صحةصحة المرأة

سبب كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية وعلاجها

تعرفي على أهم أسباب زيادة الغازات قبل الدورة الشهرية وكيفية علاجها، هناك العديد من النساء اللواتي يعانين من أعراض مزعجة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم قبل الدورة الشهرية، مثل الانتفاخ والتعب وآلام الرأس والقولون العصبي وصعوبة الهضم المستمرة. هناك أيضا بعض النساء اللواتي يعانين من القيء المستمر خلال فترة الدورة الشهرية، وهذا يسبب الإحراج بسبب زيادة خروج الغازات ذات الرائحة الكريهة عن طريق المعدة في أول أيام الدورة الشهرية.

ما هي غازات المعدة ؟

تتكون هذه الغازات في الأمعاء الغليظة وتخرج من فتحة الشرج، وتحدث هذه الغازات بسبب تخمير الكربوهيدرات التي نتناولها من خلال الأطعمة السريعة والعادات الغذائية التي لم يتم هضمها بشكل جيد، مما يسبب تكون تلك الغازات الضارة. وهناك أيضا كربوهيدرات في الخضروات والفواكه تسبب هذه الغازات .

ما سبب ارتباط غازات المعدة بالدورة الشهرية ؟

تتزايد كمية الغازات الموجودة في المعدة والقولون خلال أيام الدورة الشهرية لدى النساء، والسبب وراء وجود كل هذه الغازات هو زيادة حركة المعدة وصعوبة الهضم التي تعاني منها السيدات خلال فترة الدورة الشهرية، مما يسبب زيادة الغازات القولونية بسبب عدم إمكانية الجهاز الهضمي لهضم الطعام بشكل جيد .

ما هي الأطعمة التي تزيد من الغازات قبل الدورة الشهرية ؟

هناك العديد من الأطعمة التي تؤثر على الجهاز الهضمي والقولون العصبي وتسبب الغازات، مثل الحليب ومنتجاته، الملفوف، الفجل، القرنبيط، البقوليات، الترمس، المشروبات الغازية

وعندما نتناول الطعام بسرعة، نسمح للهواء بدخول المعدة، مما يؤدي إلى انتفاخ وخروج الغازات .

أسباب كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية :

هناك العديد من الأسباب والمشكلات التي تصيب النساء قبل وبعد الدورة الشهرية، بالإضافة إلى المشكلات النفسية التي تصيب المرأة إلى جانب المشكلات الجسدية

تأثير الهرمونات :

  • تؤثر الهرمونات على حالة المرأة النفسية قبل الدورة الشهرية وتسبب لها سوء المزاج وصعوبة في الهضم وتسبب ألما في القولون مما يؤدي إلى تكون الغازات فيها .
  • تصاب المرأة أيضا قبل الدورة الشهرية بحالة عدم التركيز والدوار المفاجئ .
  • وتعاني أيضا الكثير من السيدات من ألم في الثدي وهذا يسبب الإزعاج لهن ويحدث ذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون قبل وأثناء الدورة الشهرية .
  • تعاني بعض السيدات من بعض المشاكل الجلدية مثل الطفح الجلدي وظهور حبوب في الوجه وحالات جفاف تصيب البشرة .
  • تتعرض أجساد النساء أيضا لحالة من التورم بسبب التغير المفاجئ في الهرمونات مما يزيد من هرمون الاستروجين الذي يتسبب في تخزين الأملاح والسوائل في الجسم، مما يؤدي إلى تراكم كمية كبيرة من السوائل وتورم جسم المرأة عن حالتها الطبيعية
  • تعاني بعض السيدات من حالة من الأرق قبل الدورة الشهرية بسبب الشعور المستمر بالألم والمغص الناجم عن استقبال الجسم للدورة الشهرية، حيث يتهيأ الرحم لطرد خلايا الدم، وتسبب أيضا آلام المفاصل التي تؤثر على الحركة بشكل عام .
  • لذلك، ننصح السيدات بعدم تناول الأطعمة التي تسبب الغازات، خاصة لمرضى القولون العصبي، وننصح أيضا بممارسة الرياضة قبل الدورة الشهرية للتخلص من أي غازات تؤثر على الجسم سلبا، ونبتعد عن مشكلة احتباس الماء والسوائل في الجسم .

القولون العصبي :

غالبا ما يسبب القولون العصبي مشاكل كبيرة للعديد من السيدات والسادة، حيث يعانون من آلام في البطن وانتفاخ وزيادة في الغازات في الأمعاء وحالات من الإمساك وظهور رائحة كريهة. يسبب ذلك قلقا مستمرا وشعورا بعدم الراحة، لذلك يجب أن نحرص على تجنب الأطعمة التي تسبب مشاكل القولون العصبي .

كيف نتخلص من الغازات قبل الدورة الشهرية ؟

شرب كمية مناسبة من الماء والسوائل :

يجب عليك شرب حوالي لتر من الماء النقي والسوائل مثل العصائر الطبيعية، فذلك يساعد في تخفيف الانتفاخات قبل الدورة الشهرية .

أخذ القليل من المكسرات إلي طعامك :

المكسرات هي مصدر غني بفيتامين B وفيتامين E، وهما من أهم الفيتامينات التي تخفف من الانتفاخات قبل الدورة الشهرية .

الفواكه والخضراوات :

الفواكه والخضروات ضرورية جدا للجسم حيث تزود الجسم بالفيتامينات والألياف التي تساعد الجسم على أداء وظائفه البيولوجية وكذلك السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة والذي يحتاجه جسمنا خلال هذه الفترة .

تجنب الدهون والسكر :

عندما نتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، فإن ذلك يؤدي إلى انتفاخ وتعب وأرق وشعور بالغثيان والقيء .

الشكولاتة :

عندما نتناول كمية صغيرة من الشوكولاتة، فإنها تعطي جسمنا الطاقة اللازمة والنشاط وتعزز المعنويات .

المشي في الصباح :

عندما تسيرين في الصباح الباكر فإن ذلك يعزز الدورة الدموية وتشعرين بالنشاط والحيوية.

المشروبات الساخنة :

عندما نشرب بعض المشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر والنعناع واليانسون، تعمل هذه المشروبات على تزويد الجسم بكمية مناسبة من السوائل الضرورية وتمنع تشنجات العضلات .

الأوميجا 3:

أضفي الأوميجا 3 إلى كل أطعمتك التي تحتوي على السمك مثل السلمون والسردين، والمكسرات مثل جوز الهند، والأحماض الدهنية والأنزيمات التي تساعد في تنظيم هرمونات الجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى