أدويةصحة

فائده دواء كونكور ٢.٥ للضغط واهم اضراره

يعتبر دواء كونكور ٢.٥ واحدا من أنواع الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم. حيث تحتوي أقراص دواء كونكور ٢.٥ على المادة الفعالة بزوبرولول، وهي مادة تؤثر على عمل القلب وجدران الأوعية الدموية وتسبب انخفاضا في معدل ضربات القلب وحمايته، وانقباض بعضلة القلب وضغط الدم. تكون الآثار الجانبية لهذا الدواء بسيطة، حيث يمكن أن يسبب الشعور بالإعياء والتعب العام والدوخة والدوار والإسهال، وانخفاض ضغط الدم خاصة عند الوقوف. ولكن تتلاشى جميع هذه الأعراض بعد أن يتأقلم الجسم مع الدواء. ومع ذلك، يجب أن يتم توجيه الدواء من قبل الطبيب المختص بعد إجراء الفحوصات اللازمة لقياس ضغط الدم للمريض وتحديد نوع الدواء والجرعة المناسبة له للمساعدة في خفض ضغط الدم.

كونكور ٢.٥ هو دواء يستخدم لعلاج الذبحة الصدرية واضطراب ضربات القلب، وأيضا لعلاج القلب التاجي واحتشاء العضلة القلبية الحادة. له العديد من الأسماء التجارية مثل بي كور، بيسكوؤ، بيزوكاد، فورسيكو، بستول، كارديوبرول، كاردكس، سيليكتا، كاردكس. سنقدم لكم جميع التفاصيل حول كونكور ٢.٥ للحصول على المعلومات الصحية الكاملة، تابعوا الموسوعة.

دواعي استعمال دواء كونكور ٢.٥ :

يستخدم دواء كونكور ٢.٥ لعلاج ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن استخدامه في علاج فشل القلب بالإضافة إلى معالجة الذبحة الصدرية.

الجرعة وطريقة استعمال دواء كونكور ٢.٥ :

الجرعة المعتادة لدواء كونكور ٢.٥ هي تناول قرص واحد يوميا. ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء والانتباه إلى أوقات الجرعات المطلوبة وفقا لحالة المريض.

الأثار الجانبية لاستعمال دواء كونكور ٢.٥ :

يسبب دواء كونكور ٢.٥ بعض الآثار الجانبية التي يجب أن يكون المريض على دراية بها ويتحذر منها، وتشمل ما يلي:

  • المريض قد يعاني من صعوبة في التنفس، والدواء يسبب زيادة في التبول، بالإضافة إلى احتمالية حدوث عدم انتظام في ضربات القلب.
  • من الممكن أن يحدث الشعور بالدوار والدوخة، أو التعرض للإصابة بالإسهال، ويمكن أيضا أن يسبب الدواء الشعور بالصداع والنعاس، بالإضافة إلى أن الدواء يسبب للمريض الشعور بالأرق والتعب الشديد.

موانع استعمال دواء كونكور ٢.٥ :

  • يحذر من تناول الدواء للأشخاص الذين يعانون من انسداد حاد في الجهاز التنفسي، حيث لا يمكن استخدامه للمرضى الذين يعانون من الفشل القلبي الشديد.
  • لا يجب استخدام هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لأي مكون من مكوناته أو لأي مكون آخر من أنواع الأدوية.
  • من الممنوع استخدام الدواء أثناء فترة الحمل وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، حيث يمكن حدوث تشوهات خلقية للجنين، ولا يجوز استخدام الدواء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، حيث يمكن أن يمر الدواء عبر حليب الأم ويشكل خطرا كبيرا على الطفل الرضيع، لذا ينصح بالتشاور مع الطبيب قبل بدء تناول الدواء خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • يجب على المريض الذي يعاني من حالات الربو والتهاب القصبات الهوائية ومرض السكري أن يضيف خطر انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم.

تحذيرات استعمال دواء كونكور ٢.٥ :

هناك بعض التحذيرات التي يجب أن يأخذها المريض في الاعتبار، وتكون كالتالي:

  • يجب على السيدة الحامل أن تكون حذرة عند تناول الدواء، حيث قد يؤدي تناول الدواء إلى تشوهات في الجنين.
  • لا يجوز للأم المرضعة تناول الدواء لأنه يتم إفرازه عبر حليب الأم وقد يسبب ضررا للطفل الرضيع.
  • يجب أن يتمتع كبار السن بالحذر عند استخدام هذا الدواء، حيث قد تحدث تأثيرات جانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى