الحالات المرضيةصحة

ما هي اعراض مرض التيفود في بدايته وعلاجه ؟

تعرف حمى التيفوئيد أو المعروفة أيضا بحمى التيفود، وهي إحدى الأمراض الوبائية المنتشرة بكثرة في العالم العربي. تنتقل هذه الحمى عن طريق الأطعمة والأشربة الملوثة، أو عن طريق المسابح التي تحتوي على أنواع متعددة من الجراثيم والبكتيريا التي تتكاثر في الماء. كما يمكن لهذه الحمى أن تعيش في الحليب ومشتقاته، وفي المسابح المائية. ولذلك، ينتشر هذا المرض في فصل الصيف نتيجة للتلوث وانتشار الجراثيم التي يحملها الأشخاص في أجسادهم، وخاصة العاملين في المطاعم أو تحضير الطعام أو تصنيع المواد الغذائية. فهذه البكتيريا تنمو بشكل خاص في أكياس المرارة وتسبب مشاكل صحية للأشخاص المصابين بحصوات المرارة. وسبب انتشار هذا المرض يعود إلى انخفاض مستوى النظافة الشخصية والنظافة العامة وسوء الخدمات والمرافق الصحية .

ما هو مرض التيفود ؟

هو مرض بكتيري خطير يسبب حمى وضعفا، وفي الحالات الحادة يمكن أن يؤدي إلى الموت. ويوجد هذا المرض بكثرة في المناطق الكثيفة بالسكان .

هو جرثومة وبكتيريا خطيرة تسبب حمى التيفوئيد وتنتشر بكثرة في الدول النامية ونادرا ما توجد في الدول المتقدمة بسبب الوعي الصحي .

ما أسباب مرض التيفود ؟

يحدث مرض التيفود بسبب وجود بكتيريا تسمى السلمونيلا التيفية، وتنتقل هذه البكتيريا مباشرة من شخص إلى آخر عن طريق المياه أو الأطعمة الملوثة، ويخرج المصابون بالمرض هذه البكتيريا مع البراز والبول، ويمكن لفضلات جسم الإنسان التي تحتوي على جرثومة التيفود أن تلوث الطعام والشراب، وهناك أيضا عدة طرق أخرى ينتقل بها العدوى، فمثلا ينتقل الجرثومة من البراز إلى الطعام عن طريق الذباب، وكذلك ينتقل المرض عن طريق المرافق الصحية غير النظيفة في معظم الأحيان قد تتلوث إمدادات الماء بفضلات الناس .

 ما هي أعراض مرض التيفود ؟

يسبب مرض التيفود الكثير من الأعراض منها :

  • حدوث ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم وشعور بالضعف العام وحدوث آلام شديدة في منطقة البطن .
  • يحدث للمريض فقدان في الشهية .
  • يسبب مرض التيفود حدوث الحمى الطويلة .
  • حدوث تورم في الغدد اللمفاوية .
  • يصاب المريض برعشة وإسهال .

مراحل التيفود:

يمر المريض بعدة مراحل خلال مرض التيفود. في الأسبوع الأول من المرض، تبدأ أعراض المرض بالظهور وتشمل آلاما في المفاصل وصداعا شديدا وفقدان شهية والقشعريرة. ترتفع درجة الحرارة تدريجيا وتصل إلى أربعين درجة مئوية، وهذا ما يعرف بالحمى المتصاعدة. في نهاية الأسبوع الأول، تبطئ نبضات القلب وعضلاته ويعاني المريض من آلام شديدة في البطن .

في الأسبوع الثاني من المرض، تزداد درجة الحرارة بشكل كبير وتبقى مرتفعة بشكل مستمر، وتصبح ضربات القلب أبطأ. عندما ترتفع درجة الحرارة، تزداد نبضات القلب، لكن حمى التيفود لا تؤثر على عدد ضربات القلب بل تجعلها أبطأ. المريض يعاني أيضا من زيادة التعب وآلام البطن، وقد يظهر طفح جلدي ولكنه يختفي بسرعة.

كيف يتم تشخيص المرض ؟

يتم تشخيص المرض عن طريق أخذ عينة من البراز وتحليلها .

كيف يمكن الوقاية من مرض التيفود؟

يجب علينا الوقاية من هذا المرض اللعين من خلال زيادة الوعي العام بالنظافة، مثل غسل اليدين قبل الأكل وبعده، واختيار الطعام النظيف والمحفوظ وتجنب تناول الطعام المكشوف، وتجنب الذهاب إلى المسابح العامة في فصل الصيف مثل الترع والقنوات المائية لأنها قد تكون ملوثة بمياه الصرف الصحي، ويجب أيضا أخذ التطعيم الوقائي لحمى التيفود عند الشعور بأي أعراض سابقة ويمكن أن يكون العلاج على شكل حقن في العضلة أو حبوب دوائية .

علاج حمي التيفود :

  • يمكن علاج مرض التيفود في المنزل أو في المستشفى، وإذا حدث تدهور في حالة المريض يجب الذهاب إلى المستشفى فورا، وعادة ما يتعافى المريض من المرض في الأسبوع الثالث .
  • أولا، يجب تخفيض درجة حرارة الجسم بواسطة كمادات مائية .
  • على المريض أن يتناول مضادات حيوية لعلاج المرض .
  • يحتاج المريض أيضا إلى سوائل وريدية بسبب ضعفه العام وفقدان شهيته .

علاج التيفود بالأعشاب والطب البديل :

الثوم :

يحتوي الثوم على العديد من المركبات والفوائد العلاجية التي لا تقدر بثمن، حيث يقضي الثوم بشكل خاص على العديد من أنواع البكتيريا، بما في ذلك مرض التيفود  .

البصل :

للبصل فوائد عديدة، حيث يمنع نمو الجراثيم والبكتيريا بجميع أنواعها ويساعد الجسم في التخلص من العديد من الجراثيم مثل التيفود وغيرها من الفيروسات .

 التفاح:

استخدام التفاح في علاج مرضى التيفود هو عملية ناجحة بشكل كبير، حيث يقوم التفاح بامتصاص المواد الموجودة في الأمعاء والسموم التي يحملها، ويقوم بطردها مع البراز، مما يساعد الجسم على التخلص من آثارها الضارة .

زيت بذرة الكتان :

زيت بذور الكتان من البذور العلاجية المعروفة على مر السنين وتعرف بأسماء مختلفة مثل الزيت الساخن، ويتم وضع كمية قليلة من الزيت الساخن على الوجبات ليتناولها المريض، حيث يعالج قروح الأمعاء الدقيقة والغليظة التي تنتج عن مرض التيفوئيد .

وفي النهاية، نسأل الله الكريم أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى