الحالات المرضيةصحة

أفضل طريقة لتظيف الأذن

أفضل طريقة لتنظيف الأذن مجربة، جميعنا نرغب في معرفة أفضل الحلول الصحيحة والطبيعية التي يجب اتباعها عند تنظيف الأذن، دون وجود أي آثار جانبية خاصة عند إزالة الشمع الزائد الذي يتراكم في الأذن، فالشمع هو تلك المادة الطبيعية التي تنتجها الأذن كوسيلة دفاع ضد الأوساخ وذلك للحد من نمو البكتيريا، وعادة ما لا يجب إزالة الشمع في الحالات الطبيعية لأن له وظيفة وقائية للأذن حيث يحميها من الإصابة بالعديد من الأمراض، ولكن فيحالة وجود كميات زائدة من الشمع، يجب تنظيفه بشكل يومي.

يمكن معرفة ما إذا كانت هناك كميات غير طبيعية من الشمع عن طريق ملاحظة بعض الأعراض المعينة، مثل الحكة العميقة في الأذن، أو الدوار، أو الشعور بتعبئة الأذن، أو سماع صوت الرنين في الأذن. يمكن أن يكون هذا الأمر سببا قويا لعدم القدرة على السمع بوضوح، إلى جانب الشعور بالألم وفي بعض الأحيان تصلب الشمع ويكون من الصعب إخراجه. لذا، يصبح من الضروري القيام بعلاج طبيعي يساعد على تليين الشمع لتسهيل إخراجه. وهذا هو ما سنعرضه في مقالنا اليوم.

أهم أعراض إنسداد الأذن :

عند حدوث امتلاء أو ارتجاج في الأذن، والشعور بالدوار، والشعور بالازدحام والرنين في الأذن، بالإضافة إلى الإصابة بالسعال، فإن الغبار يسبب زيادة تراكم البكتيريا.

أفضل طريقة لتظيف الأذن المسدودة :

  • الماء المالح :

يمكن خلط ملعقة صغيرة من الملح مع نصف كوب من الماء الدافئ، باستخدام كرات قطنية ونقعها في الماء المملح، ومن ثم إمالة الرأس بحيث تكون الأذن متجهة نحو السقف، وبعد ذلك يتم إضافة عدة قطرات من الماء المملح إلى الأذن، ثم الانتظار لبضع دقائق حتى يتسرب الماء إلى قناة الأذن، ويتم تكرار هذه الطريقة حتى يصبح الشمع لينا ويسهل إخراجه.

  • زيت الأطفال :

زيوت الأطفال المميزة تحتوي على معطر مهدئ خفيف وهي أيضا مرطب فعال يساهم في تخفيف الشمع بالأذن وتقليل لزوجته. يمكن وضع عدة قطرات من زيت الأطفال بواسطة كرة قطنية أو قطارة داخل الأذن، مع تجنب إدخالها، ثم إزالة الكرة القطنية بعد فترة من الوقت.

  • زيت الثوم :

إذا كانت الأذن مسدودة وتصاحبها الألم، فإن زيت الثوم هو أفضل علاج لها، بفضل احتوائه على الأليسين الذي يعتبر مضادا طبيعيا للميكروبات، وله دور قوي في علاج التهابات الأذن الوسطى والداخلية، ويخفف الألم، يمكن تحضير زيت الثوم بطحنه ثم نقعه في أي نوع من الزيت وتركه لعدة أيام، ثم استخدام الزيت بواسطة كرات القطن أو القطارة.

  • بيروكسيد الهيدروجين :

بيروكسد الهيدروجي هو الاسم الكيميائي للماء الذي يحتوي على كمية إضافية من الأكسجين. جميع الكائنات الحية تنتج البيروكسيد هيدروجين بشكل طبيعي كاستجابة مناعية ضد العدوى. يمكن إنتاج البيروكسيد هيدروجين كيميائيا من خلال إضافة الأكسجين إلى الماء. يستخدم لإزالة الشمع من الأذن ويعتبر مطهرا للالتهابات في الأذن الداخلية. يمكن استخدامه بتركيز 3% باستخدام كرات القطن بإضافة بضع قطرات في الأذن مع ميل الرأس قليلا. يتم تكرار هذا حتى يصبح الشمع لينا ويسهل الخروج.

  • زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند من أنواع الزيوت المفيدة جدا في التخلص من شمع الأذن المتراكم في الأذنين، حيث يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المشابهة للأحماض الموجودة في الشمع. لذلك، يمكن استخدامه بدون قلق. بالإضافة إلى ذلك، له تأثير فعال ضد الميكروبات، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى، حيث يمتلك القدرة على قتل مجموعة كبيرة من البكتيريا الضارة المتراكمة في الشمع.

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المفيدة جدا في تليين الشمع الصلب داخل الأذن، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى احتوائه على العديد من المضادات القوية ضد البكتيريا.

  • زيت البرافين :

يساعد على تنظيف قناة الأذن ذاتها، ويساعد أيضا على إزالة تراكم الشمع الزائد في الأذن، يمكن تسخين كمية من زيت البرافين واستخدامه بواسطة القطارة، حيث يتم إضافة بضع قطرات في كل أذن للحصول على الراحة المطلوبة.

  • الأوميجا 3 :

السلمون والماكريل والجوز والأفوكادو وبذور الكتان جميعها تحتوي على الأحماض الدهنية بشكل خاص الأوميجا 3، وتناول هذه الأحماض الدهنية يساعد في تقليل تراكم الشمع في الأذن.

  • الزهور المجففة :

إذا قمت بنقع الزهور المجففة بأي نوع من الزيوت مثل زيت الزيتون، فإنها تساعد كثيرا في إزالة الشمع، بفضل خصائصها المضادة للجراثيم والبكتيريا، مما يساعد في مكافحة العدوى، يمكنك إعداد هذا الخليط عن طريق نقع قليل من الزهور المجففة في زيت جوز الهند أو زيت جوز الهند وتركه لعدة أيام، ثم تصفية الخليط واستخدامه كأي زيت آخر.

  • الجلسرين :

تساعد قطرات قليلة من الجلسرين الطبي على ذوبان الشمع، وبالإضافة إلى خصائصه الترطيبية، فإنه آمن في الاستخدام المنزلي. يمكن خفض كمية الجلسرين في الماء لتصبح أقل لزوجة واستخدامها في الأذن بواسطة القطارة.

  • صودا الخبز :

ويعد البيكربونات من العلاجات الطبيعية المتوفرة في كل منزل، حيث يمكن إضافة ملعقة صغيرة فقط من البيكربونات إلى ملعقتي ماء واستخدامها بالقطارة.

  • زيت اللوز :

يعتبر زيت اللوز من الزيوت الملطفة، حيث يساعد على التخلص من شمع الأذن، حيث يساهم في تخفيف الشمع وجعله سهل الإزالة، يستخدم عن طريق ملء قطارة بزيت اللوز وتركها عند درجة حرارة الغرفة، ثم يستخدم كأي نوع آخر من الزيوت.

  • الماء الدافئ :

إذا تكررت مشكلة انسداد الأذن بسبب الشمع، يمكن استخدام الماء الدافئ لتخفيف الألم مؤقتا. يتم دفق الماء الساخن مع الماء الفاتر لتخفيف لزوجة الشمع وإزالة الغبار والزيوت المتراكمة، وبالتالي تنظيف الأذنين بشكل كامل.

  • الخل الأبيض :

واحدة من الطرق المؤثرة والفعالة لتنظيف الأذن من الشمع هي تذويب الشمع بالأذن. يمنع ذلك تراكم البكتيريا داخل الأذنين. يمكن أن تبلل قطعة قطنية بالخل وتوضع بضع قطرات من المحلول في الأذن، وتحرص على أن يكون الرأس مائلا نحو السقف. ثم بعد خمس دقائق، يجب تحريك الرأس في الاتجاه المعاكس للسماح للشمع المذاب والمحلول بالخروج من الأذن. يجب تجفيف الأذن بقطعة قطنية وإزالة المادة اللزجة المتبقية.

نصائح إضافية عند تنظيف الأذن :

  • تجنب استخدام أي أشياء غريبة أثناء تنظيف الأذن ويفضل تجنب استخدام أي أشياء غريبة لضمان سلامة الأذن، حيث قد يتسبب استخدام أي شيء غريب في تلف طبلة الأذن وتدميرها، مما يؤدي إلى ضعف السمع فيما بعد.
  • تجنب تنظيف الأذن باستخدام أي أدوات طويلة ومدببة، مثل مفتاح السيارة أو مشابك الورق أو الحرف الملفوف، وكن حذرا عند استخدام القطن لأنه قد يدفع الشمع إلى القناة الأذنية بعمق أكبر ويسبب انسدادا كاملا للأذن.
  • يفضل تنظيف الأذن بمنشفة جافة ودافئة.
  • من الممكن استخدام أي نوع من قطرات تنظيف الأذن، والتي تساعد على ذوبان الشمع بالالتزام بالتعليمات المذكورة على العبوة.
  • تجنب التعرض للضوضاء الصاخبة قدر الإمكان.
  • يجب تجنب دخول الماء إلى الأذنين، خاصة لمرضى السكري أو الأشخاص ذوي ضعف في جهاز المناعة أو الذين يعانون من ثقب في طبلة الأذن أو إصابة في أنبوب الأذن.
  • للحصول على قدر من الراحة عند استخدام سماعات الرأس، ينصح بأن يتم استخدامها على فترات متباعدة، وأن يتم ضبط مستوى الصوت بشكل منخفض وهادئ.
  • يجب تجفيف الأذنين على الفور بعد السباحة، وذلك لمنع ماء السباحة من البقاء داخل الأذن.
  • في حالة وجود تسريب ماء داخل الأذن يجب الذهاب إلى الطبيب المختص فورا.
  • وأخيرا لابد أن نعرف أن تراكم شمع الأذن يتسبب في الإحساس بالحكة والألم وعدم الشعور بالراحة، ومن الممكن التخلص منه في المنزل بواسطة أي من العلاجات التي قمنا بذكرها، مع مراعاة الحرص على تنظيف الأذن بشكل جيد والإهتمام بها وفي حال إن كانت إفرازات الأذن غير عادية فلابد من زيارة الطبيب فورا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى