الصحة الإنجابيةصحة

هل الكبدة لها ضرر عالحامل ؟

هل للكبدة ضرر على الحامل؟، فالكبدة تعتبر من أكثر الأطباق الشعبية انتشارا في الوطن العربي سواء كانت كبدة خروف أو كبدة دجاج.

كما أن للكبدة العديد من الأساليب المختلفة التي يتم طهيها بها، مثل طهي الكبدة في الفرن أو طهيها بالزيت النباتي أو بطرق أخرى عديدة.

تحتوي الكبدة على العديد من الفوائد لجسم الإنسان؛ فهي تحتوي على الكثير من الأملاح المعدنية والمعادن والفيتامينات المختلفة التي تفيد الجسم.

على الرغم من فوائد الكبدة الكثيرة، إلا أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن للكبدة العديد من الأضرار، وخاصة على الحوامل في الشهور الأولى من حملهن. في هذا المقال، سنتعرف على أضرار الكبدة، وخاصة على السيدات الحوامل، وذلك لأننا لاحظنا أن أغلب أسئلة الحوامل تدور حول فوائد الكبدة وأضرارها على الحمل. فقد قيل الكثير والكثير عنها.

أضرار الكبدة :

الكبدة توفر الحماية للجسم من العديد من الأمراض المختلفة؛ ذلك لأنها تزود الجسم بالعديد من المعادن مثل الحديد الذي يعزز مناعة الجسم. ومع ذلك، فإن الكبدة تعد طعاما خطيرا جدا للنساء الحوامل، حيث تشكل خطرا على الجنين والأم على حد سواء. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الكبدة ليس مشورة صحية للنساء الحوامل في الأشهر الأولى من الحمل، ويزيد تناول الكبدة من احتمال حدوث تشوهات في الجنين، حيث يؤدي إلى زيادة نسبة البروتينات في الجسم.

أضرار الكبدة على الحامل

تعتبر الكبدة ضارة جدا أثناء الحمل لأنها تسبب العديد من المشاكل

  • تسبب فقر الدم أو الأنيميا، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف وكريات الدم الحمراء التي ترفع نسبة الأنيميا في الدم، وبالإضافة إلى ذلك، لا تحتوي على فيتامين يمكن للجنين الاستفادة منه تماما، لذا يجب البحث عن أطعمة مفيدة للنساء أثناء الحمل واستشارة الطبيب قبل تناول أي شيء.
  • كما أن للكبدة نسبة قليلة من السعرات الحرارية التي لا تفيد جسم الحامل، وتؤثر على تشويه الأجنة في الرحم، وهذا ما يؤكده العديد من الأطباء، ولا ينصح بتناولها كوجبة أو كجزء من الحمية الغذائية خلال فترة الحمل.
  • الكبدة لا تحمي جهاز المناعة لدى الأم والجنين، ولا تحمي الحوامل من الأمراض المختلفة كما يعتقد، بالعكس من ذلك، ولكنها تقوم بذلك مع غير الحوامل.
  • تساعد الكبدة في تشكيل الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وذلك لأنها تحتوي على مادة السيلينيوم.
  • تقوم الكبدة بتقليل نسبة التركيز وإهدار الذاكرة بشكل كبير لدى السيدات الحوامل.
  • تجعل الكبدة الحامل أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وهذا أمر غير مرغوب فيه لدى النساء الحوامل، لأن الجنين يحصل على جميع غذائه من عظام الأم، وبالتالي ليس من الأفضل تناول الكبدة كوجبة أساسية خلال فترة الحمل وخاصة في الأشهر الأولى.
  • تسبب الكبدة مشاكل في الأسنان، وتهدد سلامتها بسبب الفسفور الذي يحتوي عليه والذي يجعل اللثة عرضة للإصابة بالتهابات.
  • تزيد من إفراز هرمونات التوتر والقلق والاكتئاب التي تحدث خلال فترة الحمل، وتساهم أيضا في ضعف الرؤية للحوامل.
  • تتلف خلايا فروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر لدى الأم الحامل، كما تساعد على تكوين تصبغات الحمل على البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى