أدويةصحة

دواعي استخدام حبوب Concor Cor 2.5mg

تعرف على مكونات واستخدامات حبوب كونكور كور 2.5 ملغ في علاج ارتفاع ضغط الدم بفعالية، وأهم الأضرار الناتجة عنها. المادة الفعالة في كونكور هي بيسوبرولول “بيسورولول”، وتحتوي النشرة الخاصة بهذا الدواء على تصنيف الدواء والبلد الذي يتم فيه عرضه والأسباب التي تدفع لاستخدامه.

يوضح الشكل الذي يكون به هذا الدواء والجرعة الموصوفة والموانع التي تمنع المريض من تناول هذا الدواء، ويوضح أيضا الآثار الجانبية لهذا الدواء والجرعة المفرطة والأعراض التي قد تحدث والعلاج المناسب لها، ويوضح أيضا تأثير تناول هذا الدواء أثناء فترة الحمل والرضاعة.

فائدة حبوب Concor Cor 2.5mg :

التصنيف :

تصنيف هذا الدواء هو محصرات مستقبلات بيتا، وهو يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية. يستخدم كونكور بشكل منفرد أو مع الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

وأيضا علاج فشل القلب وتضيق الشرايين التاجية، أي الذبحة الصدرية، والخلل في نبضات القلب، وفيما يتعلق بالشكل الدوائي والقيمة المالية للدواء في حالة التركيز 2.5 مجم والشكل الدوائي عشرين قرص وعدد شريطين أو ثلاثين قرص وعدد ثلاث شرائط.

الجرعة :

يجب تناول هذا الدواء يوميا في الصباح، سواء مع الطعام أو بدونه، ويتم استخدامه من قبل البالغين لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وتكون الجرعة العادية لتنظيم ضغط الدم المرتفع.

وهذا يتم من خلال الجرعة الأصلية التي هي خمسة مجم كبداية، ومن ثم يتم زيادة الجرعة إلى عشرة مجم أو عشرون مجم في حالة عدم وجود أي تأثير للجرعة السابقة، ويمكن تناول الجرعة القصوى يوميا.

تختلف الجرعة وفقا لاستجابة المريض للدواء، فبعض الأشخاص نبدأ معهم بجرعة 2.5 ملغ حتى تظهر التأثيرات المرجوة من الدواء.

في حالة فشل القلب، يتم تناول جرعة 1.25 مجم وزيادتها تدريجيا حسب استجابة المريض للدواء، ويفضل استخدام كارفيديلول في حالة فشل القلب إلا إذا كان هناك منع لاستخدامه.

تجنب استخدام هذا الدواء لدى الأطفال نظرا لعدم دراسة سلامته وفعاليته بعد، كما يمكن استخدامه من قبل مرضى الكلى بدءا من 2.5 مجم يوميا، ويجب تناوله بحذر.

الأعراض الجانبية :

المعروف منها ويتمثل في:

  1. الغثيان وحالات الإسهال والسعال.
  2. صعوبة التنفس والتهابات في البلعوم.
  3. التهاب في الجيوب الأنفية يسبب تباطؤ وعدم انتظام نبضات القلب.

القلية الحدوث منها:

  1. الشعور بالبرد في الأطراف وانخفاض ضغط الدم.
  2. الاكتئاب ومشاكل في الجهاز الهضمي، وحدوث اضطراب في العضلات والتشنجات.
  3. نقص إفراز الدموع وهذا يمكن أن يكتشف في حالة ارتداء العدسات اللاصقة.

المعروف من تلك الأعراض:

  1. زيادة في نسبة الدهون الثلاثية ونقص في نسبة البروتين الدهني عالي الكثافة.
  2. زيادة اضطرابات القلب، قلة القدرة على ممارسة التمارين.
  3. زيادة قدرة الخلايا على مقاومة الأنسولين.

ما يمنع أخذ هذا الدواء :

  • الصدمة القلبية وفشل القلب الضعيف، والحساسية للبيسوبرولول.
  • المراحل الأخيرة لأمراض انسداد وغلق الشرايين الطرفية ومتلازمة رينو.
  • مرض العقدة الأذنية في القلب واضطراب في إنتاج النبضات.

في حالة الجرعة الزائدة :

العلامات التي يمكن أن تدل على وجود جرعة زائدة من مادة البيسوبرولول هي اضطراب في نبضات القلب وانخفاض في ضغط الدم وضعف في التنفس وانخفاض في نسبة السرك في الدم.

إذا حدثت تلك الأعراض، يجب علاجها باستخدام الأدوية المحفزة للعصب السمبثاوي

حقن الأتروبين لزيادة ضربات القلب أو أي دواء يزيد من معدل نبضات القلب مثل الايزوبروتينول، وفي بعض الحالات قد يحتاج الشخص إلى استخدام جهاز لتنظيم نبضات القلب عبر الوريد.

يتم استخدام السوائل والأدوية لعلاج انخفاض ضغط الدم ورفع ضغط الدم، ويستخدم أيضا الحقن الوريدية.

لعلاج قصور القلب، يستخدم الديجيتاليز وأدوية أخرى. في حالة صعوبة التنفس، يتم استخدام أدوية تساعد على توسيع القصبات الهوائية. وفي حالة انخفاض نسبة السكر في الدم، يتم استخدام الجلوكوز كمحلول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى