الصحة الإنجابيةصحة

ماهي مكونات حبوب منع الحمل ؟

ما هي مكونات حبوب منع الحمل؟ تستخدم معظم السيدات حبوب منع الحمل لمساعدتهن في وقف عملية الحمل. فحبوب منع الحمل هي واحدة من أكثر الوسائل المستخدمة لمنع الحمل. وهي تناسب العديد من النساء وتتميز بعدة مزايا مقارنة بالوسائل الأخرى المتاحة والتي يستخدمها عدد قليل من النساء. تتكون حبوب منع الحمل من أسلوب هرموني يتم استخدامه لمنع الحمل. ومع ذلك، فإن معظم السيدات لا يعرفن مكونات هذه الحبوب أو ما إذا كانت لها تأثيرات ضارة أو فوائد على صحتهن. تحتوي كل حبة من حبوب منع الحمل على كميات نشطة من الهرمونات الأنثوية المختلفة وهي “بروجستوجين، استروجين.

جدول المحتويات

ماهي مكونات حبوب منع الحمل :

تحتوي حبوب منع الحمل على بعض المكونات الأخرى، فالحبوب البيضاء تحتوي على ثاني أكسيد كولوثيد السيليكون، فيتامين دي ثلاثي الإيزوفيتول، لاكتوز، نشا البطاطس، بوفيدون، حامض الستياريك. تعتبر من الحبوب التي يتم تناولها عن طريق الفم، وهي من الأدوية التي تساعد على منع الحمل إذا تم تناولها دون نسيان أي حبة. وباستخدامها، تكون فرص الحمل قليلة جدا.

تنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين، نوع أحادي ونوع مركب، حيث يتكون النوع الأول من هرمون البروجيسترون والنوع الثاني من هرمون البروجستيرون والأستروجين، وتعتمد الفكرة الأساسية على زيادة هذين الهرمونين لنسبة معينة تدوم لكي يجعل الجسم يشبه حالة الرضاعة أو الحمل، وبالتالي لا يحدث عملية الحمل، فعند تناول حبوب منع الحمل، تعمل على ضعف البويضات وبالتالي لا تصلح للتخصيب ولا للحمل.

دواعي استخدام حبوب منع الحمل :

  • تستخدم حبوب منع الحمل عند المرأة إذا كانت ترغب في عدم الإنجاب لفترة زمنية محددة، حيث تعد حبوب منع الحمل واحدة من أكثر وسائل منع الحمل أمانا، كما يتم استخدامها أيضا خلال فترة الرضاعة حيث تتوفر أنواع مخصصة من حبوب منع الحمل التي يمكن للأم المرضعة استخدامها بأمان للحفاظ على سلامة الأم والطفل، ويمكنك أيضا استشارة الطبيب للاختيار المناسب لنوع حبوب منع الحمل
  • تعد واحدة من أكثر الطرق الآمنة للفتيات اللاتي يتزوجن حديثا أو اللاتي تقل أعمارهن عن 35 عاما، حيث تساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وعند رغبة الزوجة في الحمل مرة أخرى، يمكنها التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لفترة قصيرة بدلا من استخدام وسائل منع الحمل الأخرى.

بأي وقت يجب أن تمتنعين عن استخدام حبوب منع الحمل :

هناك حالات تمنع السيدات من استخدام حبوب منع الحمل. يجب على المرأة استشارة الطبيب المختص لمعرفة الوسيلة الآمنة لمنع الحمل إذا كانت تعاني من بعض الأمراض. من أهم الأمراض أو الأعراض التي تمنع استخدام حبوب منع الحمل هي:

  • إذا كنت تعاني أو تعانين من الذبحة الصدرية أو النوبات القلبية، أو تشعر بألم في الصدر.
  • إذا كانت المرأة مصابة بمرض السكري أو هناك تلف في الأوعية الدموية.
  • أو إذا كانت مصابة بمرض اليرقان والمعروف بالصفراء، أو إذا كانت مصابة بمرض كبدي شديد.
  • إذا كنت مصابة أو تعانين من مرض سرطان الثدي أو الأعضاء التناسلية.
  • إذا تعرضت لوجود ورم خبيث أو حميد في الكبد في وقت سابق.
  • لا يجوز استخدامه إذا كان هناك نزيف غير معروف السبب في المهبل.
  • إذا كانت حامل أو تشك في حدوث حمل.
  • إذا كان لديك حساسية من أحد مركبات حبوب منع الحمل.

إذا كنت تعانين من أي مشكلة صحية متعلقة بهذه المسألة، يجب أن تتوقفي عن استخدام حبوب منع الحمل على الفور. فقد تكون تهدد صحتك وتزيد من مشاكلك الصحية، وهذا أمر غير مرغوب فيه. يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك ليساعدك في اختيار بديل مناسب لحالتك الصحية.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى