الصحة الإنجابيةصحة

أهم نصائح للمرأة الحامل

أهم النصائح للمرأة الحامل، فترة الحمل هي واحدة من أصعب المراحل التي تمر بها المرأة في حياتها، وتستمر لمدة تسعة أشهر في الحالات الطبيعية، وخلال هذه الفترة، يتعرض جسم المرأة لتغيرات فيزيولوجية وجسدية مختلفة، ولذلك يجب عليها الاهتمام بصحتها وصحة جنينها بشكل جيد، وتحتاج المرأة في هذه الفترة إلى رعاية كاملة ما لم تكن هي نفسها تعتني بنفسها وتولي اهتماما لكل خطوة تقوم بها طوال فترة الحمل .

في فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، يكون معدل الإجهاض مرتفعا جدا، وتنخفض هذه النسبة مع تقدم الحمل وحتى الشهر الثامن عموما، لذلك يجب على المرأة أن تكون حذرة جدا في هذه الفترة، وهناك بعض النصائح التي يجب على كل سيدة حامل اتباعها لتجاوز مرحلة الحمل بسلام وصحة جيدة لها وللجنين.

لذا، في هذا المقال، سنقدم لك أهم وأفضل النصائح التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل.

جدول المحتويات

 نصائح للمرأة الحامل :

من النصائح التي ينصح السيدات الحوامل باتباعها خلال فترة الحمل:

  • أولاً التغذية السليمة :

التغذية الصحية والمتزنة هي عامل مهم لضمان حمل آمن وصحي، وتجنب المشاكل خلال هذه الفترة. يحتاج الجسم إلى فيتامينات ومعادن كثيرة يحتاجها الجنين للنمو، مثل الكالسيوم والحديد. هاتان المادتان ضروريتان جدا لنمو الجنين وتكوينه بطريقة صحية. يمكن الحصول على هاتين المادتين من الألبان واللحوم الحمراء وفول الصويا والورقيات الأخرى.

  • المتابعة الطبية :

تعتبر المتابعة الطبية المستمرة أيضا من النصائح الهامة، حيث يجب إجراء تحليل دم والتأكد من عدم إصابة الأم الحامل بأي مرض مثل أمراض تجلط الدم وتحليل سكري شهريا، وقياس ضغط الدم، وإجراء فحص للجنين شهريا للتأكد من صحته ونموه بشكل سليم.

  • الإهتمام بالملابس :

يجب على الحامل أن تحرص على ارتداء الملابس الواسعة والمناسبة للحمل، وينبغي عدم ارتداء الملابس الضيقة لكي لا تشعر الحامل بالاختناق أو تؤثر على صحة الجنين، كما يجب تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، ويجب الحرص على ارتداء الملابس القطنية التي تمتص العرق ولا تسبب ارتفاع درجة حرارة الحامل.

  • العناية بكل من اللثة والأسنان :

أسنان الحامل تصبح ضعيفة للغاية خلال فترة الحمل، وتحتاج إلى تنظيف مستمر باستخدام المعجون أو السواك بعد كل وجبة وبشكل مستمر، كما يجب زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم للتأكد من صحة الأسنان واللثة.

نصائح أخرى للحامل فى فترة الحمل :

  • عند تناول الطعام، يجب على الحامل تناوله بتقسيمه إلى وجبات متعددة وبكميات قليلة، حتى يستفيد كلا من جسمها والجنين من أكبر فوائد الطعام.
  • يجب أن تهتم الحامل أيضا بتناول الأطعمة الملونة والخضراوات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل التوت بأنواعه المختلفة والحمضيات والخضروات الورقية الداكنة اللون وغيرها.
  • يجب على الحامل أن تحترس من تناول أي أدوية أو مسكنات دون استشارة الطبيب المختص، لكي لا تؤثر تلك الأدوية أو المسكنات على الجنين وتعرض حياته للخطر.
  • يجب على الحامل أيضا أن تولي اهتماما لتناول الأطعمة الغنية بفيتامين الفوليك خلال الشهور الأولى من الحمل، وذلك للحفاظ على صحة جهاز العصب للجنين وتجنب التشوهات الخلقية.
  • أثناء الحمل قد يعاني النساء الحوامل من بعض مشاكل المعدة، وذلك بسبب عودة عصارة المعدة إلى المريء خلال فترة الحمل، وتحدث هذه المشكلة في الغالب بسبب ارتخاء السفينة المتواجدة بين المعدة والمريء، وبعد الولادة تختفي هذه المشكلة بالكامل.
  • أثناء الحمل، ينصح المرأة الحامل بتقليل الإنحناء أو الجلوس القرفصاء، وعند النوم، يجب أن يكون رأس الحامل مرتفعا عن بقية أجزاء الجسم.
  • ينصح النساء الحوامل بتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام، خاصة الطعام الحار.
  • ينصح أيضا بتجنب تناول الكثير من المشروبات الغازية أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لكي لا يتأثر جسم الحامل والجنين بتلك المشروبات.
  • ينصح في الأشهر الأخيرة من الحمل بأن تقوم الحامل بممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة أو ساعة في اليوم الواحد لتسهيل عملية الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى