أسأل الخبراءالمراجع

ما الفرق بين الكيمياء والخيمياء ؟

اطلع على الفرق بين الكيمياء والخيمياء، هل سمعت في يوم ما عن علم الخيمياء؟ وهل هو نفس علم الكيمياء أم أنه شيء مختلف؟ علم الخيمياء هو واحد من العلوم القديمة جدا ويعود تاريخه إلى بدايات العلوم القديمة، حيث يعد هو الأساس لوضع أسس علم الكيمياء الحديثة، وهذا يعني أن الخيمياء كانت موجودة قبل وضع علم الكيمياء الحديث، لذلك قررنا أن نسلط الضوء على علم الخيمياء والذي لا يعرف عنه الكثير من الأشخاص.

الفرق بين الكيمياء والخيمياء:

ما هو الخيمياء :

علم الخيمياء هو ممارسة قديمة جدا حيث يجمع بين الكيمياء والفيزياء والفلك والتنجيم والفن والرموز والمعاني، ويشمل أيضا الطب النفسي والتحليل الفلسفي. إن علم الخيمياء يجمع بين العديد من العلوم القديمة، ولكن هذه العلوم لم تكن تدرس على النحو المعتاد الآن، وتعد الخيمياء جذور الكيمياء الحديثة قبل تطوير المنهج العلمي للدراسة.

علم الكيمياء:

هو العلم الذي يدرس المادة وتفاعلاتها وعلاقاتها مع الطاقة، ويعمل على تحديد حالات المادة واختلافاتها، ودراسة التفاعل بين العناصر المختلفة في الطبيعة.

علم الخيمياء والكيمياء في الإسلام:

  • العرب القدماء والمسلمون هم الأول من قاموا بالعمل على وضع أسس دراسة علم الخيمياء وتطويره فيما بعد، وذلك في القرون الوسطى، بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية تم نقل مراكز التطوير الحضاري إلى الإمبراطورية العربية الإسلامية، وكان المسلمون هم الأول من استخدموا علم الخيمياء في تفسير كثير من الظواهر الطبيعية، وهم الأول من وضع النظريات الحديثة حول عملية تحويل الفلزات وحجر الفلاسفة وكيفية تكوين الحياة الاصطناعية في المعامل بدلا من الدراسات النظرية.
  • بعد ذلك، عرف المسلمون أعمال الكيميائيين التي كتبت باللغة اليونانية القديمة، وتشمل كيفية إنتاج الذهب من الفلزات والحفاظ على الشباب والعمر.
  • ومع ظهور العالم الإسلامي العظيم جابر بن حيان في عام ٨١٥ م، الذي يعتبر أبو الكيمياء الحديثة وأشهر الخيميائيين العرب، وقد كتب أكثر من ٥٠٠ مؤلف عن علم الخيمياء، إلا أن لجابر بن حيان نظريات متنوعة ظهرت بوضوح في كتابه “الأسرار”، حيث رفض فيه المحاولات السابقة لإنتاج الذهب والفضة وتمديد العمر.
  • عمل جابر بن حيان على تحويل النظريات إلى تجارب معملية وانتقلت العديد من العلوم والتجارب إلى اللغات الأوروبية بنفس التسميات التي أطلقها عليها.
  • حيث قد توصل العلماء المسلمين إلى تقطير الكحول واستخلاص الزيوت وتصنيع العطور واستخراج النفط والبترول من باطن الأرض قبل الدول الأوروبية بقرون عديدة وتكرار ذلك.

إنجازات جابر بن حيان في علم الكيمياء الحديثة:

وضع جابر بن حيان الأسس العلمية الحديثة وقام بتحويل علم الخيمياء إلى علم الكيمياء وتحويل النظريات إلى تجارب معملية، حيث استخدم الأجهزة مثل الإنبيق والمقطرة والمعوجة وأجرى العمليات الكيميائية مثل التنقية والأكسدة والتبخر.

2-البلورة.

أول من وضع أسس عملية التصفية والترشيح للمواد المختلفة.

يعمل على استخلاص عدد من المواد النقية عن طريق التقطير، حيث يتم استخدام جهاز التقطير والتقنيات المستخدمة لتنقية المواد الكيميائية من الشوائب بشكل كامل، مما يؤدي إلى تقطير وإنتاج عدد كبير من المواد الكيميائية.

جابر بن حيان يعتبر أبو الكيمياء وأول من اعتمد التجربة في صناعة الكيمياء، فقد قال أن الشيء الأساسي الأول في الكيمياء هو الاعتماد على التجربة في المنهج العلمي، والذي لا يقوم بالتجارب لا يمكنه أن يصل إلى الاحتراف.

اعترف مؤرخ الكيمياء أريك جون هوليمارد بأن جابر بن حيان قد ساهم في تطوير علم الخيمياء ليصبح علما تجريبيا، وأكد أهمية ابن حيان في الكيمياء بما يعادل أهمية روبيرت بويل.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى