الحالات المرضيةصحة

ألم المعدة وأسبابها المتعددة واستشارة الطبيب

آلام المعدة هي بعض الأعراض التي تحدث في الجهاز الهضمي، وتعتبر المعدة المؤلمة من أكثر الأعراض شيوعا والتي يعاني منها العديد من الأشخاص، حيث يتم استخدام مصطلح المعدة المؤلمة في أي شيء يتعلق بمنطقة البطن.

ومن الأمور النادرة حدوثها هو حدوث أشياء خطيرة في المعدة، ولكن الملاحظ هو حدوث آلام مفاجئة غير متوقعة في هذه الحالة، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب خاصة إذا كانت الآلام شديدة.

ألم المعدة وأسبابها المتعددة واستشارة الطبيب :

أسباب ألم المعدة :

أسباب آلام المعدة ليست خطيرة حيث يمكن تشخيصها وعلاجها بسهولة ، ولكن في جميع الحالات ، تشير هذه الآلام إلى بعض المشاكل التي يمكن أن تكون خطيرة وأحيانا عادية.

في حالات طارئة، يجب زيارة الطبيب بغض النظر عن طبيعة الألم في المعدة، حيث يمكن أن يكون هناك أسباب مختلفة للألم

  • التسمم الغذائي يسببه الفيروسات أو البكتيريا ويتسبب في آلام في منطقة البطن ويؤدي إلى الإسهال والقيء.
  • وجود التهابات في البنكرياس يؤدي إلى حرقان شديد في المنطقة العلوية من البطن، ويمكن التخلص من ذلك عن طريق النوم على الظهر لتجنب حدوث قيء أو غثيان في تلك الفترة.
  • وجود حصى في المرارة، وهذا هو ما يوجد داخل الكيس الصغير الذي يحتوي على العصارة الصفراوية التي تعمل على هضم الدهون، حيث تعمل تلك الحصى على وجود تورمات تسبب الشعور بالحرقة في المعدة وذلك نتيجة زيادة نسبة الطعام في الجسم أو تناول نوع خاطئ من المواد الغذائية وخاصة المواد الدهنية أو الأطعمة الحارة، في هذه الحالة يتم تناول عقار مضاد للحموضة واتباع بعض الأنظمة الغذائية للشعور بالراحة.
  • بعض الأشخاص لا يتحملون اللاكتوز، وهذا يعني أنهم غير قادرين على هضم الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز وهو نوع من السكريات الموجودة في الحليب ومنتجات الألبان، وأحد الأعراض الأكثر شيوعا هو الانتفاخ والإسهال والتجشؤ وتشكل الغازات، وصعوبة الهضم.
  • يحدث التهاب الجهاز الهضمي الفيروسي أو ما يعرف بانفلونزا المعدة بسبب وجود العديد من الفيروسات المختلفة في المعدة. يستمر هذا المرض لمدة يومين أو ثلاثة، وفي هذه الحالة يجب تناول بعض الأدوية. من أعراضه الرئيسية الحمى المرتفعة جدا، الرجفة الشديدة، البرودة في الجسم، الصداع والزغللة في العين.
  • استخدام العديد من الأدوية المختلفة التي تسبب قرحة المعدة، مثل الأسبرين فهو يسبب تهيجا لبطانة المعدة، مما يتسبب في آلام شديدة وانتفاخ في الجزء السفلي.
  • إذا لم يتم هضم الطعام بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور آلام في المعدة مصحوبة بإسهال شديد وفقدان في الوزن وسوء التغذية.
  • الإصابة بطفيليات المعدة يحدث نتيجة تناول مياه ملوثة أو طعام ملوث.
  • التهاب الزائدة الدودية يحدث في الجزء السفلي من البطن وينتقل إلى الجزء العلوي من البطن.
  • وجود عدة مشاكل في الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة والتي تنظم بعض أعمال الجهاز الهضمي، وإذا كانت هناك أي مشاكل فيها، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة إنتاج بعض الهرمونات التي تسبب الإسهال وتقلصات في البطن، وهذا يؤدي إلى حدوث عدم انتظام في عملها والشعور بالألم والإمساك وانتفاخ الغازات.
  • التهابات المسالك البولية تسبب آلاما في البطن العلوي وفي بعض الحالات في البطن السفلي، وعادة ما ترتبط بأعراض أخرى مثل الغثيان والقيء.

الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب :

في بعض الحالات، يجب استشارة الطبيب عند وجود ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، والشعور بالألم عند لمس البطن، وانتفاخ وارتفاع في البطن، والتبول المتكرر في وقت واحد، والجفاف في الفم، وتعرض لآلام دورية طوال اليوم، في تلك الحالات، من الأفضل استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى