أدويةصحة

استخدام دواء اومسيت لحساسية الأنف

بشكل مفصل، إليك أهم أسباب استخدام أومسيت لحساسية الأنف والتحذيرات المطلوب اتخاذها. يعاني الكثيرون من حساسية الأنف، وهي واحدة من الأمراض المزعجة جدا عند بعض الأشخاص، خاصة في بعض المواسم والفصول مثل فصل الربيع وبداية الصيف. تعيق حساسية الأنف النشاطات اليومية وتسبب الإرهاق. يلجأ البعض إلى استخدام بعض الوصفات والمواد الطبيعية، ولكنها لا تجدي نفعا في تلك الحالة، وتكون مجرد إضاعة للوقت والمال. ولكن الأفضل هو التوجه إلى طبيب متخصص لإجراء الفحوصات الضرورية وتقديم العلاج المناسب لحالة الصحة الخاصة بك.

ومن بين هذه الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب للمريض بعد إجراء الفحوصات اللازمة واستنتاج أن المريض يعاني من حساسية الأنف، يتم وصف دواء أومسيت لحساسية الأنف الموسمية وعلاج الطفح الجلدي والحساسية. هذا الدواء متاح بأسماء تجارية مختلفة ويتوفر بكثرة في الصيدليات. من الأسماء التجارية المعروفة لهذا الدواء: ارتيز، سيترالون، وسيترو، فيناليرغ، نوهيست، زيرتازين، وغلوتريزين. يمكن للجميع شراء هذا الدواء بأي من هذه الأسماء في حال توافره بالصيدليات ولا يجب الاقتصار على اسم محدد. سنستعرض لكم في هذا الموضوع كل ما يخص دواء أومسيت لحساسية الأنف.

دواعي استعمال اومسيت لحساسية الأنف :

يتم استعمال الدواء لبعض الحالات المرضية الأتية:

  • يستخدم دواء اومسيت للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية بشكل مستمر، خاصة الأطفال فوق سن السنتين وأيضا للبالغين.
  • كما يستخدم الدواء لعلاج مرضى التهاب الملتحمة في العين، ويصفه الأطباء للبالغين لمعالجة حساسية الجلد والحكة، وحساسية الأنف.

الأثار الجانبية لدواء اومسيت :

تنتج استخدام دواء أوميت بعض الآثار الجانبية التي تشمل ما يلي:

  • قد يسبب الدواء شعورا بالدوخة والدوار، وتعب وجفاف الفم.
  • يسبب الدواء اضطرابا وضعفا في الرؤية، وعدم وضوح الرؤية، كما يسبب الأرق وقلة النوم.

تحذيرات واحتياطات عند استعمال اومسيت :

يجب على المريض قبل أن يبدأ في تناول الدواء أن يكون على علم بتلك التحذيرات والاحتياطات وهي كما يلي:

  • يجب على المريض أن يتجنب تناول المشروبات الكحولية أثناء تناول الدواء.
  • يجب على السيدة الحامل أو التي تخطط للحمل استشارة الطبيب.
  • يجب تجنب تناول الأدوية التي تؤثر على الألم مثل مضادات الهيستامين ومثبطات المزاج والمسكنات والمهدئات.
  • ممنوع تناول هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة السيتريزين، أو لديهم حساسية تجاه أي مكون آخر في الدواء.
  • لا يجوز استخدام الدواء من قبل الحوامل أو الأمهات أثناء فترة الرضاعة، لأنه من الممكن أن يتم إفراز الدواء في حليب الأم ويشكل خطرا على صحة الأطفال الرضع.
  • تجنب القيادة بعد تناول الدواء اومست لأنه يسبب النعاس وضبابية الرؤية، ويمكن أن يتعرض المريض لحادث أثناء قيادته للسيارة.
  • يجب على المريض أن لا يتناول الدواء بشكل مفرط وأن يلتزم بالجرعة التي حددها له الطبيب المختص.

الجرعة وطريقة استعمال دواء اومسيت :

يجب أن يتم تناول الدواء بالجرعة التي يحددها الطبيب، ويتوفر الدواء على شكل أقراص يمكن مضغها أو شراب، ومن الجرعات الموصى بها:

  • جرعة الدواء للأطفال من عمر سنتين إلى 6 سنوات تكون 5 ملغ مرة واحدة يوميا، أو يمكن تقسيمها إلى جرعتين واحدة صباحا والأخرى مساء.
  • أما بالنسبة للأطفال من عمر 6 سنوات حتى البالغين فيتم تناول جرعة فموية بقدر 5 إلى 10 ملغ مرة واحدة في اليوم وحسب توصيات الطبيب.

الأثار الجانبية للجرعات الزائدة من دواء اومسيت :

عند استخدام المريض جرعة زائدة من الدواء، قد يعاني من بعض الأعراض التي قد تكون نتيجة لتناول جرعة زائدة عن المسموح به، ومن بين الأعراض المتوقعة لتناول جرعة زائدة:

  • من الممكن أن يشعر المريض بالدوار والدوخة، بسبب تناوله جرعة 50 ملغ كجرعة واحدة، ولا يوجد علاج محدد في حالة تناول المريض جرعة زائدة أو كبيرة عن المعتادة، وفي تلك الحالة يحتاج المريض إلى غسل المعدة بأسرع وقت ممكن، ولذلك يفضل الذهاب إلى الطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفحص جميع أعضاء الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى