الصحة الإنجابيةصحة

حبوب منع الحمل للرضاعة

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للرضاعة ووسائل منع الحمل المناسبة لفترة الرضاعة، يعتبر الحمل خلال فترة الرضاعة أمرا صعبا ومرهقا للمرأة حيث تكون جسميا غير قادرة على ذلك الحمل ولا تستطيع استعادة صحتها بعد الولادة بشكل كامل. وهنا يأتي السؤال الهام من الأم الجديدة وهو ما هو أفضل نوع من حبوب منع الحمل خلال فترة الرضاعة؟ والجواب على هذا السؤال المهم هو أنك تستطيعين تحديده بنفسك من خلال اختيار الوسيلة المناسبة لك وتبعا للفترة التي ترغبين في منع الحمل خلالها. تابعنا في هذا الموضوع وسنشرح لك بالتفصيل ما هي أنواع حبوب منع الحمل للرضاعة وما هي الوسائل الأخرى لتختاري الأنسب لك.

حبوب منع الحمل للرضاعة :

هناك العديد من أنواع حبوب منع الحمل المختلفة، لكن ليست جميعها مناسبة أثناء فترة الرضاعة. يؤثر بعضها على هرمون البرولاكتين. لذلك، ننصحك باختيار حبوب منع الحمل المصغرة التي تعتبر أكثر أمانا خلال هذه الفترة. تحتوي هذه الحبوب فقط على هرمون البروجستيرون الذي يوصى به من قبل العديد من الأطباء. ومع ذلك، هناك بعض العيوب الموجودة في هذه الحبوب، مثل ضرورة تناولها بانتظام ويوميا في نفس الوقت لتحقيق النتيجة المرغوبة. كما يجب عليك تغيير نوع الحبوب المصغرة بعد مرور ستة أشهر، حيث تصبح غير فعالة في هذه المدة. من الأفضل استبدالها بنوع أقوى، حيث لا تمنع حدوث عملية التبويض ولكن تقوم بتغيير بسيط في الرحم لمنع الحمل.

وسائل الحمل المناسبة لفترة الرضاعة :

هناك العديد من وسائل منع الحمل الأخرى المناسبة لفترة الرضاعة وهي:

أولاً: وسيلة تركيب اللولب:

تعد هذه الوسيلة من أفضل الوسائل التي ليس لها أي تأثير في الرضاعة وتساعد في منع الحمل لفترات طويلة، اللولب هو جهاز صغير يتم وضعه وتثبيته في الرحم من قبل الطبيب وهو من أكثر الوسائل أمانا ويتوفر منه أكثر من نوع، ولكن النوع الأكثر استخداما هو اللولب النحاسي الذي يستمر لمدة تصل إلى عشر سنوات، وأما النوع الآخر والأفضل فهو اللولب الهرموني الذي يتم تركيبه وتثبيته من قبل الطبيب المتخصص ويختلف عن النوع الأول بوجود هرمون “ليفونورجستريل” والذي يعتبر أكثر فاعلية من النوع الأخر ويستمر لمدة حوالي خمس سنوات فقط.

ثانياً: إستخدام الواقى الذكرى:

هو عبارة عن واق صنع من مادة مطاطية يناسب العضو الذكري وله عدة استخدامات أخرى بجانب منع الحمل، ويفضل استخدامه أيضا للوقاية من انتقال بعض الأمراض، ويعتبر استخدام الواقي الذكري من الوسائل الأكثر انتشارا وسهولة في الاستخدام، ولكن الأطباء لا يفضلون الاعتماد عليه بشكل كامل لمنع الحمل، حيث يمنع فقط دخول الحيوانات المنوية إلى قناة المهبل لتفادي الحمل، وقد أثبت فعاليته ولكن يفضل استخدامه كوسيلة مكملة للوسائل الأخرى.

ثالثاً: إستخدام حقن منع الحمل:

تعد الحقن وسيلة تدوم تأثيرها لفترة طويلة وهناك نوعين مختلفين من حقن منع الحمل وهما:

أولاً: حقنة الهرمون التي تؤخذ كل ثلاثة أشهر وهي مناسبة لفترة الرضاعة.

ثانياً: حقنة الهرمونين والتى تؤخذ كل شهر.

تعد وسيلة حقن ملائمة لأولئك الذين ينسون تناول الأدوية يوميا، فهم لن يضطروا لذلك بعد الآن، تبدأ فعالية هذه الحقن بعد يوم كامل وتساعد في زيادة سمك المخاط في عنق الرحم، ولكن أحد أكبر العيوب في هذه الوسيلة هو أنها تستغرق وقتا طويلا حتى يمكن الحمل مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى