الزراعةعلوم

طريقة تقليم النبات

بتفصيل ، يمكنك تقليم النباتات بطريقة صحيحة وسهلة. هناك بعض العادات التي يمارسها الأفراد على مختلف المستويات، ومن بين تلك العادات هي اقتناء النباتات وزراعتها. لم يعد الأمر مقتصرا على الحقول والأراضي الزراعية فقط، بل أصبحت النباتات جزءا من العديد من المنازل. قد تحتاج إلى تقليم النباتات، ويجب أن نشير إلى أن عملية التقليم السليمة التي تستند إلى أسس صحيحة هي واحدة من أهم الأمور التي تؤثر في الشكل والمظهر العام للنباتات. يؤكد مهندسو الزراعة أن عملية التقليم الصحيحة هي الأساس الذي يمنح النباتات جمالا ورونقا.

إذا كنت أيها القارئ العزيز لا تعرف فنون قص وتجميع النباتات، فما عليك سوى متابعة هذا المقال الذي حاول موقع الموسوعة من خلاله توضيح جميع الأمور المتعلقة بقص وتجميع النباتات، لذا استمروا معنا من خلال الجمل القادمة لمعرفة كل ما يتعلق بقص وتجميع النباتات.

طريقة تقليم النبات :

في البداية، يجب علينا التأكيد على معلومة هامة، وهي أن تقليم النباتات يختلف من نبات لآخر حسب نوعية النبات. على سبيل المثال، تختلف عملية تقليم النباتات الزينة عن تقليم الأشجار وهكذا.

سيقدم موقع الموسوعة من خلال الفقرات القادمة الطريقة والآلية التي يمكنك استخدامها لتقليم نباتات وأزهار الزينة وفقا لمقترح جامعة ماريلاند الأمريكية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب عليك أيها القارئ العزيز أن تقوم في البداية بإزالة جميع النباتات والأزهار الصغيرة التالفة والمحيطة بالنبتة الرئيسية، حيث يؤكد خبراء الزراعة أن هذه النباتات التالفة لها تأثير سلبي كبير على صحة النبتة الرئيسية، حيث تستهلك غالبية كمية المياه المخزنة في التربة وهذا يؤثر سلبا على صحة النبتة الرئيسية.
  • يتطلب إزالة الأشجار الغير مثمرة والتي لا تحتوي على أوراق بعض التوجيهات الهامة قبل أن تقوم بقصها من جانبك، ومن أهم هذه التوجيهات أن تقوم بقص الجذع من قاعدته حتى لا تؤثر سلبا على بقية الأجزاء المثمرة في النبات.
  • في حالة ظهور مجموعات من البراعم غير المثمرة وخاصة في الأطراف العلوية للنبتة، يجب إزالتها وفصلها عن النبتة الرئيسية، وقد يكون السبب في ذلك إعطاء الفرصة للنبتة الرئيسية للنمو بشكل أقوى وإنتاج مجموعة قوية من الثمار.
  • ومن جانب آخر، إذا وجدت غصنا من أغصان النبتة لونه مختلف إلى حد ما ويميل إلى اللون الأحمر، فهذا يدعوك لقصه، ولكن يجب أن تأخذ في الاعتبار عدم قصه من جانب الجذع بشكل كامل. يؤكد خبراء الزراعة أنه من المفيد أن لا تقصه بشكل كامل، بل يجب عليك ترك مسافة صغيرة من جانب الجذع. يعود السبب في ذلك إلى أن إزالة الجذع بشكل كامل يؤدي إلى إزالة طوق الجذع، وهو الجزء المسؤول عن توجيه الغذاء إلى الجزء الداخلي من النبتة (اللب الداخلي)، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الأنسجة الكيميائية التي تحمي وتعزز نمو النبتة وتساعدها على التئام الجروح بسرعة بعد عملية القص.
  • إذا كانت هناك بعض البراعم المتشعبة والمحيطة بالنبتة الرئيسية من جميع الجهات، فما عليك سوى إزالة تلك البراعم من جهتك وقصها، وربما السبب الرئيسي وراء ذلك هو أن يكون النبات الرئيسي بلا زوائد تحيط به، ويجب أيضا أن نذكر أن نفس الأسلوب يجب اتباعه مع البراعم الموجهة نحو المنطقة الداخلية، مما يجعل الساق مستقيما وبدون أي زوائد جانبية.
  • يجب أن تعتبر عينك كاميرا تصور من خلالها كل ما يحدث حول النبات عموما وكل جزء من أجزائه بشكل خاص. يجب عليك فك أي تشابك بين الجذور وبعضها البعض لتوفير التهوية الكاملة لجميع أجزاء التربة.
  • وفي النهاية لضمان نبات قوي وجميل ومثمر، عليك أن لا تهمل تقليم جميع الأغصان الصغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى