أسأل الخبراءالمراجع

ما الفرق بين الرومان والإغريق ؟

هناك تشابه كبير بين الرومان والإغريق وقد يحدث بعض الارتباك والخلط في التفريق بينهما، أو بين اليونان القديمة وروما القديمة، ولكن هناك اختلافات بسيطة بين الحضارتين ويجب أن تعلم أن الإغريق هم اليونانيون الحديثون بينما الرومان هم الأشخاص الذين عاشوا في إمبراطورية روما.

الفرق بين الرومان والإغريق:

في البداية، كانت اليونان مزدهرة في القرن الخامس قبل الميلاد، ولكن روما كانت دولة متقدمة حيث لم تزدهر إلا في الحضارة الحديثة. وبالتالي، الحضارة الإغريقية أقدم بكثير من الحضارة الرومانية، وهناك أشخاص يقولون إن كل ما تستخدمه روما الآن في حياتها اليومية هو جزء من الحضارة اليونانية، ولكن بتعديلات بسيطة.

الفرق من حيث الحياة الاجتماعية والتقسيم المجتمعي:

-قسمت اليونان النظم الاجتماعية لديها قديماً إلى خمس فئات وهم:

  • العبيد.
  • الموظفين
  • العتيق.
  • المواطنين.
  • النساء.

ولم تحظ المرأة بأي قدر من الاحترام في اليونان القديمة حيث لم يعط لها أي قيمة أو اهتمام، وتم اعتبارها أدنى من العبيد.

أما في الحضارة الرومانية قد تم تقسيم المجتمع إلى أربعة من الفئات المختلفة وهم:

-كان المعتقون والعبيد والعوام والنبلاء جميعا مصنفين في المجتمع، وبالنسبة للنساء، تم تصنيفهن في فئة واحدة مع المواطنين ولم يتم تمييزهن عن فئات الشعب.

الفرق بين الرومان والإغريق من حيث الحضارة:

  • كان الإغريق متقدمين جدا في مجال الحضارة والبناء حيث ساهموا كثيرا في الهندسة المعمارية، وكانت المباني في عصر الإغريق تتكون من ثلاثة أنماط مختلفة، وهي الكورنثية والدوريك والإيونية، وعملوا على إدراج الأقواس في مبانيهم. أما الرومان فقد اتبعوا نفس النمط في العمارة، لكنهم أضافوا الألوان والجسور إليها، وعملوا على زيادة التركيز على تصميم المباني بأساليب أكثر تقنية.
  • استخدم اليونانيون المواد التالية في البناء: الجص والخشب والرخام والمعادن، بهدف إنشاء مجموعة قوية من المباني المعمارية، أما الرومان فاستخدموا تلك المواد بالإضافة إلى الخرسانة، والتي كانت مادة جديدة يتم استخدامها لأول مرة.

الفرق بين الرومان والإغريق من حيث الاعتقاد:

كان كل من الرومان واليونان يؤمنون بشدة بالقصص الأسطورية واشتهروا بها في المجتمع، ويقال إن القصص الرومانية هي مشابهة لليونانية مع تغييرات طفيفة في الأحداث أو الأسماء. ومن بين المخطوطات الشهيرة التي تم العثور عليها، يوجد مخطوطة الإلياذة التي أنتجها اليونانيون، وتم العثور على نسخة مماثلة لها لدى الرومان.

من الناحية الاعتقادية، خطط اليونانيون للحياة الدنيوية ولم يخططوا للحياة بعد الموت، بينما ركز الرومان أكثر على الحياة بعد الممات واعتبروها الحياة المثالية.

ويمكن أن نقوم بتلخيص الفرق بين الرومان والإغريق في عدد من النقاط وهي:

الحضارة اليونانية سبقت الحضارة الرومانية بعقود كثيرة جدا.

الكثير مما يظهر في الحياة اليومية والحضارة الرومانية يستمد جذوره بشكل أساسي من الحضارة اليونانية القديمة، مع إضافة بعض التعديلات البسيطة.

لم تكن المرأة تحظى بأي اهتمام في عصر اليونان ولكنها حظيت بأهتمام كبير في عصر الرومان.

في عهد اليونانيين، يتكون السلم الاجتماعي من 5 طبقات بينما في العهد الروماني يتكون من 4 طبقات.

قام الإغريق بإنشاء ثلاثة أنواع مختلفة من الأنماط الهندسية، وأضافت روما القوس إليها، واستخدمت نفس مواد البناء، ولكن أضافت روما الخرسانة الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى