صحةصحة الطفل

أفضل حليب للأطفال اللي عندهم حساسية

تتعرفي على أفضل نوع من حليب الأطفال المناسب للأطفال الذين يعانون من حساسية، لا يمكننا التأكيد على وجود بديل لحليب الأم، حيث أنه معروف بقيمته التي لا يمكن مضاهاتها بأي نوع آخر من الحليب، ولكن هناك بعض الأطفال الذين يولدون ولديهم حساسية من حليب الأم، حيث أن المعدة لديهم غير قادرة على هضم حليب الأم ويتعرض الطفل لأعراض خطيرة قد تهدد حياته في حال استمرار تناول حليب الأم.

بناء على ذلك، قرر الأطباء ضرورة استخدام نوع آخر من الحليب كبديل لحليب الأم. ونظرا لأننا نسعى في موقع الموسوعة لتقديم كل ما يهم المرأة والأسرة، قمنا بتخصيص هذا المقال لتقديم معلومات كاملة عن أفضل حليب للأطفال الذين يعانون من الحساسية. تابعي معنا، عزيزتي الأم، السطور القادمة لتتعرفي على مجموعة من المعلومات القيمة التي ستفيدك في هذا الشأن.

أفضل حليب للأطفال اللي عندهم حساسية :

في البداية، يجب عليك أيتها الأم أن تتعرفي وتتأكدي مما إذا كان ابنك فعلا يعاني من حساسية اللبن أو غير ذلك. لأن هذه المسألة لها عدة جوانب يجب عليك التأكد منها. ومن أهم تلك الجوانب هو التأكد من وجود مجموعة من الأعراض التي بدأت تظهر على ابنك وتعرف بأعراض حساسية اللبن. ومن واجبنا أن نسلط الضوء في البداية على هذه الأعراض التي تتضمن ما يلي:

  1. إحمرار في الوجه.
  2. البثور تظهر في مختلف أنحاء الجسم وليس في مناطق محددة.
  3. يتعرض الطفل للقيء المستمر أو المتقطع بشكل أساسي عند تناول الحليب حيث يقوم بالقيء مباشرة.
  4. تترافق حالة من الانتفاخ والغازات والاضطرابات التي تكاد تكون مستمرة منذ بداية الرضاعة للطفل حتى انتهائه، ولا تهدأ آلام المغص والانتفاخات إلا بعد تقييء الطفل.
  5. يتعرض الطفل لحالة تشبه النزلة المعوية حيث يعاني من إسهال مستمر يتجاوز الخمس مرات في اليوم.

وتشير أعراض أخرى بوضوح إلى إصابة هذا الطفل بحساسية للبن الأم، وبالتالي يجب التوقف تماما عن استهلاك الحليب الطبيعي.

ما هو أفضل لبن للأطفال اللي عندهم حساسية ؟

في الحقيقة، هناك العديد من الأطباء الذين قدموا مجموعة من الخيارات التي يمكن أن تستخدمها الأم بدلا من حليبها، وأحد هذه الخيارات هو حليب البقر، ولكن ينبغي علينا أن نؤكد هنا أنه يجب على كل أم عدم اتخاذ هذا القرار إلا بعد استشارة طبيب الأطفال المتخصص الذي يتابع حالة طفلها.

من جهة أخرى، يجب على الأم أن تلاحظ جميع التغيرات أو الأعراض الممكنة للطفل بعد إعطائه لبن الأبقار. في الواقع، كثير من الأطباء لا يوصون بهذا الاختيار لأنه لا يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل في المراحل الأولى. في هذه المراحل الأولى من النمو، نسبة الحديد، على سبيل المثال، ضعيفة جدا وغير مفيدة للطفل ولا تلبي احتياجاته الأساسية.

وبناء على ذلك، نجد أن العديد من الأطباء يوصون بتناول حليب البقر ابتداء من الشهر السابع على الأكثر، حيث يتم توفير نسبة كافية من الحديد في جسم الطفل. وبناء على ذلك، يقترح الأطباء بعض البدائل الأخرى من الحليب الصناعي التي تنتجها الشركات المتخصصة في إنتاج حليب الأطفال، ومن بين هذه البدائل المعروفة والمتداولة (بيبيلاك ون، بيبيلاك تو). ويوصي أطباء الأطفال باستخدامها في حالة وجود حساسية لحليب الأم عند الطفل.

فيما يتعلق بذلك، هناك بعض الخيارات التي يقدمها الأطباء أيضا للأطفال الذين يعانون من حساسية، ومن بين هذه الخيارات الشهيرة الحليب المعروف باسم حليب (نان)، ويؤكد العديد من الأطباء أن هذا النوع من الحليب هو خيار مناسب جدا للأطفال الذين يعانون من حساسية لحليب الأم، بالإضافة إلى حليب (نوفولاك، نوكتا، سويا) وهي جميعها أنواع من الألبان التي يوصي بها الأطباء لجميع الأمهات اللواتي لديهن أطفال يعانون من حساسية للحليب الأم.

وعلى الرغم من ذلك، نعيد ونكرر دائما أن لبن الأم لا يوجد ما يعوض عنه، فهو الاختيار الأول الذي منحناه الله تعالى ويجب أن نتمسك به حتى النهاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى