صحةطب الأسنان

أضرار حشو العصب : هل هو مؤلم ؟

اكتشف الأضرار المحتملة لحشو العصب وما إذا كان مؤلما وما هي فوائده؟ يستخدم بعض الأطباء حشو العصب لحماية والحفاظ على السن لتجنب إزالتها والاستفادة منها في الكلام والمضغ، فعملية حشو العصب تشبه عملية التخطيط، حيث يمكن الاحتفاظ بالسن في الجسم بعد وفاته.

العصب المحشو هو إجراء طبي بسيط يجرى لتخفيف ألم الأسنان والحفاظ على صحتها، ويستخدم عندما يكون هناك التهاب أو عدوى في جذور الأسنان، حيث يقوم طبيب الأسنان بإزالة لب الأسنان وتنظيف وتعقيم وتشكيل قناة الجذر وقنوات الأسنان، ثم يقوم بحشو المساحة الفارغة في السن.

ما هو حشو العصب ؟

يقول أحد أطباء الأسنان أن حشو العصب هو علاج طبي يستخدم لتخفيف ألم الأسنان والتهاب العصب الشديد. يتم استخدامه لإنقاذ الضرس أو الأسنان والحفاظ عليها داخل الفم من دون خلعها. تعتبر عملية حشو العصب مثل عملية تحنيط أو الاحتفاظ بالضرس والأسنان، حيث يتم إزالة العصب الملتهب الموصل للدماغ للتخلص من الألم الشديد والوجع الناجم عن تسوس الأسنان والإهمال في العلاج. عند عدم تنظيف الأسنان، تنمو البكتيريا داخل الفم وتتسبب في تسوس الأسنان بعد تناول الطعام. يمتد التسوس إلى طبقة المينا والعاج والأنسجة الداخلية للأسنان، مما يتسبب في التهاب حاد في العصب وآلام شديدة.

 كيف يتم حشو العصب ؟

عندما يخبر الطبيب المريض بحاجته إلى حشو عصب، يشعر المريض بالقلق الشديد والألم المرافق لهذه العملية الصغيرة، ولكن يجب على المريض ألا يشعر بالخوف أو القلق، ويتم حشو العصب بدون ألم بعد أن يمر بعدة مراحل وهي:

  • في بداية عملية حشو العصب، يقوم الطبيب بتخدير المريض من خلال تخدير المنطقة المصابة بالتسوس باستخدام مخدر موضعي، لكي لا يشعر المريض بالألم.
  • بعد ذلك، يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان من التسوس الموجود في الطبقة الخارجية، ويعمل على التخلص من البكتيريا المتراكمة في العاج والمينا لمنع تراكم البكتيريا مرة أخرى.
  • ثم يقوم بتنظيف السنة من البكتيريا حتى يصل إلى العصب، عن طريق إزالة الحشوة الموجودة داخل العصب والتي تتغذى عليها العصبة حتى يموت بشكل نهائي.
  • يحرص الطبيب على استخدام معدات خاصة لتنظيف جذور الأسنان بطريقة كيميائية، وهي استخدام مادة الهيبوكلوريت.
  • هذه الخطوة هي واحدة من أهم الخطوات التي يقوم بها الطبيب لعلاج العصب، وتهدف إلى إغلاق وحماية الضرس لمنع انتقال البكتيريا إلى الأنسجة الداخلية مرة أخرى.
  • عند عملية حشو العصب، يضع طبيب الأسنان تلبيسة على الضرس لحمايته من التسوس والحفاظ على وظيفته الطبيعية.

أضرار حشو العصب :

من الممكن أن يسبب حشو العصب لبعض المرضى الإصابة بالخراج بسبب الضغط المستمر على الحشو أثناء تناول الطعام ومضغه، مما يؤدي إلى انهيار الحشو وإصابة الأسنان بالتسوس مرة أخرى، بالإضافة إلى أن حشو العصب لا يزيل كل البكتيريا المتراكمة في الفم ومن السهل إصابة العصب بالتهابات مرة أخرى، حيث تتمدد قنوات العصب في الأسنان إلى قنوات صغيرة ويكون من الصعب وصول المضادات الحيوية إلى العصب للتخلص من البكتيريا الموجودة في الفم إذا تجمعت مرة أخرى، وتكون هذه البكتيريا المختبئة سببا في ضعف الجهاز المناعي نظرا لأنها لا تعتمد على الأكسجين للنمو في الفم، وبالتالي تحدث التهابات بكتيرية حادة وتنتشر في الدم مما يؤدي إلى تضعيف الجسم عند وجودها في الدم المتدفق إلى أجهزة الجسم.

فوائد حشو العصب :

يعتبر حشو العصب من أحد العلاجات التي يتم استخدامها للتخلص من الألم الشديد، وتساهم أيضا في الحفاظ على الضرس ومظهر الأسنان لفترة طويلة. ومع ذلك، هناك طرق حديثة للتخلص من الضرس أو السن وزراعته واستبداله بسن صناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى