الصحة الإنجابيةصحة

أفضل وسائل منع الحمل الحديثة

تتوفر العديد من وسائل منع الحمل الحديثة للنساء. توجد وسائل مختلفة تساعد على تجنب الحمل، بما في ذلك الوسائل الهرمونية والوسائل الصناعية. يفضل استخدام الوسائل الهرمونية لمنع الحمل ولكن يجب ملاحظة أنها لا توفر حماية 100٪ وأن الله هو الحاكم الأعلى في الأمور. هذه الوسائل تعتبر مجرد أسباب تقليل فرصة حدوث الحمل.

جدول المحتويات

وسائل منع الحمل الحديثة :

توجد العديد من الوسائل التي تساعد على منع الحمل، والتي منها:

  • حبوب منع الحمل:

هناك نوعان مختلفان من حبوب منع الحمل، حيث تحتوي تلك الحبوب على هرمونات مثل الإستروجين والبروجستين، فبعضها يكون صغيرا لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وتساعد في منع الحمل عن طريق منع تلقي الحيوانات المنوية في المبيض، ويجب تناول هذه الحبوب مرتين في اليوم، ويجب أن نلتزم بتوقيتات تناولها والحرص على تناولها في الوقت المناسب، وفي حالة نسيان تناول الحبوب في يوم معين، يجب تجنب أي علاقة جنسية في ذلك اليوم لتجنب حدوث الحمل بسهولة.

  • الحقن التي تساعد على منع الحمل:

هناك نوعان من الحقن الأولى هي حقن ديبو بروفيرا، وهذه الحقنة تكون معروفة جدا بين العديد من الأشخاص حيث يستمر مفعولها إلى حوالي أثنتي عشرة أسبوعا بمعنى أدق ثلاثة أشهر، وتعتب تلك الحقون هي وسيلة من الوسائل الهرمونية التي تساعد على منع الحمل، وهي أيضا تقوم بمنع وصول الحيوانات المنوية إلى المبيض، كما يفضل أخذها في فترة الحيض، فهذه تكون مناسبة جدا أيضا مع الرضاعة.

  • اللولب:

يعتبر اللولب وسيلة تقليدية لمنع الحمل، وهو جهاز من البلاستيك أو النحاس يشبه حرف T يوضع في عنق الرحم، ويفضل أن يتم وضعه بواسطة طبيبة متخصصة بطريقة صحيحة. يستخدم اللولب من قبل جميع النساء في تلك الأيام لأنه آمن ونسبة حدوث الحمل به ضعيفة جدا بالمقارنة مع وسائل أخرى. يمكن ترك اللولب لمدة خمس سنوات إلى عشرة سنوات، ولكن يجب متابعة الطبيب لتجنب أي مخاطر بالرحم، فهو يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى المبيض، ويمكن ممارسة العلاقة الحميمية يوميا دون الشعور بالخوف.

  • العازل الوقائي:

ويتم استخدامه من قبل الرجال، وهو عبارة عن قطعة صغيرة يضعها الرجل أثناء العلاقة الحميمة لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم، ويعتبر ذلك وسيلة غير تقليدية ولا يوافق عليها العديد من الأشخاص.

  • الحبوب التي توضع تحت الجلد:

يستخدم نسبة كبيرة من النساء زراعة كبسولات تحت الجلد، وخاصة في منطقة الذراعين العلوية، وتحتوي هذه الكبسولات على هرمونات منع الحمل، مما يجعل من السهل تجنب الحمل بدون قلق، وتكون فعالية الحمل بها ضعيفة جدا، ويمكن وضعها أيضا في بطن الرحم عن طريق فتحة صغيرة في الجلد ووضع الكبسولة وإغلاق الفتحة مرة أخرى، وتترك في تلك المنطقة لمدة سنتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى