الطب البديلصحة

كيفية منع الحمل بعد القذف طبيعياً ؟

كيف يمكن منع الحمل بعد القذف بطرق طبيعية؟ يرغب معظم الأزواج في السيطرة على الإنجاب، وبالتالي يلجأون إلى استخدام أي وسيلة لمنع الحمل والتي قد تكون غير سهلة، ومع ذلك هناك بعض وسائل منع الحمل الشائعة التي انتشرت في الوقت الحالي، وفي هذه المقالة سنقدم بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في منع الحمل بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تناول الأدوية أو غيرها من الطرق.

منع الحمل بعد القذف طبيعياً :

طرق لمنع الحمل بعد مرحلة القذف :

  • استخدام وسيلة منع الحمل في حالات الطوارئ، وذلك عن طريق تناول أقراص منع الحمل التي تسمى أيضا موانع توليفية للحمل عن طريق الفم، تساعد هذه الحبوب في منع عملية القذف مؤقتا.
  • يتم وضع حلقة نحاس مؤقتة على شكل حرف T بعد ممارسة العلاقة الزوجية الغير آمنة لمدة أسبوع، ويعتبر هذا اللولب المؤقت وسيلة فعالة وآمنة لمنع الحمل، حيث يتسبب في تدمير السائل المنوي والبويضة قبل حدوث الإخصاب بينهما.
  • استخدام الوسيلة اليوزييه، وتتكون من جرعتين، حيث تحتوي على هرموني البروجيسترون والاستروجين بكميات محددة، ويجب تناولها فورا لبدء فعاليتها.
  • عندما تقوم المرأة بإجراء الدش العميق وتغسل نفسها للتخلص من أي آثار سائل منوي في الرحم، غير أن أطباء النساء والتوليد ينصحون دائما بعدم القيام بهذه الطريقة لأنها قد تسبب بعض الالتهابات في المهبل والرحم.
  • تناول الأدوية التي تساعد في تقليل سمك الرحم، حتى يتم منع إنغراس البويضة في الرحم خلال خمسة أيام من حدوث العلاقة الحميمية بدون استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل.

طرق طبيعية لمنع الحمل :

تعتبر الوسائل الطبيعية لمنع الحمل آمنة ولا تؤثر على صحة المرأة أو قدرتها على الإنجاب في أي وقت ترغب فيه. لذا، من الأفضل اتباع الوسائل الطبيعية لمنع الحمل لتجنب مشاكل الإنجاب المستقبلية، دون الحاجة إلى استخدام وسائل منع الحمل الأخرى أو القلق من التأثير السلبي على الإنجاب. هناك الكثير من الوسائل الطبيعية المتاحة لمنع الحمل مثل:

  • الرضاعة الطبيعية :

نظرا لأن فترة الرضاعة الطبيعية تكون فرص الإخصاب فيها ضعيفة جدا، فهناك العديد من السيدات اللاتي يعتمدن على هذه الطريقة لمنع الحمل، لأنه لا يحدث تبويض خلال تلك الفترة، ولكن هذه الطريقة ليست صالحة لجميع السيدات، حيث قد يحدث الحمل لبعضهن خلال فترات الرضاعة.

  • تحديد ميعاد عميلة التبويض :

هذه الطريقة هي واحدة من أفضل الطرق الطبيعية وأكثرها نجاحا حيث يعتمد العديد من السيدات عليها، ولكنها لا تناسب السيدات اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية لديهن، حيث قد يتعرضن لبعض الأخطاء في حساب توقيت عملية التبويض وبالتالي الحمل، لذا من الضروري التأكد من ثبات موعد الدورة الشهرية، ويمكن تحديد موعد التبويض الشهري من خلال حساب عدد أيام الدورة التي قد تكون 28 أو 29 أو 30 يوما، حيث تختلف عدد الأيام من سيدة إلى أخرى، ثم حدد موعد التبويض الذي يكون في منتصف كل شهر ويستمر لمدة ثلاثة أيام، ويمكن التحقق من حدوث التبويض من خلال قياس درجة حرارة الجسم، حيث تكون درجة حرارة جسم المرأة أعلى من المتوسط الطبيعي بنصف درجة أو درجة كاملة، ويجب ملاحظة أي زيادة في الإفرازات المهبلية التي تصبح أكثر لزوجة في ذلك الوقت، وتزيد رغبة الجنس قبل ذلك، وبعد مرور أسبوعين كاملين من أول أيام الدورة، يمكن حدوث التبويض، لذا فمن الأفضل تجنب ممارسة الجماع في هذا الوقت لأن البويضة تكون ملحقة وجاهزة للإخصاب، وفي الأيام الباقية لا يحدث إخصاب، لذا يمكن ممارسة الجماع في تلك الأيام.

  • القذف بالخارج :

هذه الطريقة هي واحدة من أكثر الطرق المعروفة وأكثر ضمانا وأمانا، حيث لا تدخل الحيوانات المنوية إلى الرحم، لذلك لا يحدث حمل، ومع ذلك ، قد لا تساعد هذه الطريقة على إشباع كل من الزوجين وقد تسبب آلاما في البطن أو الظهر لدى المرأة. ومع ذلك ، يشعر العديد من الأزواج بالراحة تجاه هذه الطريقة لأنها لا تسبب أي ضرر لصحة الرجل أو المرأة.

أهم الأعشاب التي تساعد على منع الحمل طبيعياً بعد القذف :

  • جذور عشبة الكوهوش الأزرق :

يتم استخدام الجذور النباتية هذه كعنصر فعال للسيطرة على حدوث الحمل، حيث تحتوي على مادتين، إحداهما تشبه مادة السابونين والأخرى تشبه هرمون الأوكسيتوسين. إذا لم يتم اتخاذ أي تدابير وقائية لمنع الحمل، يمكن تناول كمية من الشاي المحضر من جذور العشبة هذه بعد وقت قصير من القذف الداخلي للحيوانات المنوية. يتم إضافة ملعقة صغيرة واحدة من العشبة إلى ربع كوب من الماء الساخن وتركها تغلي لمدة خمس دقائق، ثم يتم تناول الشاي ببطء. يجب تناول هذا الشاي أكثر من ثلاث مرات يوميا حتى بدء فترة الحيض.

ملاحظة: تحتوي هذه العشبة على بعض الآثار الجانبية، لذا يفضل عدم استخدامها إلا بتوجيه من أحد المعالجين المختصين في الطب البديل.

  • عشبة النيم :

تعرف هذه العشبة أيضا باسم عشبة الأرجواني الهندي، وهي عشبة شائعة الاستخدام لتنظيم النسل لدى الرجال والنساء على حد سواء، حيث تعد وسيلة طبيعية لمنع الحمل، ويتم استخراج زيت النيم من أوراق هذه العشبة ذات الفعالية القوية، حيث تمتلك هذه العشبة القدرة الكبيرة على قتل الحيوانات المنوية بفعالية. يمكن للنساء أخذ كمية قليلة من زيت النيم عن طريق حقن قرون الرحم، حيث تمنع هذه العشبة الخصوبة لمدة سنة كاملة دون أن تتسبب في أي تغيرات في الدورة الشهرية ودون حدوث أي خلل في وظيفة المبيض.

أثبت الباحثون أن لزيت النيم قدرة هائلة على تبطيء حركة الحيوانات المنوية ومنعها من الوصول إلى البويضة، إذ يمكن لزيت النيم قتل الحيوانات المنوية في المهبل خلال نصف دقيقة فقط. بالإضافة إلى منع الحمل، يحمي زيت النيم من انتقال الأمراض أثناء الجماع بفضل خصائصه المضادة للفيروسات وقدرته على تحفيز جهاز المناعة.

  • عشبة الجزر البري (الملكة آن) :

هذه النبتة يمكن استخدامها كعنصر قوي لتحطيم الولادة الطبيعية، حيث تتكون من بذور تتجمع في رأس زهرة النبتة، وتعمل على منع الحمل، وتعتبر هذه البذور كتلة من البروجيسترون التي تعطل عملية الزرع، وتكون فعالة في منع الحمل في حالات الطوارئ، وأثبتت الدراسات العديدة فعالية الجزر البري في تحفيز عملية الولادة الطبيعية، وتساعد بذور هذه النبتة في إعاقة زرع البويضة المخصبة، وبعض الأشخاص يعانون آثارا سلبية خفيفة مثل الإمساك لبضعة أيام عند استخدامهم لهذه النبتة، وقد لا تكون مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة أو حصى الكلى، يجب تناول ملعقة واحدة من بذور هذه النبتة خلال ثماني ساعات من التعرض للحيوانات المنوية، واستمرار تناولها مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع، ويمكن مضغ البذور للحصول على أقصى استفادة وفعالية، ويمكن تناولها على شكل شاي يوميا.

ملاحظة:

ينبغي تجنب استخدام هذا النبات أثناء الرضاعة الطبيعية، وتجنب مزجه مع بعض النباتات التي لها نفس التأثير، مثل نبات الشوكران السام أو ماء الشوكران.

  • النعناع :

واحدا من النباتات التي استخدمها الرومان والإغريق في تحديد النسل هو النعناع. يعمل النعناع كمطمث يزيد من تدفق الطمث، مما يمنع حدوث الحمل المبكر. ثبت أن النعناع يمكن استخدامه مع أعشاب أخرى لوقف الحمل. يمكن غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من النعناع المجفف، ثم تركها على النار لمدة ربع ساعة أو أقل. يتم تصفيتها وإضافة كمية قليلة من العسل، وبعد ذلك يمكن تناول شاي النعناع بعد اللقاء الحميمي دون وقاية حتى لا يحدث زرع للويضة التي تم تخصيبها.

ملاحظة:

عند استخدام نبتة النعناع لتحديد النسل، يجب أن نكون حذرين لكي لا يتسبب في تلف الكلى والكبد ولا يتسبب في تلف الجهاز العصبي أو أي مشاكل أخرى.

طريقة جدتي لمنع حدوث الحمل بشكل طبيعي :

  • عند تناول زيت الخروع، فإن تناول حبة واحدة منه يساعد على تأجيل الحمل لمدة عام.
  • إذا استمر الطفل في الرضاعة لأكثر من عامين، فإن ذلك يساعد في تقليل فرصة الحمل مرة أخرى.
  • استخدام مغلي الكزبرة في اليوم الخامس من الدورة الشهرية، وخلال أيام غير مرغوب فيها للحمل، يساعد على حدوث الحمل. عند التوقف عن استخدام هذه الوصفة، يساعد ذلك أيضا على حدوث الحمل.

وضع إسفنجة مبللة بمحلول الملح أو الخل أو عصير الليمون داخل المهبل قبل الجماع بساعة، وتركها بعد الجماع لست ساعات، ثم رفعها، ويمكن ربطها بخيط لتتدلى من المهبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى