الطب البديلصحة

فائدة زبدة الفول السوداني للصحة والتنحيف

تعتبر زبدة الفول السوداني من الأنواع المفيدة جدا، حيث تأتي على شكل معجون ناعم يتم إعداده عن طريق طحن حبوب الفول السوداني المحمصة، ثم يتم إضافة بعض المكونات والتوابل مثل الملح، وبعض الزيوت المستخرجة من حبوب معينة، ويمكن أيضا إضافة المربى أو الشوكولاتة أو العسل الأبيض حسب الرغبة. يتم تناولها مع الخضروات أو الجبن في وجبة الإفطار، حيث تمد الجسم بالطاقة اللازمة.

واحدة من الدول الرائدة في تصدير زبدة الفول السوداني هي الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن يعود أصل صناعتها إلى كندا، حيث تم تصنيعها لأول مرة بواسطة الكيميائي مارسيلوس جيلمور ايدسون في عام 1849 ميلادي، وقام بتصنيع هذا المنتج للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في مضغ الطعام الصلب أو المقرمش، ولا تزال عملية تطوير زبدة الفول السوداني مستمرة حتى الآن.

فائدة زبدة الفول السوداني :

تعد زبدة الفول السوداني من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفوائد المهمة للجسم، ومن هذه الفوائد:

  • تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من الفيتامينات التي تعمل على تكسير الكولسترول الضار وتمنع تراكمه في الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي تزيد من نسبة الكولسترول الجيد في الدم، مما يحمي من خطر الإصابة بالجلطات أو انسداد الأوعية الدموية والشرايين.
  • تعمل زبدة الفول السوداني أيضا على علاج مشكلة قلة التركيز، وذلك بسبب احتوائها على البروتينات والمعادن التي تعزز صحة الجسم وتمنحه الطاقة.
  • تعتبر زبدة الفول السوداني من أفضل الأطعمة لمرضى السكري، إذ تساهم في تخفيض مستوى السكر في الدم.
  • زبدة الفل السوداني تحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساهم في ترطيب وتفتيح البشرة، بالإضافة إلى تأخير ظهور علامات الشيخوخة والوقاية من ظهور البقع الداكنة أو الهالات السوداء.
  • تحتوي زبدة الفول السوداني على كمية كبيرة من البروتينات التي تساعد في بناء العضلات وتمدها بالتغذية اللازمة لزيادة كفاءتها في العمل.
  • يتم استخدام زبدة الفول السوداني في عمل المساج للأشخاص الذين يعانون من شلل في العضلات.
  • تساعد على تخثر وإيقاف النزيف.
  • وبالتالي تزيد من فعالية الأدوية التي يتم تناولها في الجسم.
  • تمد زبدة الفول السوداني الجسم والعضلات بالطاقة التي يحتاجها الجسم في اليوم.
  • هناك أيضا بعض الدراسات التي تشير إلى تأثير زبدة الفول السوداني في منع سرطانات العضلات.
  • بالإضافة إلى أن زبدة الفول السوداني مهمة جدا في الرجيم وللراغبين في التخلص من الوزن الزائد، هناك العديد من الأنظمة المتبعة لزبدة الفول السوداني، حيث توجد بعض الدراسات التي أثبتت أن زبدة الفول السوداني تساعد في فقدان الوزن عند تناولها ثلاث مرات في اليوم مع نظام غذائي صحي لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع ويتم ذلك على النحو التالي:

رجيم زبدة الفول السودانى :

يتكون هذا النظام الغذائى من :

وجبة الإفطار:

يتكون السندوتش من شريحة واحدة فقط مصنوعة من خبز التوست الكامل الحبوب أو الشوفان، وتدهن بملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني، مع تناول ثمرة فاكهة واحدة فقط، وشرب كوب واحد من اللبن الخالي من الدهون.

وجبة الغداء:

تتكون من طبق سلطة مفضل يضاف إليه زيت الزيتون والليمون، ويمكن تناول السلطة بأي كمية ترغب فيها، مع تناول ساندويتش مكون من شريحتين من التوست مدهونة بزبدة الفول السوداني.

وجبة العشاء:

تتكون من قطعة واحدة فقط من اللحم المشوي أو الدجاج حسب الرغبة، ويتم تناول طبق واحد فقط من سلطة الخضار الطازجة بدون زيت.

يمكن أيضا تناول وجبة خفيفة مرة واحدة في اليوم، وتكون عبارة عن تفاحة واحدة فقط مع ملعقة زبدة الفول السوداني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى