صحةصحة المرأة

افرازات بنية قبل الدورة باسبوع : ما السبب ؟

تعتبر فترة الحيض من أكثر الفترات إزعاجا للسيدات بشكل عام، حيث يشعرن في هذه الفترة بعدم الراحة والاكتئاب الحاد والرائحة الكريهة في بعض الأحيان. وتصاحب هذه الأعراض نزول دم الحيض، وعلى الرغم من تحمل معظم السيدات صعوبة هذه الفترة التي تستمر من 4 إلى 5 أيام، إلا أن هناك بعض السيدات اللاتي يعانين من مشاكل أخرى مثل الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية، والتي قد تزيد من إحباطهن .

قد يسبب وجود بعض الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية قلقا للنساء، حيث قد يشعرون بأن هناك شيء غير طبيعي أو خطر يحدث في أجسامهن. ولكن يمكن أن تكون هذه الإفرازات البنية الطبيعية ولا يجب أن تسبب قلقا. قد تحدث بسبب بعض التغيرات والأسباب المرضية التي يمكن أن يواجهها الجهاز التناسلي للمرأة. في هذا المقال، سنستعرض الإفرازات البنية التي تظهر على المرأة قبل الدورة الشهرية بأسبوع وأسبابها.

افرازات بنية قبل الدورة باسبوع : السبب ؟

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى معاناة المرأة قبل الدورة بأسبوع ومن أكثرها شيوعا

  • الإفرازات البنية التي ترتبط بنزيف الحيض:

تترتب الإفرازات البنية على دم الحيض، بمعنى أن الطمث بشكل عام يتكون من عدة طبقات، وقد تتضمن الدم القديم الموجود في الرحم، أو بسبب بطانة الرحم، وأيضا العناصر الغذائية وبقايا الأنسجة، ويتم تفريغ كل ذلك عن طريق دم الحيض، وفي بعض الأحيان يتم تصريف طبقة من المواد الغذائية قبل نزول الدم الفعال، ويمكن أن تحدث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية بحيث لا يتم تفريغ خلايا بطانة الرحم بالكامل خلال فترة الدورة الشهرية، وأما بالنسبة لنزول الإفرازات البنية قبل دم الحيض.

  • الإفرازات البنية قبل الدورة بأسبوع بسبب الأورام:

في بعض الأحيان، قد تكون هذه الإفرازات ناتجة عن وجود أورام حميدة في الرحم أو عنق الرحم، وهذه الأورام المسؤولة عن الإفرازات البنية قبل فترة الحيض. تعتبر الأورام الحميدة مجموعات من الخلايا غير الطبيعية داخل الرحم وقد تحدث بسبب اضطرابات في الهرمونات. قد تنزف الأورام الحميدة والخلايا الموجودة فيها ببطء قبل الدورة الشهرية، وبالتالي فإن الإفرازات البنية قد تحدث خلال فترة الحيض نتيجة للنزيف الناتج عن الأورام.

  • الإفرازات البنية بسبب حبوب منع الحمل:

  • نحن جميعا نعلم أن حبوب منع الحمل يمكن أن تدخل اضطرابا في الهرمونات الأنثوية بسبب التغيرات التي تحدث خلال الدورة الشهرية للنساء، حيث تؤثر حبوب منع الحمل على مستويات الهرمونات المرتبطة بالحيض والحمل، وبالتالي فإن نسبة الهرمونات تتغير في كثير من الأحيان ويمكن أن تنتج عن ذلك إفرازات بنية قبل بدء الدورة بأسبوع، وعدم اتباع جدول منتظم لتناول حبوب منع الحمل يمكن أن يسبب هذه الإفرازات المزعجة للنساء بشكل عام.
  • الإفرازات البنية الناتجة عن الإخصاب:

ربما تلاحظ السيدة الحامل في بداية الحمل، وخاصة في الفترة من أسبوع إلى أربعة عشر يوما بعد عملية الإخصاب، ما يعرف بالنزف الإنغراس، وقد يحدث ذلك عندما تتصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، وهذا النزيف ليس طويل الأمد، وعادة ما يكون إفرازات وردية أو بنية اللون.

  • الأفرازات البنية بسبب الالتهابات المهبلية:

    توجد العديد من الأمراض التي يمكن أن تنتقل للسيدة من خلال الاتصال الجنسي والعلاقة الحميمة مع الزوج. قد ينجم عن ذلك ظهور إفرازات بنية قبل الدورة. بعض هذه الأمراض تشمل الكلاميديا، السيلان، الثآليل التناسيلية وغيرها من الأمراض الأخرى. تسبب هذه الأمراض التهابات في المهبل والفرج والحوض. قد تكون مسؤولة أيضا عن ظهور إفرازات بنية قبل الدورة. إذا كان أحد هذه الأمراض هو السبب وراء الإفرازات البنية، فمن الأفضل أن ترافقها بعض الأعراض مثل طفح جلدي، والشعور بالحرقة أثناء التبول، والتقيؤ، وتشكل قرح في الفم، وآلام في الحوض، وفقدان الشهية.

  • الإفرازات البنية الناتجة عن بطانة الرحم:

    تعتبر بطانة الرحم المهاجرة مكانا لنمو خلايا تشبه خلايا بطانة الرحم وقد تظهر في الرحم أو تنمو في أماكن خارج الرحم وتلتصق بخلايا بطانة الرحم والأنسجة المحيطة بها. يمكن أن يتم اكتشافها بكميات كبيرة في المبيضين وقناة فالوب والأسطح الخارجية للرحم أو الأمعاء أو الحوض. قد توجد أيضا في المهبل وعنق الرحم والمثانة. هذه الحالة من أهم الأسباب لحدوث إفرازات بنية قبل الدورة الشهرية أو خلال فترة الحيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى