أسأل الخبراءالمراجع

فائدة قوة الكلمة وطريقتها

قوة الكلمة في بعض الأحيان نواجه بعض الأشخاص الذين نلتقي بهم في بعض المواقف الطارئة، ونترك هذه المواقف لدينا انطباعا بأن هؤلاء الأشخاص لديهم قوة في التعبير، ومن ناحية أخرى قد يمر هذا المصطلح عبر أذنينا ولكننا لا نعرف معناه بشكل محدد، والجدير بالذكر أن الكلام بشكل عام هو الوسيلة التي يتبادل بها الأشخاص التواصل مع بعضهم البعض، وبناء عليه، فإن الكلمة ليست مجرد ترجمة حرفية لكل ما يدور في ذهن الشخص المتحدث، بل هي تعبير عن ما يخلج من فكره وعقله ووجدانه.

ومن جهة أخرى وفي نفس السياق، فمن المألوف أن تجد شخصا يصدر كلمة بشكل غير متعمد وعفوي، ولكن هذه الكلمة يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الشخص الذي وجهت إليه. ولذلك، وجدنا أن الكلمة القوية هي موضوع غني يتضمن تفاصيل كثيرة، وبالتالي قررنا تخصيص هذا المقال لمناقشة جميع جوانبه وتفاصيله بدقة.

قوة الكلمة :

تثار دائما سؤالا من قبل الأغلبية العظمى من الأفراد وهو: من الأكثر تأثيرا بقوة الكلمة وصداها وتأثيرها، الرجل أم المرأة؟ وهنا نترك الإجابة على هذا السؤال للمتخصصين والخبراء في هذا المجال، الذين أكدوا أن المرأة هي الأكثر تأثيرا بقوة الكلمة. فصدى الكلمة على المرأة يمثل واقع السحر. والجدير بالذكر أن وضع المرأة في حالة الحب هو مثال ودليل على صحة هذا الكلام، حيث تعشق وتحب المرأة بأذنيها، على العكس تماما من الرجل الذي يحب ويعشق من خلال عينه.

من هذا المكان يتضح لنا أن قوة الكلمة لها تأثير سحري وأكثر تأثيرا على المرأة منها على الرجل، ولكن هذا لا يعني أن الرجال أو الأزواج يعتمدون على قوة الكلمة وتأثيرها على الزوجة للحصول على رضاها، بل يجب عليهم أن يجمعوا بين قوة الكلمة من جهة وقوة الفعل من جهة أخرى.

قوة الكلمة في الإنتقام :

من الواضح أن قوة الكلمة ليست مقتصرة فقط على الحب والعشق، بل يمكن أن تكون لها تأثير قوي في حالات الانتقام أيضا. فإن هناك بعض الأعداء أو الأفراد المتخاصمين يستخدمون الكلمة بشكل سلبي للانتقام، وهذا يؤثر بشكل سيئ على الطرف الآخر. إن قوة الكلمة تأخذ العديد من الأشكال، مثل السب والقذف المباشر، ويمكن أيضا أن تكون غير مباشرة من خلال التقليل من شأن الآخر وهز ثقته في نفسه. وهذا يؤدي إلى تدميره نفسيا ومعنويا ويظهر تأثير الكلمة السلبي على الصعيد النفسي.

قوة الكلمة مع الأطفال :

أطفالنا هم نتاج أفكارنا وعاداتنا وتقاليدنا، وهم أيضا نتاج كل ما نحاول نقله إلى نفوسهم. ومن هذا المنظور، فإن قوة تأثير الكلمة على أطفالنا كبيرة جدا، مما يجعلنا نأخذ في الاعتبار جميع الاحتياطات التي يجب أن نتخذها في كلمة تخرج من أفواهنا إلى أبنائنا. وذلك لأن هذه الكلمات ستؤثر بطريقة أو بأخرى على أبنائنا.

من ناحية أخرى وفي سياق آخر، ينصح علماء النفس بأنه في حال رغبتنا في أن يكون لدى أبنائنا فكر خصب، يجب علينا منذ صغرهم أن نقوم بتعزيز بعض الأفكار والقيم في نفوسهم، وذلك عن طريق القصص والحكايات، واستغلال قوة الكلمة وتأثيرها الإيجابي على نفوس أطفالنا لترسيخ مجموعة من القيم والعادات التي يجب أن تكون متوفرة في نفوسهم منذ الصغر.

قوة الكلمة مهارة وفن :

تعد قوة الكلمة وتأثيرها مهنة ووظيفة لخبراء التنمية البشرية الذين يستخدمون قوة الكلمة لإبراز الأفضل في الأفراد وتوجيههم نحو الاتجاه الصحيح، وقد يكون هذا واضحا في المجال الرياضي حيث يقوم المدرب بالتخطيط ودراسة المهارات الفنية والفردية للاعبي الفريق الذي يشرف عليه، وربما يكون السر في ذلك هو قدرة المدرب على استغلال قدرات ومهارات اللاعبين باستخدام قوة الكلمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى