أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

طريقة تحضير البقدونس للوقايه من العديد من الأمراض

طريقة تحضير البقدونس سهلة وسريعة، فالبقدونس هو نبات عشبي وعطري وأحد أكثر النباتات شهرة واستخداما، وهو أخضر اللون ويتراوح طوله بين 5 و 18 سم. يعرف البقدونس بأسماء مختلفة مثل “المقدونس” و “المعدنوس”، ولكن الاسم الأكثر انتشارا بين الناس هو “البقدونس”. يحتوي البقدونس على مواد غذائية هامة وأساسية للجسم البشري، وكان الفراعنة أول من استخدموا البقدونس في العلاجات الطبية بعد أن عرفوا فوائده الصحية للجسم. يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي تفوق نسبته في حبة الليمون، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الحديد ومادة الكلوروفيل والعديد من المعادن والفيتامينات. اليوم سنتعرف سويا على طريقة تحضير البقدونس.

طريقة تحضير البقدونس :                                                                         

  يتم تحضير البقدونس تبعاً للحاجة والغاية المرادة منه وهى:

تحضير البقدونس للحماية من السرطان :

ينصح بتناول البقدونس في أطباق السلطة واستخدامه في تزيين الأطباق الرئيسية، أو تناول مشروب البقدونس، وذلك للوقاية من مرض السرطان، حيث يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم وتمنع تكون الأورام.

تحضير البقدونس للحفاظ على الكلى :

من المعروف بأن البقدونس هو أحد أفضل مدرات البول الطبيعية، ويحتوي أيضا على العديد من مضادات الأكسدة، لذا يفضل تحضيره بغليه وتناوله يوميا، خاصة في الصباح، لتحفيز عملية إدرار البول وتنقية الجسم من السموم والحصى الموجودة به. كما يعتبر مشروب البقدونس من أفضل المطهرات الطبيعية للجهاز البولي.

تحضير البقدونس للبشرة :

نقوم بإضافة البقدونس بطريقة تقطيعه ووضعه مع الأقنعة والماسكات المستخدمة للسيدات، حيث يعمل على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين الضروري لصحة وشباب البشرة ويعيد لها حيويتها.

تحضير البقدونس لإنقاص الوزن :

نسلق أوراق البقدونس ونتناوله بشكل منتظم يوميا، وسيساعدك على فقدان الوزن بشكل طبيعي، وسنوضح لك العديد من الطرق لتحضير البقدونس في بعض الوصفات الطبيعية لفقدان الوزن بشكل واضح

أولاً: تحضير مغلى البقدونس :

  • نقوم بتنظيف حزمة واحدة من البقدونس الطازج تحت الماء الجاري.
  • نقوم بجفافها من الماء ثم نقوم بتقطيعها إلى قطع صغيرة الحجم ونضعها في وعاء نظيف ونضعه على النار بعد إضافة كوبين من الماء إليه.
  • نتركهم حتى يغلي تماما لمدة حوالي خمس دقائق تقريبا.
  • نقوم بتصفيته وتناوله دافئا صباحا قبل تناول وجبة الإفطار وستلاحظين الفرق.

ثانياً: تحضير بذور البقدونس :

  • نحضر ربع كوب من بذور البقدونس ونضيف عليها لتر واحد من الماء ونغليها جيدا.
  • يجب أن يستمر الخليط في الغلي لمدة تقريبا ربع ساعة.
  • نشرب مشروبا مغلى من بذور البقدونس بانتظام يوميا.

ثالثاً: تحضير عصير البقدونس :

  • نحضر حزمة من نبات البقدونس ونغسلها جيدا ونقطعها تماما ونضيف إليها كمية مناسبة من عصير الليمون وكوبين من الماء ونتركهم على النار حتى يغلي المزيج تماما ونتركه لمدة لا تقل عن خمس دقائق كاملة للغليان.
  • يجب أن نتركه يبرد تماما ثم نشربه بين الفينة والأخرى، حيث يكون هناك فترة زمنية تصل إلى ساعة بين تناول كل كوب، وهكذا لمدة ثلاثة أيام، وستلاحظين النتيجة.

أضرار البقدونس : 

لكل شيء مهما كان مفيدا وله قيمته الغذائية ستكون له بعض الآثار الجانبية خاصة إذا تم تناوله بشكل سيء وأضرار البقدونس هي:

  • تناول البقدونس يسبب جفاف لبن الرضاعة عند الأم.
  • يعمل البقدونس على زيادة مستويات الكالسيوم الموجودة في الجسم.
  • تناول البقدونس بكثرة يؤدي إلى تعرض الجسم للجفاف حيث أنه مدر جيد للسوائل.
  • يجب تناول البقدونس بكميات مناسبة لكي لا يؤدي إلى فقدان كبير للسوائل في الجسم، ولكي نحصل على فوائده دون تعريض جسمنا للضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى