر حويصلات تتدلى خارج الرحم.

أسباب قرحة الرحم

  • تعود أسباب قرحة الرحم إلى اضطرابات هرمونية لدى النساء، ويحدث ذلك عادة في النساء بشكل عام بغض النظر عما إذا كانت النساء عقيمات أو خصبات.
  • تؤثر حبوب منع الحمل وخاصة تلك التي تحتوي على هرمون البروجستيرون على الرحم وتسبب مشاكل واضطرابات في الهرمونات الطبيعية للجسم.

أعراض قرحة عنق الرحم والحمل

  • تسبب الالتهابات المتكررة في عنق الرحم حدوث قرحة في الرحم.
  • تحدث الاضطرابات الهرمونية تمزقا في عنق الرحم وتسبب التهابات شديدة تؤدي إلى ظهور القرحة.
  • القرحة تعيق الحمل في بعض الأحيان حيث تسبب قتل الحيوانات المنوية
  • تتفاقم أعراض القرحة لدى السيدات اللواتي يتكرر الحمل وتكون فترات الحمل قريبة من بعضها.
  • إذا ظهرت إفرازات مهبلية مخاطية بها صديد، فهذا يشير إلى وجود قرحة في الرحم
  • إذا لاحظت النساء وجود إفرازات صديدية مع نزول الدورة الشهرية، فهذا يشير إلى وجود قرحة في عنق الرحم تمنع الحمل.

كيفية تشخيص قرحة عنق الرحم

  • القرحة الغددية: يتم تشخيصها من قبل الطبيب وتتمثل أعراضها في وجود نموات لحمية في عنق الرحم. عند تطور الحالة وفي مرحلة متقدمة من الإصابة بالقرحة، تتجمع الإفرازات الناتجة من القرحة بين الثنايا ويحدث انتفاخ في القرحة وتتشكل حويصلات. ومع تطور الأمر وعدم العلاج، تكبر هذه الحويصلات وتظهر خارج عنق الرحم، وهذا ما يعرف بالقرحة الغددية. يتم تشخيصها من قبل الطبيب المعالج ومن خلال الفحص التصويري.
  • القرحة اللحمية: يظهر هذا النوع من القرحة في المراحل المتقدمة من الحالة، وهي موجودة في ثنيات كثيرة مع وجود القرحة في عنق الرحم، وتمنع الحمل في الحالات المتقدمة إذا لم يتم فحصها وعلاجها.
  • القرحة البسيطة: توجد في عنق الرحم ويتم تشخيصها من قبل الطبيب وتعتبر بقع حمراء على عنق الرحم مع وجود إفرازات مخاطية صديدية خارج فتحة عنق الرحم ويتم فحص قرحة عنق الرحم بواسطة المنظار النسائي عند الطبيب.

أثار قرحة عنق الرحم على الحمل

القرحة لا تؤثر على الحمل، ولكنها قد تعيقه. لا تسبب القرحة إجهاضا للجنين، ولكنها قد تتسبب في نزيف. يقوم الطبيب بتشخيص ذلك بأنه إجهاض أو نزيف قبل الولادة. ومع التشخيص بواسطة المنظار النسائي، يتم تحديد حالة القرحة بشكل صحيح. قد يحدث وجود قرحة في الرحم نتيجة التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل. قد يعيد الطبيب علاج القرحة بعد الولادة للتعامل مع احتقان عنق الرحم، والجنين لا يتأثر بالقرحة تماما.

هل قرحة الرحم تسبب السرطان

لم تثبت الدراسات أن وجود قرحة في الرحم يسبب السرطان، ونسبة الإصابة بالسرطان بين النساء اللاتي أجريت لهن عملية كي الرحم قليلة نسبيا، ومن الممكن أن تحول القرحة دون الحمل في حال تطورت إلى مرحلة متقدمة، ولذلك يجب معالجة القرحة فور اكتشافها لتجنب أي تأثيرات سلبية.

كيفية علاج قرحة الرحم

يمكن علاج قرح الرحم بواسطة الكي واستخدام مطهرات موضعية. فالقرحة تسبب عدم القدرة على الحمل. يمكن استخدام مراهم مهبلية وبودرة مطهرة. العلاج المناسب للقرحة هو إزالة طبقة من الغشاء الدقيق والمساعدة في شفاء الجروح في الأغشية الدقيقة لعنق الرحم. يمكن استخدام الكي بالتبريد كمخدر موضعي، ولا يسبب أي ألم. يستطيع الطبيب التحكم في كمية الكي حتى يرى تأثيراته على القرحة. يعتبر الكي بالتبريد أفضل علاج لقرحة عنق الرحم وفعال بشكل كبير في الشفاء وعدم عودة القرحة مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى