الصحة الإنجابيةصحة

علاج الحرقان بعد العلاقة الزوجية مجرب

تعاني الكثير من السيدات من الشعور بالحرقة في منطقة المهبل بعد العلاقة الزوجية، وخاصة عند الرغبة في التبول في وقت لاحق، مما يقلل من متعة العلاقة الحميمة ويؤثر على حياتها اليومية بشكل طبيعي، وقد يرغب البعض في معرفة الأسباب المحتملة، وفي حالة الضرورة يجب زيارة الطبيب، لذلك قدمنا لك أهم الأسباب والأكثر شيوعا التي تسبب الحرقة أثناء الجماع وبعده، لذا تعالي معي أختي العزيزة لتتعرفي على أسباب الحرقة أثناء العلاقة الحميمة.

علاج الحرقان بعد العلاقة الزوجية :

أهم أسباب حرقة المهبل:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حرقان في المهبل بعد الجماع ومن أهمها وأكثرها شيوعا:

  • جفاف المهبل:

ربما يحدث ذلك خاصة عندما يكون هناك علاقة حميمة بدون استخدام مرطب خارجي للفرج، وقد تشعر المرأة في هذه الحالة بحرقة في المهبل نتيجة للجفاف وعدم الترطيب الكافي لهذه المنطقة، وأيضا قد يحدث جفاف المهبل نتيجة للاحتكاك في منطقة المهبل أثناء الجماع، وغالبا ما يحدث جفاف المهبل بسبب تناول المرأة للأدوية مثل مضادات الحساسية ومضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل، أو قد يكون بسبب قلة المداعبة بين الزوجين قبل الجماع، وفي هذه الحالة من الأفضل استشارة الطبيب إذا استمرت المشكلة حتى عند استخدام مرطبات المهبل أثناء الجماع.

  • التشنج المهبلي:

يمكن أن يعرف باسم التشنج المهبلي وقد يحدث تشنج في العضلات المحيطة بالمهبل بعد الجماع، ويمكن أن يكون السبب جسديا أو أي مشكلة في الجسد، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون السبب نفسيا أو خوفا من العلاقة الحميمة، ومن المعروف أن التشنج المهبلي يسبب آلام حادة وحرقة خاصة بعد الجماع، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث حرقة وألم في منطقة الفرج.

التهابات المهبل:

تعتبر التهابات المهبل من أكثر الأعراض انتشارا وتحدث عند الإصابة بالتهابات المهبلية والشعور بالحرقة بعد العلاقة الحميمة، لذا فإن العديد من النساء يعانين من العدوى المهبلية بشكل كبير، وتكون أكثر شيوعا بين النساء من الرجال، ومن الأسباب المحتملة للتهاب المهبل هو الإصابة بالفطريات والبكتيريا التي تسبب افرازات ذات رائحة كريهة والشعور بالحكة في منطقة المهبل، وهذا يعد أول علامة للإصابة بالعدوى وبالتالي يجب علاجها واستشارة الطبيب، قد يكون السبب للتهاب المهبل هو الإصابة بعدوى جنسية أو بسبب عدم الاعتناء بنظافة المنطقة بشكل جيد، ومهما كانت الأسباب، يقوم الطبيب بعلاج التهابات المهبل بواسطة العقاقير المناسبة للتخلص من الحرقة بسرعة، مما يؤدي إلى انتهاء التهاب المهبل في غضون أيام قليلة، وقد يتطلب منك اتخاذ بعض التدابير الوقائية لتجنب حدوث التهابات، مثل استخدام العطور ومستحضرات التجميل بحذر والحفاظ على نظافة هذه المنطقة بانتظام وتجنظيفها بشكل جيد، وتجنب استخدام المواد الكيميائية التي قد تسبب تحسسا للبشرة وتنتقل العدوى بسببها أثناء الجماع، وقد يتسبب ذلك في الشعور بالحرقة خاصة أثناء التبول بعد ممارسة العلاقة الحميمة، لذا يجب أن تحرصي على استخدام الماء الفاتر لتنظيف المنطقة باستخدام غسول طبي خاص بدون وجود أي مواد كحولية التي قد تسبب لكي تحسسا، وتحرصي أيضا على الاهتمام بنظافتك الشخصية.

  • الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الجنس:

من المعروف أن بعض الأمراض التي يمكن نقلها جنسيا وبخاصة الكلاميديا والهربس تسبب الشعور بالحرقة أثناء العلاقة الحميمة وبعدها.

  • التهابات مجرى البول:

أحد أكثر المشاكل الشائعة التي تسبب حرقة المهبل أثناء الجماع هو اختراق أي نوع من العدوى أو الفطريات داخل مجرى البول، وخاصة أثناء الجماع، ولذلك تكون هذه الحالة مزعجة لأنها تسبب حرقة المهبل وصعوبة التبول والشعور بالامتلاء والثقل، ولذا ينصح الطبيب بتفريغ المثانة بعد الجماع مباشرة واستخدام العلاج الطبي لعلاج التهابات مجرى البول، حتى لا تزداد الأعراض وتصل إلى المثانة وتسبب التهابها.

التهاب بطانة الرحم:

إذا شعرت بألم وحرقة حتى بعد مرور يوم أو أكثر من العلاقة الحميمة، يجب عليك استشارة الطبيب وعدم تجاهل هذا الأمر، حيث قد يكون هناك احتمالية لإصابة ببعض المشاكل في بطانة الرحم.

  • الإصابة بورم ليفي:

  • قد يؤدي ذلك إلى نمو الأورام الحميدة داخل الرحم، وخاصة عند الضغط على الأعصاب في تلك المنطقة، وقد ينتج عن ذلك الشعور بالألم والحرقان خلال العلاقة الحميمة وبعدها.
  • حساسية الحيوانات المنوية:

إذا كنت تمارسين العلاقة الحميمة مع زوجك بدون استخدام واقي ذكري، وتعانين من حرقة في المهبل، فمن المرجح أنك تعانين من حساسية للحيوانات المنوية. قد تستمر هذه الحالة لعدة أيام متتالية، ولكن حتى الآن، لا يعرف الأطباء سبب معاناة النساء من هذه المشكلة.

  • التعرض لنمو الشعر تحت الجلد:

من الممكن أن ينمو الشعر تحت الجلد في هذه المنطقة، مما قد يسبب الشعور بالحرقة أثناء العلاقة الحميمة وبعدها، وخاصة في حالة الالتهاب.

لذلك، يجب على كل سيدة تعاني من هذه المشكلة ألا تستخف بها والاهتمام بها. يجب أن تتعرف على سبب ظهور هذه المشكلة وعدم إهمالها. يجب أن تزور طبيبة نسائية لتلقي العلاج المناسب لحالتها، لكي لا يزداد تفاقم الأمر.

طرق طبيعية لعلاج الحرقان بعد العلاقة الزوجية في المنزل:

  1. يجب أن تعرفي جيدا أسباب إصابة المهبل بالحرقة حتى تتلقي العلاج المناسب عند زيارة الطبيب المختص. وعلى الرغم من ذلك، هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج حرقة الجماع، مثل استخدام عبوات الثلج لتبريد المنطقة وارتداء ملابس قطنية خفيفة وواسعة لتجنب الإزعاج وتجنب استخدام المواد الكيميائية. كما ينصح باستخدام الغسول الطبي قبل الجماع لعلاج جفاف المهبل.
  2. عند غسل المهبل، يجب أن تحرصي على غسله من الأمام إلى الخلف، حتى لا تنتقل أي بكتيريا إلى القولون ومجرى البول وتسبب التهابا،
  3. يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات لضمان علاقة جنسية أكثر أمانا وتأكدي من إجراء الفحوصات اللازمة قبل الزواج للتأكد من عدم وجود أمراض جنسية قد يتم نقلها، وقد يكون هذا الأمر ضروريا للغاية ولكنه غالبا ما يتجاهله الكثيرون.
  4. تجنب استخدام أي نوع من المضادات الحيوية غير الموصوفة من قبل الطبيب، لأن تناولها بكثرة يشجع على نمو كائنات فيروسية مثل الخمائر التي تسبب التهاب المهبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى