أسأل الخبراءالمراجع

هل اليابان لا تمنح الجنسية ؟

هل اليابان لا تمنح الجنسية؟ الحصول على الجنسية اليابانية يعتبر حلما للكثير من الأشخاص. منا لا يرغب في الحصول على فرصة لزيارة الكوكب الشقيق، اليابان، كما يطلق عليها البعض. ومع ذلك، الحصول على الجنسية اليابانية ليس أمرا سهلا، حيث يتطلب الكثير من الشروط الصعبة، بما في ذلك التخلي عن الجنسية الأصلية، ولا يتم منح الجنسية لأي شخص.

اليابان لا تمنح الجنسية :

في اليابان، لا يتم منح الجنسية للأشخاص الذين يولدون على أراضيها كما يحدث في العديد من الدول الأجنبية، بل تعتبرهم اليابان مواطنين غرباء عنها وعن أراضيها، إذ تعتمد اليابان بشكل أساسي على النسب وليس على مكان الولادة.

ومع ذلك ، يمكن لليابان منح الأشخاص حق الإقامة وهناك العديد من أنواع التأشيرات التي تقدمها اليابان للمواطنين الذين يعيشون على أراضيها، ومن بين أنواع التأشيرات التي تقدمها اليابان ما يلي:

-تصر دولة اليابان على أن يكون للأشخاص الذين يحملون تأشيرة زيارة إلى البلاد إقامة مؤقتة أو محدودة المدة أو إقامة طويلة المدة، ولكن لا تسمح لهم بممارسة الأعمال التجارية على أراضيها. ومع ذلك، يسمح لهم بالعمل ويمكنهم الإقامة لمدة تتراوح بين 90 يوما و6 أشهر، ويسمح لهم بالتعلم.

إقامة الطلاب:

تمنح اليابان إقامة مؤقتة للطلاب ولكن لا تسمح لهم بالعمل إلا لفترة قصيرة وفي مهن محددة من قبل الحكومة اليابانية، على العكس من العديد من الدول التي تسمح للطلاب بالعمل في أي مجال وفي أي وقت.

الإقامة في حالة الزواج:

تمنح دولة اليابان حق الإقامة للأشخاص الذين يتزوجون من مواطن ياباني، وتكون مدة الإقامة بين سنة و5 سنوات، وفي هذه الفترة يسمح لهم بممارسة جميع أنواع الأعمال مثل التجارة والصناعة وغيرها من الأنشطة.

مميزات الحصول على بطاقة الإقامة في دولة اليابان:

تمنحك بطاقة الإقامة في اليابان، التي تستمر من 6 أشهر إلى خمس سنوات، الحق في الحصول على رخصة قيادة واستخدام رقم جوال ياباني، وفتح حساب بنكي في أحد بنوك اليابان.

تسمح لك بالعمل في اليابان وإقامة المشاريع التجارية في حال الزواج من مواطن ياباني ولكنها لا تسمح لك بمغادرة اليابان، حيث أنه إذا أردت أن تغادر اليابان لفترة طويلة عليك أن تحصل على إذن سفر ومغادرة وإذن لدخول البلاد مرة أخرى.

لكن السؤال الهام هنا هو متى يحصل المواطن على الإقامة الكاملة؟

يمكن للشخص الحصول على الإقامة الكاملة في اليابان إذا قضى 10 سنوات على الأراضي اليابانية دون مغادرة البلاد لأكثر من شهر واحد، بشرط أن يكون لديه سمعة حسنة وأن يكون قادرا على التكيف والاندماج في المجتمع الياباني، وفي هذه الحالة سيتم منحه الإقامة الدائمة.

لكن متى يحصل الشخص المتزوج من مواطن ياباني على الجنسية:

يتم منح الجنسية اليابانية للشخص الذي يتزوج من شخص ياباني ويعيش معه لمدة خمس سنوات متواصلة، ويجب أن يكون لديه سمعة جيدة وسلوك حسن، ولكن يجب عليه التخلي عن جنسيته الأصلية، حيث لا تسمح اليابان بالاحتفاظ بجنسيتين.

في اليابان، يمكن للأشخاص الحصول على الجنسية اليابانية دون التخلي عن جنسيتهم الأصلية إذا كانوا علماءا أو قدموا مساهمات كبيرة تساعد في تقدم اليابان. يجب أن يكون الشخص ذو سمعة طيبة ولا يشتبه به في ارتكاب جرائم، ولا يجب أن يكون قد شارك في أعمال شغب وفوضى داخل البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى