التعليموظائف و تعليم

اختبار الذكاء للأطفال : سهل لكل أم واب

تعرف على كيفية اختبار ذكاء الأطفال، حيث يوجد العديد من الأشخاص الذين يرغبون في معرفة مدى ذكاء أطفالهم ليتمكنوا من تنمية هذه القدرات ومواهبهم. ومع ذلك، هؤلاء الأشخاص لا يعرفون كيفية قياس ذكاء أطفالهم ولا يعرفون أين يمكنهم إجراء اختبار ذكاء لهم. ولكن في هذا المقال سنتعرف على الخطوات والأسئلة البسيطة لاختبار ذكاء الأطفال.

اختبار الذكاء للأطفال :

تعريف إختبار قياس الذكاء الخاص بالأطفال :

اختبار ذكاء الأطفال هو اختبار يتم عبر مجموعة من أسئلة اختبار الذكاء الذي يقيس نسبة ذكاء الأطفال، وذلك من خلال ظهور الإجابة الصحيحة بعد انتهاء الأطفال من أداء الاختبار، ويهدف الرقم الصحيح الذي يظهر بعد كل إجابة لنسبة ذكاء الأطفال، كما يقيس هذا الاختبار القدرات المعرفية للطفل، وهناك أنواع مشهورة من الاختبارات التي تقيس الذكاء العام، والتي تعرف بمقياس ستانفورد بينيه، وقد تم ابتكار هذا الاختبار في عام 1955 ميلادية على يد العالمين بينيه وسيمون في فرنسا.

إنها واحدة من أفضل اختبارات الذكاء وأكثرها شهرة في العالم، وقد انتشرت بسرعة كبيرة بسبب سهولتها في قياس ذكاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عشر سنوات، وتم استخدام هذا الاختبار في الدول العربية عن طريق تحويله إلى اللغة العربية، وتم استخدام هذه الاختبارات في معظم الدول العربية بما في ذلك مصر والأردن والسعودية والإمارات والبحرين وغيرها.

ومع ذلك، بعد الدراسات والأبحاث حول اختبارات الذكاء للأطفال، تبين أن هذه الاختبارات تقيس نوعا واحدا من أنواع الذكاء. فهناك العديد من أنواع الذكاء لدى الأطفال، وقد أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية ذلك. تم تطوير اختبارات ذكاء أخرى لقياس جميع أنواع الذكاء عند الأطفال، وتم تسمية تلك الاختبارات المتطورة بـ EQ test، وهي تقيس معدلات الذكاء العاطفي لدى الأطفال.

أهمية اختبار الذكاء للأطفال :

اختبار الذكاء يوضح لنا مدى ذكاء أطفالنا ويساعدنا في الاهتمام بهم وتطوير ذكائهم، فعند معرفة نسبة ذكاء طفلك يمكنك التعامل معه بسهولة دون أن تواجه عواقب خطيرة، فهناك بعض الأطفال ذكاؤهم الرياضي يزداد وهناك أطفال ذكاؤهم الاجتماعي يزداد، وكذلك أطفال ذكاؤهم العلمي يزداد، لذلك يجب التعامل مع كل طفل وفقا لأسلوبه المناسب، وهناك العديد من المراكز المتخصصة في تنمية مهارات الأطفال وتعزيز ذكائهم ومساعدتهم على فهم العالم المحيط بهم.

أهم الأسئلة الموجودة في إختبارات ذكاء الأطفال :

هناك بعض الأشخاص الذين يرغبون في معرفة بعض الأسئلة الموجودة في اختبارات ذكاء الأطفال لكي يتمكنوا من تقدير ذكاء أطفالهم مبدئيا في المنزل بسهولة، وتقوم هذه الأسئلة بقياس نسبة ذكاء الأطفال البالغين عشر سنوات، وتنقسم الاختبارات إلى عدة أقسام أو فئات مثل فئة الرياضيات وفئة التشابه والقرائن وفئة المعلومات العامة وأيضا فئة الاستيعاب، ومن بين هذه الأسئلة:

  • إذا كان لعشرين رجل خمسة كراسي، فكم عدد الكراسي لمائة وخمسة وعشرين رجلا؟
  • ما هو الشيء الذي يشبه السيارة في الشكل؟ (العربة، القطار، الباخرة، الدراجة، لا أعلم).
  • ما هو الطبق الذي يحتاج إلى وقت طويل في الطهي؟ (البانكيك، الوافل، الكيك، الكاسترد، لا أعلم).
  • يمكنك تناول الشوربة إذا أخذت… (الشوكة، السكين، الملعقة، السلطانية، لا أعلم).

وغيرها الكثير من الأسئلة الأخرى، التي يمكن أن تجرى في المنزل لمعرفة ذكاء الطفل.

ما الهدف من إجراء إختبارات ذكاء الأطفال ؟

تهدف الاختبارات الذكاء للأطفال إلى قياس ذكاء طفلك وتحديد نوع ذكائه، وذلك لتطوير مهاراته وتوجيه رعايته التعليمية بشكل صحيح، ويجب الاهتمام أيضا بالحالة النفسية لبعض الأطفال لاستثمار ذكائهم فيما يفيد المجتمع، بالإضافة إلى إشراكهم في مراكز متخصصة للموهوبين والأذكياء لتعزيز ذكائهم بطرق علمية صحيحة وتوجيههم نحو الطريق الصحيح الذي يعزز قدرتهم على استغلال ذكائهم لصالح البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى