صحةطب الأسنان

أنواع تقويم الأسنان ومدته ؟

تعرف على أهم أنواع تقويم الأسنان الحديثة ومميزاتها وعيوبها ومدتها. فالتقويم يعد من المواد التي تساعد على الحصول على مظهر جمالي وصحي، ويساعد الفتيات على اكتساب الثقة بالنفس. على الرغم من أن تقويم الأسنان يسبب الكثير من المتاعب، إلا أنه يحتوي على بعض المميزات التي تجعلك تهتم بصحة الفم والأسنان. ولكن يجب على كل من يرغب في تركيب تقويم الأسنان أن يعرف الأسباب التي تدفعه لاتخاذ هذا القرار، وأنواع التقويم وأسعاره وطريقة تركيبه. ولكن لم تتمكن من الحصول على كل هذه المعلومات إلا بعد متابعة موضوعنا على موقع موسوعة.

ما هو تقويم الأسنان ؟

يعرف تقويم الأسنان بفوائده الرائعة في طب الأسنان، حيث يقوم بمعالجة تشوهات الفكين وتصحيح اعوجاج الأسنان، وعند تركيبه، تأخذ الأسنان الشكل والوضع الصحيح من الجذور التي توجد تحت اللثة، بدلا من الوضع الملتوي السابق، حتى يتم إصلاحها. يستخدم تقويم الأسنان أيضا للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في المضغ، ويستخدم أيضا للأطفال خلال فترة تبديل أسنانهم اللبنية بالأسنان الدائمة، لمنع ظهور الأسنان المعوجة. يساعد تقويم الأسنان على تحسين مظهر الأسنان ويستخدم لتصحيح ازدحام الأسنان، حيث يساعد تبديل الأسنان عند الأطفال في إنشاء فراغات في الفكين، مما يساعد على توسيع الفك للأسنان الزائدة. هذا التوسيع هو ما يساهم في نمو الأسنان الزائدة والمتداخلة في الفم.

كيف يتم إجراء عملية تقويم الأسنان ؟

هناك أنواع مختلفة من التقويم وهي تقويم دائم وثابت ولا يمكن إزالته إلا بواسطة الطرق الطبية من قبل طبيب الأسنان، والنوع الثاني يكون سهل الإزالة وغير دائم بالأسنان، ويتم ذلك باستخدام جهاز يقوم بتعديل عظام الفك لأخذ قياس الأسنان أثناء تركيب التقويم، ويفضل تركيب تقويم الأسنان في سن 12 أو 13.

على كل أم أن تذهب إلى طبيب الأسنان مباشرة إذا لاحظت اعوجاج الأسنان أو بروز الفكين أو ازدحام الأسنان، ليساعدها في التخلص من هذه المشكلات.

مميزات تقويم الأسنان :

هناك بعض المزايا عند استخدام تقويم الأسنان، ولذلك يكون من الأفضل عند ملاحظة أي مشكلة جمالية أو صحية في الفم أن نستعين بطبيب أسنان لإجراء فحص شامل على الفكين، ومن بين مزايا تقويم الأسنان:

  • يساعد على تقليل الشعور بألم ازدحام الأسنان.
  • يستخدم لعلاج الأسنان المغروسة في الفك.
  • يقوم بعلاج بوز الفكين.
  • يساعد التقويم في معالجة بعض المشاكل لدى الأطفال مثل البلع الكلامي والتقاطع وصعوبات النطق.
  • يساهم تقويم الأسنان في تحسين أداء الأسنان والأنسجة المحيطة بها، مما يجعل الأسنان قوية خاصة أثناء عملية المضغ للطعام.
  • يحمي اللثة والفم من بعض الأمراض التي يسببها تراكم الطعام.
  • بعد استخدام تقويم الأسنان، يتحسن شكل الأسنان والمظهر الخارجي للفكين.

أنواع تقويم الأسنان :

من المؤكد أن هناك عدة أنواع من تقويم الأسنان، والتي تهدف إلى تحسين المظهر العام وتجميل عيوب الأسنان، ولكل نوع من هذه الأنواع يكون الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يمتلك القدرة على اختياره وفقا للحاجة والحالة التي يراها بعد الفحص، ومن بين أنواع التقويم المتاحة:

  1. التقويم الثابت:

يعرف باسم التقويم الثابت وغير المتحرك، وهو عبارة عن حلقة معدنية يتم وضعها على سطح الأسنان طوال فترة التقويم، وتكون مدببة الشكل من الضرسين الأماميين العلويين لتثبيتها عليهم، ولكن هناك نوع آخر حديث من التقويم الثابت، وهو عبارة عن جهاز شفاف يتم تثبيته خلف الأسنان الأمامية، وهو من أرخص أنواع التقويم التكلفة، ومناسب جدا لبعض الأطفال الذين يقومون بحركات دفع الأسنان إلى الأمام مثل مص الإبهام.

  1. التقويم الغير ثابت:

يشار إليه باسم التقويم المتحرك أو التقويم غير الثابت، ويمكن ارتداؤه وإزالته في أي وقت، ويساعد الطبيب المريض في تعلم طريقة تركيبه وفكه، وهو نوع من التقويم ذو شكل معدني، وهناك أنواع أخرى ملونة وأنواع بيضاء.

  1. التقويم الوقائي:

يتم تثبيت هذا النوع من تقويم الأسنان عند الأطفال في سن السابعة، أي خلال فترة تبديل الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة، وهو يساعدهم في تجنب انحراف الأسنان عندما يكبرون.

  1. التقويم التجميلي:

هو نوع من التقويم الذي لا يستخدم للعلاج، بل يستخدم في بعض الحالات الجمالية فقط، ويعتبر أيضا جزءا من صيحات الموضة التي يستخدمها الفتيات.

كيفية إجراء عملية تقويم الأسنان ؟

يحرص الطبيب المتخصص على اتخاذ خطوات هامة لمساعدتك في إجراء عمليات تقويم الأسنان وتشمل ما يلي:

  • يقوم الطبيب بأخذ قياسات خاصة للمريض، ليتم تصميم تقويم يتناسب مع شكل الفك وحجم الأسنان.
  • بعد ذلك، يهتم الطبيب بضغط الأسنان المعوجة والملتوية لتصحيح وضعها وجعلها متناسقة مع باقي الأسنان، وذلك يساهم في تكوين عظام جديدة تدعم وضعية الأسنان الصحيحة.
  • بعد الانتهاء من ذلك، سيقوم الطبيب بتركيب تقويم الأسنان.

أضرار تقويم الأسنان :

لم يتم العثور على دراسات تؤكد وجود أي أضرار أو آثار جانبية تمنع استخدام تقويم الأسنان، ولكن هناك بعض الأمور التي يمكن ملاحظتها أثناء الفحص المباشر للأشخاص الذين يستخدمون التقويم، مثل:

  • في أول أيام استخدام تقويم الأسنان، يشعر معظم الأطفال بعدم الارتياح والخوف عند تناول الطعام، ولكن بعد ذلك يعتادون على وجوده في الفم ويستطيعون أن يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي.
  • ظهور بقع بيضاء على سطح الأسنان يشير إلى فقدان الطبقة الخارجية للأسنان، وهي طبقة الميناء.
  • استخدام أجهزة تقويم الأسنان يحافظ على نفس منتعش طوال الوقت، وقد يسبب هذا الأمر إحراجا للعديد من الفتيات، ولكن مع النظافة المنتظمة، ستختفي الرائحة.
  • عند استخدام الطبيب لتقنية الضغط يشعر الأشخاص بالألم عند تركيب تقويم الأسنان.
  • يعاني بعض الأشخاص من مشاكل بالبلع.
  • هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النطق والكلام، وأيضا صعوبة في المضغ بسبب وجود تقويم أسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى