الصحة الإنجابيةصحة

مخاطر الحمل في الشهر الثالث

في هذه المقالة، سنتحدث بالتفصيل عن مخاطر الحمل في الشهر الثالث والاحتياطات الضرورية التي يجب عليك اتباعها. بعد مرور الأيام ووصولك إلى الشهر الثالث من الحمل، تشعرين بالشوق والانتظار لرؤية طفلك الصغير وجنينك الذي يتكون بداخلك. وتودين معرفة المزيد عنه والمراحل التي وصل إليها والتغيرات التي يمر بها. كما سنقدم لك الإرشادات التي يجب عليك اتباعها لتجنب المشاكل في هذا الشهر .

ما هي الإرشادات التي يجب أن تتبعيها في الشهر الثالث من الحمل ؟

  • يجب أن تتناولي حمض الفوليك بمعدل 400 ميكروغرام يوميا
  • أن تتناولي أيضا حبوب الحديد يوميا
  • لكي ترتاحي قدميكي، ارتدي الأحذية الطبية التي تخفف من آلام المفاصل وتجنبي ارتداء الكعب العالي .
  • يجب عليك تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروتين والكربوهيدرات والحديد والفيتامينات، والتغذية التي تساعد في منع انخفاض مستوى السكر في الدم وبالتالي تقليل الغثيان والقيء والدوار .
  • يجب عليك تجنب تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب المعالج، حتى لو كان دواء بسيطا .
  • عليك أن تقوم بإجراء اختبار الشفافية القفوية للكشف المبكر عن العيوب الخلقية للجنين، وهو فحص بالموجات فوق الصوتية يساعدك على معرفة مخاطر إنجاب أطفال يحملون عيوبا كروموسومية أو قلبية أو غيرها.
  • يجب أن تستمري في إجراء المتابعة المنتظمة مع الطبيب المعالج للتحقق من نمو الجنين ونبضه وصحته .
  • تجنب الاتصال بالحيوانات مثل القطط والكلاب لتجنب الإصابة بفيروس التوكسوبلازما الذي يشكل خطرا كبيرا خلال فترة الحمل .
  • قم بإجراء بعض التحاليل مثل تحاليل فصيلة الدم، وتحاليل فصيلة الدم RH، وتحاليل البول للكشف عن وجود أي التهابات أو وجود سكر في البول .
  • قم بأخذ التطعيمات الضرورية ضد الحصبة الألمانية والنكاف والتهاب الكبد والحصبة وأي فحوصات أخرى.

ما الفحوصات اللازمة في الشهر الثالث من الحمل ؟

لكل شهر من أشهر الحمل فحوصات خاصة به، ففي الشهر الثالث تظهر ضربات قلب الجنين (النبض) وهذه من أكبر التطورات في هذا الشهر، فتكون هي أول مرة تسمع الأم دقات قلب طفلها وتشعر بها، وهناك أيضا بعض الفحوصات التي يجب على المرأة الحامل القيام بها مثل إجراء تحاليل للتأكد من عدم وجود التهابات في المسالك البولية وقياس ضغط الدم وقياس نسبة السكر في الدم وقياس الوزن للتأكد من سلامة الأم والجنين .

ما هي التغيرات الجسدية التي تحصل للمرأة الحامل في الشهر الثالث ؟

تحدث العديد من التغيرات الجسدية والنفسية للمرأة الحامل، حيث يبدأ جسمها في التكيف مع نمو الجنين وتظهر عليها أعراض الحمل في الشهر الثالث وتختلف هذه الأعراض من سيدة لأخرى. فبعض السيدات تشعر بالغثيان والقيء والدوخة في الصباح، وتشير هذه الأعراض إلى حملها بفتاة، أما إذا لم تشعر بغثيان شديد ودوخة فهناك احتمال لحملها بجنين ذكر. وأيضا في الشهر الثالث من الحمل، تزداد الإفرازات المهبلية وتشعر الأم بالنعاس والتعب والإحساس بألم في أسفل الظهر وبعض الألم أو نزيف في اللثة. وأحد التغيرات الأكثر وضوحا التي تلاحظها الأم هو زيادة حجم بطنها عن الأيام السابقة وزيادة وزنها بشكل واضح في الشهر الثالث

النصائح التي يجب علي الأم أتباعها لتتجنب المخاطر في الشهر الثالث: 

  • في الشهر الثالث من الحمل، يحتاج جسم المرأة الحامل إلى نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية ويكون غنيا بالألياف والبروتينات لتنمو الجنين بشكل جيد وصحي وللابتعاد عن مشاكل الأنيميا والضعف العام .
  • يجب على النساء الحوامل شرب كمية كافية من الماء يوميا، فالماء أمر مهم جدا لصحة الأم في الشهر الثالث من الحمل، حيث يساعد شرب الماء والعصائر على منع الإمساك والحفاظ على رطوبة الجسم وتخفيف الغثيان والقيء وعلاج الصداع أيضا.
  • في الشهر الثالث من الحمل، تشعر الأم بالتعب والرغبة المستمرة في النوم والراحة، وهذا أمر مهم يجعل الجسم يشعر بالراحة ويساهم في نمو الجنين بشكل جيد .
  • تجنبي رفع الأشياء الثقيلة تماما، فهي أمور هامة تحرص عليها النساء الحوامل في الشهر الثالث، حيث إنها يمكن أن تسبب الإجهاض وألما شديدا في أسفل الظهر وفقا لمشيئة الله .
  • تجنب تناول القهوة والمنتجات المحتوية على الكافيين مهم جدا، ففي الشهر الثالث من الحمل تنمو عظام الجنين والكافيين يؤثر عليها .
  • ينبغي على النساء الحوامل أن يهتمن بنظافتهن الشخصية طوال فترة الحمل وخاصة في الشهر الثالث لتجنب حدوث أي عدوى بكتيرية في منطقة المهبل والتي في بعض الأحيان قد تؤدي إلى الإجهاض أو تشوهات في الجنين، لذا يجب أن تحرصي على النظافة بشكل مستمر لتجنب المشاكل.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تضر بصحة الجنين وتحتوي على كميات كبيرة من التوابل الحارة، واستبدلها بالأطعمة المفيدة للصحة.

لكل شهر من أشهر الحمل علاماته وتطوراته، حيث تعتبر رحلة الحمل تجربة فريدة من نوعها يشعر بها الأم بمتاعب وفرح في انتظار ولادة طفلها بصحة جيدة خالية من أي أمراض أو عيوب، ويكون في أفضل حال على يد الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى