الصحة العامة و السلامةصحة

بحث عن فصائل الدم وصفاتها

أنواع الدم وتفاصيلها ومميزات كل نوع، وهناك أربع فصائل للدم وتختلف من شخص لآخر، والدم يتم ضخه من القلب وتوزيعه في جميع أجزاء الجسم، والدم المسؤول عن نقل الأكسجين والغذاء إلى الخلايا والأنسجة من خلال الأوعية الدموية.

تكوين الدم:

يتكون الدم من مجموعة متنوعة من المكونات والأجزاء، التي تعمل جميعها في مسارها المحدد، وتساهم هذه المكونات في إعطاء الدم شكله النهائي، ومن المكونات الرئيسية للدم:

كرات الدم الحمراء:

تعتبر كرات الدم الحمراء واحدة من مكونات الدم، وتحتوي على مادة تسمى الهيموجلوبين التي تعطي الدم لونه الأحمر، وتقوم بنقل الأكسجين، وتصنع من نخاع الكبد والعظم.

كرات الدم البيضاء:

تعتبر كرات الدم البيضاء إحدى مكونات الدم، وهناك أنواع مختلفة منها مثل الخلية المتعادلة والخلية الحمضية، ولكل خلية وظيفتها الخاصة، ولكن الدور الرئيسي لكرات الدم البيضاء هو حماية الجسم من الجسم الغريب.

بلازما الدم:

بلازما الدم هي سائل شفاف يتكون منه الدم، وتساعد بلازما الدم في نقل الأملاح والمعادن إلى الخلايا وكذلك الغذاء، وتكون شفافة أو مائلة للصفرة.

الصفائح الدموية:

الصفائح الدموية هي إحدى مكونات الدم وتتكون من سيتوبلازم، والدور الرئيسي للصفائح الدموية هو التركيز في تجلط الدم، وهو مسئول عن تجلط الدم لمنع النزيف عند تعرض الجسم للجروح أو الإصابات.

فصائل الدم ومميزاتها :

هناك العديد من أنواع فصائل الدم، وتختلف هذه الأنواع من شخص لآخر وفقا لنوع فصيلة الدم في جسمه، ولذلك يجب أن يتم التعامل بحذر عند نقل الدم من شخص إلى آخر، حيث يجب أن يكون لديهم نفس فصيلة الدم، وتركز أنواع فصائل الدم في التالي:

أولًا: فصيلة الدم O:

تعد فصيلة الدم O واحدة من فصائل الدم، وأهم ما يميزها أنها تتوافق مع أي نوع آخر من فصائل الدم، حيث يمكن لأشخاص يحملون فصيلة الدم O التبرع لأي شخص من حملة فصائل الدم الأخرى، ولكنهم لا يمكنهم استقبال الدم إلا من نفس فصيلتهم.

مميزات فصيلة الدم O:

  • أبرز ما يميز الأشخاص الذين يحملون هذا النوع من فصيلة الدم هو قدرتهم على التبرع لأي شخص يحتاج إلى نقل الدم بغض النظر عن فصيلته.
  • هذا النوع من الفصيلة أيضا يتميز بعدم وجود الأجسام المضادة، وهذا الأمر يجعل الفصائل الأخرى تقبله.
  • أصحاب هذه الفصيلة من الدم لديهم جهاز هضمي قوي ويستطيعون تحمل أصعب الظروف.
  • أيضا، حاملو هذا النوع يتمتعون بجهاز مناعي جيد وفعال.
  • يتميز أصحاب فصيلة الدم O بأنهم يستجيبون للأطعمة التي تحتوي على البروتينات الحيوانية، بالإضافة إلى البقوليات.

ثانيًا: فصيلة الدم A:

تعتبر هذه الفصيلة من ضمن أنواع فصائل الدم، وتتمتع بالعديد من المميزات التي تميزها أيضا عن غيرها من فصائل الدم الأخرى، ويمكن لأصحاب هذه الفصيلة التبرع للأشخاص الذين يحملون نفس فصيلتهم أو الأشخاص الذين يكون لديهم فصيلة دم B.

مميزات فصيلة الدم A:

  • حاملو هذا النوع من الجينات يتميزون بالتكيف السريع مع التغيرات التي تحدث لهم، سواء في النظام الغذائي أو في البيئة المحيطة.
  • الأشخاص الذين ينتمون لهذه الفصيلة يناسبهم تناول الأطعمة النباتية، والتي تشمل البقوليات والخضروات أيضا.
  • يناسبهم تناول الأسماك بشكل عام والأطعمة البحرية.
  • ليس مناسبا لحاملي هذا النوع من الفصيلة تناول منتجات الألبان ومشتقاتها.
  • حاملو فصيلة الدم A يتميزون أيضا بأنهم يحتوون على عملية أيض سريعة جدا، لكنهم يعانون من حساسية في جهازهم الهضمي.

ثالثًا: فصيلة الدم B:

تنتمي هذه الفصيلة إلى أنواع فصائل الدم، وهذا النوع من الفصيلة لا يتوافق مع أي نوع آخر من فصائل الدم، فلا يمكن لحامل هذه الفصيلة التبرع بدمه إلا للأشخاص الذين يحملون نفس نوع الفصيلة أو فصيلة الدم A.

مميزات فصيلة الدم B:

  • حاملي هذا النوع من الفصيلة يتميزون بأنهم يمتلكون جهاز مناعي فعال وكفاءة عالية.
  • يتمتع حاملو هذا النوع بالقدرة على التكيف مع العديد من الظروف الغذائية والبيئية.
  • يتميز أيضا أصحاب فصيلة الدم B بامتلاك جهاز عصبي قوي ومتوازن.
  • تتوافق مع هذه الفصيلة جميع أنواع الطعام المتنوعة والشاملة (لحوم، خضروات، بقوليات، فاكهة، ألبان).

رابعًا: فصيلة الدم AB:

تعتبر هذه الفصيلة واحدة من فصائل الدم المعروفة بالبخيلة، حيث لا يمكن لصاحب هذه الفصيلة استقبال دم إلا من نفس الفصيلة أو من فصيلة O، ولكنه يمكنه التبرع بدم نفس فصيلته فقط. تعتبر هذه الفصيلة من أسوأ أنواع فصائل الدم ويتعرض أصحابها للعديد من الأمراض.

مواصفات فصيلة الدم AB:

  •  الأشخاص الذين يحملون هذا النوع من فصيلة الدم لا يمتلكون أي ميزة مميزة، وذلك لأن هذه الفصيلة تعتبر واحدة من أسوأ فصائل الدم، حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الدم المختلفة مثل فقر الدم وأمراض القلب بالإضافة إلى العدوى الفيروسية.
  • على الأفراد الذين يحملون هذه الفصيلة من الدم أن يتجنبوا تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة ويزيدوا أيضا من ممارسة التمارين الرياضية.
  • أولئك الذين يحملون هذه الفصيلة هم من الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى