الحالات المرضيةصحة

أفضل قطرة للعين الحمراء : علاج احمرار العين

أفضل قطرة للعين الحمراء مجربة وسريعة، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة احمرار العين، ولكنها تكون من المشكلات المؤقتة التي يمر البعض منهم بها، ويكون من السهل علاجها من خلال اختيار أفضل قطرة للعين الحمراء، ولكن البعض دوما يتساءل هل تكون علامة على الإصابة بأحد المشكلات الخطيرة، وكيف يجب التعامل معها والتخلص منها بأي طريقة.

احمرار العين هو تغير لون بياض العين إلى اللون الأحمر، ويتنوع في شدته من البسيط إلى الشديد، حيث يمكن أن يصل إلى تلوين العين بالكامل باللون الأحمر. قد يكون الاحمرار عرضا بسيطا لا يحتاج إلى علاج، أو قد يشير إلى مشاكل أكثر خطورة مثل التهاب العين أو نزف تحت الملتحمة. في حالة وجود هذه المشكلة، يجب على الشخص زيارة طبيب العيون لإجراء فحص شامل وتحديد سبب الاحمرار. هناك العديد من الأسباب المحتملة للاحمرار وبعضها يتطلب تدخلا طبيا واستخدام أدوية محددة يتم تحديدها بواسطة الطبيب المختص. من خلال متابعتكم لنا، سنقدم لكم جميع التفاصيل المتعلقة بالاحمرار العيني وأفضل أنواع القطرات لعلاجه، ولكن ينصح بزيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة. تابعونا عبر موقعنا موسوعة.

أسباب احمرار العين :

هناك بعض الأمور التي تؤدي إلى احمرار العين، وتكون على النحو التالي:

  • حدوث التهاب الملتحمة الجرثومي:

إنه واحد من الأسباب التي تسبب التهاب العين المعدية، وهو التهاب جرثومي يسببه العديد من البكتيريا، ونتيجة لذلك يحدث حكة وافرازات كثيرة وصديد. تتميز هذه الحالة بأن العين مؤلمة ومتورمة وتلتصق الجفنان ببعضهما بسبب الافرازات الزائدة. هذا النوع من الالتهاب معدي بشكل قوي ويمكن انتقاله عن طريق الاتصال المباشر أو استخدام أدوات شخصية ملوثة.

  • إلتهاب الملتحمة الفيروسي:

هي فيروسات معدية بشدة وتنتقل عن طريق الاتصال واستخدام الأدوات الشخصية، عندما يلمس المريض عينه بيديه ويصافح الآخرين، فإن ذلك يؤدي إلى انتقال العدوى، ولكن أعراض حساسية العين تشبه الحكة والاحمرار وإفرازات مائية من العين.

  • حساسية العين أو إلتهاب الملتحمة التحسسي:

تنشأ حساسية العين نتيجة السهر المتكرر وقلة النوم، وجفاف العين، والجلوس لفترات طويلة أمام شاشات التلفزيون والكمبيوتر والأجهزة الحديثة مثل الهاتف والأجهزة النقالة. يمكن استخدام قطرات مرطبة معينة للعين لتخفيف الاحمرار والجفاف في العين.

  • إرتفاع معدل ضغط العين وما يسمى بمرض الجلوكوما، أو ما يطلق عليه وسط الناس بماء الأزرق:

هو السائل الموجود داخل كرة العين ويتم قياسه من خلال جهاز فحص العين في العيادات الخاصة بفحص العيون، ويتراوح الضغط الطبيعي للعين بين 12 إلى 22 ملم زئبقي، وإذا زاد عن 22 ملم زئبقي يعتبر زيادة في ضغط العين، ويسمى مرض الزرق أو الجلوكوما، ويطلق عليه في العامية اسم الماء الأزرق الذي يؤثر على ضغط العين المرتفع على العصب البصري، وعندما يستمر لفترة طويلة فإنه يسبب ضمور العصب البصري مما يؤدي إلى العمى، ويعتبر من أسباب احمرار العين غير المعدية.

  • حدوث نزف تحت الملتحمة:

من الأعراض المهمة للعين، والتي قد تحدث نتيجة انتفاخ أحد الأوعية الدموية تحت ملتحمة العين، هو حدوث تسرب للدم من تحتها مما يجعل العين تظهر حمراء ويكون واضحا رؤية الدم بداخلها. قد يحدث النزيف بشكل عفوي ودون سبب ملحوظ، ولكن قد يكون هناك سبب خارجي لحدوث ذلك مثل ارتفاع ضغط الدم، أو حدوث إمساك حاد وضغط شديد أثناء التبرز، أو قد يكون بسبب العطس والسعال الشديد أو رفع أوزان ثقيلة جدا.

  • قرحات وإلتهاب القرنية وسحجاتها:

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى التهاب القرنية، سواء بسبب التهاب الملتحمة في العين أو بسبب إصابة بأمراض أخرى، وفي معظم الحالات يكون السبب أمراض المناعة الذاتية أو أمراض الروماتيزم مثل الذئبة الحمراء، وتتمثل أهم أعراضها في احمرار العين وحدوث اضطرابات في الرؤية والخوف من الضوء والشعور بوجود جسم أو رمل داخل العين.

  • جسم أجنبي ورضوض العين:

من الممكن أن تؤدي الرضوض في العين إلى الاحمرار والحساسية. هناك نوعان من الرضوض، الرضوض المغلقة مثل لكمة في العين أو ضربة كرة، والرضوض المفتوحة التي تحدث بسبب الأدوات الحادة. بالنسبة للأجسام الغريبة، يمكن أن تحدث الرضوض في أماكن العمل لبعض المهن أو بسبب الحشرات وغيرها. قد لا يكون شكل العين متناسبا مع شدة الرضوض وتأثيرها على شبكة العين، لذا من الأفضل استشارة طبيب العيون لفحص جميع حالات الرضوض في العين. كما يمكن أن تتعرض العين لبعض الإصابات التي تسبب الاحمرار، مثل:

يحدث التهاب صلبة العين وشلل العصب السابع أو الوجهي بسبب عدم إغلاق الجفون بشكل كامل وجفاف العين.

حساسية العين:

حساسية العين أو الرمد التحسسي هي حالة تصيب ملتحمة العين، وهي الغشاء الشفاف الذي يغطي العين، وتحدث هذه الحالة سواء بشكل مستمر أو متقطع نتيجة تعرض العين لمؤثرات تسبب التحسس، مثل العطور القوية والروائح الكريهة والتلوث البيئي، ولكنها تختلف من شخص لآخر، فقد يكون التحسس موسميا وتحدث في فصل الربيع، ويطلق عليه اسم الرمد الربيعي.

أعراض حساسية العين:

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الذين يعانون من حساسية العين أو يصابون بالاحمرار في العين، ومنها:

  • الحكة واحمرار العين.
  • إفراز الدموع.
  • الإزعاج من الضوء القوي.
  • حدوث تورم بالجفنين.
  • الشعور بوجود رمل او تراب بالعين.
  • تترافق حساسية الأنف مع العطاس والسيلان والحكة والاحمرار.

أفضل قطرة للعين الحمراء :

هناك العديد من القطرات التي تساعد في علاج احمرار العين والتي ينصح باستخدامها ومنها:

  • يجب استخدام قطرات العين التي تحتوي على الكورتيزون كعلاج لحساسية العين الحادة والتي لا تستجيب للقطرات الأخرى. يجب إجراء فحص للعين قبل بدء استخدام أي من قطرات الكورتيزون، وخاصة قياس ضغط العين، ويجب تجنب استخدامها لفترة طويلة مثل قطرة ماكسترول وقطرة بريدفورت.
  • من الأفضل استخدام قطرات العين المضادة للحساسية، والتي تحتوي على مادة مضادة للهيستامين مع مادة مضادة للأوعية الدموية مثل قطرة نافكون أو قطرة نافتازولين.
  • تعتبر مضادات الحساسية أو مضادات الهستامين التي تحتوي على مضادات الحساسية، مثل أقراص أو شراب زيرتك أو كلاريتين، إيريس، تلفاست، من الأدوية التي تخفف من احمرار العين والحكة والتهيج.
  • ولكن الوقاية أهم من العلاج وتتمثل في تجديد العامل المسبب لحساسية العين وتجنب الإصابة به قدر الإمكان.
  • يمكن معالجة حساسية واحمرار العين في المنزل، وذلك عن طريق استخدام كمادات باردة للعين، ومن الممكن استخدام كمادات الشاي البارد أيضا، حيث يحتوي على مادة تعمل على تقليل احمرار الأوعية الدموية. كما يجب تجنب الروائح والعطور القوية والضوء الساطع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى