الطب البديلصحة

مشمش مجفف : فوائد المشمش المجفف

هناك أنواع متعددة وفوائد عديدة للمشمش المجفف، ومع ذلك يتناول الكثيرون المشمش المجفف دون معرفة فوائده وتركيبته الغنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة للجسم، لذا سنقدم لكم في هذه المقالة العديد من المعلومات التي ستفيدكم حول المشمش المجفف.

مشمش مجفف فوائده :

أنواع المشمش المجفف :

إن المشمش المجفف هو أحد أنواع الفواكه المجففة الأكثر شهرة، حيث يتميز بحجمه الصغير وشكله المجعد ولونه البرتقالي وطعمه اللذيذ الذي يحبه الكثيرون بما فيهم الأطفال. كما أنه يعتبر من الفواكه المجففة التي تتواجد في كل بيت خلال شهر رمضان، بفضل قيمته الغذائية العالية. فهو يحتفظ بقيمته الغذائية حتى بعد التجفيف، وصلاحيته يكون أطول بكثير من الفواكه الطازجة.

يمكن بسهولة الحصول على المشمش المجفف عند تعريضه لعدة عوامل والهدف من ذلك هو إزالة الماء منه. في الماضي، تم جفاف هذه الفواكه بتعريضها لأشعة الشمس والهواء الطلق، ولكن مع التقدم العلمي، ظهرت العديد من الأجهزة التي تحمي هذه الفواكه المجففة من خلال وضعها في رفوف تعرض للطاقة الشمسية. وتساعد هذه الطريقة أيضا في توفير حركة هواء طبيعية وحرارة شمسية لتسهيل عملية التجفيف.

  • أنواع المشمش المجفف :

تختلف أنواع المشمش المجفف حسب طريقة التجفيف المستخدمة، وبالتالي ينقسم إلى قسمين وهما:

  • النوع الأول :

هو نوع من المشمش يتم تجفيفه بطريقة طبيعية ويطلق عليه الاسم العضوي. في هذه الطريقة لا يتم استخدام أي مواد حافظة ولكن يتغير لون المشمش من البرتقالي إلى البني. ينصح الأطباء العديد من مرضى الربو بتناول هذا النوع من المشمش المجفف وتجنب أنواع أخرى تحتوي على الكبريت، حيث تسبب تلك الأنواع في تحفيز نوبات الربو لديهم.

  • النوع الثانى :

تجفيف المشمش المجفف بواسطة الكبريتيت يعمل على تسريع عملية التجفيف وزيادة لون وعمر المشمش، كما يحافظ على نكهته بعد التجفيف، ويعمل الكبريتيت كمادة حافظة.

فوائد المشمش المجفف :

المشمش المجفف غني بالمعادن وله قيمة غذائية عالية جدا، فكوب واحد من المشمش المجفف يحتوي على الآتي:

  1. حوالي 2 ملغ من فيتامين ب 3.
  2. حوالى ثلاثمائه وخمسه سعرة حراريه.
  3. واحد من كل عشرة مللي جرام من فيتامين ب 2.
  4. لا يحتوى على أى دهون ضاره.
  5. يحتوي على أربعة مليغرامات من فيتامين هـ.
  6. تسعه وسبعين جرام من الكربوهيدرات.
  7. حوالي مائة وسبعة وخمسين ميكروجرام من فيتامين أ.
  8. ثلاثة جرامات من البروتين.
  9. أثنين وستين مللى جرام من الفسفور.
  10. ستة جرامات من الألياف.
  11. أحدى عشر مللى جرام من الصوديوم.
  12. حوالى ستة وأربعين مللى جرام من الكالسيوم.
  13. ألف وسبعه مللى جرام من البوتاسيوم.

أهمية المشمش المجفف :

يوفر المشمش المجفف العديد من الفوائد المهمة للجسم ، بما في ذلك:

  • فوائد المشمش المجفف للدم :

كما ذكرنا سابقا، يحتوي المشمش المجفف على العديد من المعادن والحديد الذي يفيد الجسم، ولذلك فهو يعتبر من الفواكه التي تحارب مرض فقر الدم.

كما أن المشمش المجفف يحتوي على النحاس الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد، فإنه أيضا يساعد في تحفيز الجسم لإنتاج الهيموجلوبين في الدم.

  • فوائد المشمش المجفف للهضم :

يعمل المشمش المجفف على تنشيط جهاز الهضم بطريقة طبيعية وصحية، وذلك بسبب احتوائه على القلويات التي تساهم في تنظيم التوازن بين الأحماض والقلويات في المعدة والجهاز الهضمي. من المستحسن تناول المشمش المجفف قبل تناول الطعام لتحفيز عملية الهضم.

يحتوي المشمش المجفف أيضا على السليلوز الذي يعمل كملين للمعدة ويعالج الإمساك بسهولة، ويحافظ على توازن الماء في الجسم خصوصا أثناء الإمساك.

  • فوائد المشمش المجفف للحمى :

يساعد المشمش المجفف في خفض مستوى الحمى عن طريق تناوله.

  • فوائد المشمش المجفف للجلد :

يعتبر عصير المشمش المجفف من العصائر التي يستخدم للتخلص من الحكة وحروق الشمس التي تصيب البشرة، ويعالج الإكزيما والجرب، كما يساعد على علاج مشكلة حب الشباب التي يعاني منها الكثيرون، ويعالج أيضا العديد من مشاكل البشرة الأخرى.

يستخدم المشمش المجفف أيضا في علاج مشكلة قشرة الجلد عن طريق تدليك الجلد به.

  • فوائد المشمش المجفف للجهاز الهضمى :

يساعد المشمش المجفف في علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويعمل كملين للأمعاء، كما يعمل على التخلص من النفايات الضارة غير المرغوب فيها، ويفيد في التفاعلات التي تحدث في المعدة.

  • فوائد المشمش المجفف للحمل :

يستخدم المشمش المجفف كعلاج عشبي تقليدي خلال فترة الحمل، وهو أيضا مفيد في علاج العقم والتشنجات والنزيف وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.

ينصح العديد من الأطباء الحوامل والمرضعات بتناول المشمش المجفف في فترة الحمل والرضاعة، كما يعتبر وجبة خفيفة رائعة بديلة للحلوى.

  • فوائد المشمش المجفف لتنظيم ضربات القلب :

يساعد المشمش المجفف في تنظيم مستوى السوائل في الجسم نظرا لاحتوائه على البوتاسيوم، كما يساعد في تنظيم ضربات القلب والحفاظ على الأوعية الدموية والقلب.

  • فوائد المشمش المجفف للنظر :

فيتامين أ يساهم في الحفاظ على الرؤية الجيدة، وهو أيضا مضاد قوي للأكسدة يساعد في إزالة الجذور الحرة وحماية الخلايا والأنسجة في العين. كما يساعد تناول المشمش المجفف بانتظام في الوقاية من خطر إصابة العين بالإعتام النامي.

  • فوائد المشمش المجفف للتخلص من الربو :

يساعد المشمش المجفف في التخلص من الربو، وأيضا يساعد في علاج السعال والتهابات المجاري الهوائية والسل ومجموعة أخرى من أمراض الجهاز التنفسي .

  • فوائد المشمش المجفف لتوهج الجلد :

استخدام زيت المشمش المجفف يساعد على إعطاء البشرة توهجا دائما، وهو أيضا وسيلة ناجحة في علاج مشاكل البشرة المتعددة.

  • فوائد المشمش المجفف لإرتفاع ضغط الدم :

يساعد المشمش المجفف أيضا في علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب قدرته على الحفاظ على ضغط الدم في الجسم بالمعدل الطبيعي.

  • فوائد المشمش المجفف لبناء العضلات :

يحتوي المشمش المجفف على البوتاسيوم الذي يساعد على تحسين وظائف الجسم مثل الهضم، ويحافظ على أجهزة الجسم وأنسجته، وبالتالي يساعد في نمو الجسم وبناء العضلات، ويساهم أيضا في إنتاج البروتين في الجسم.

فوائد أخرى للمشمش المجفف :

للمشمش المجفف العديد من الفوائد الأخرى ومنها :

  1. يساعد على تحسين الرؤيه الليليه.
  2. يحافظ على الجهاز المناعى بالجسم ويقويه.
  3. يحافظ على البشره ويجعلها أكثر صحه.
  4. يحافظ على مستوى الكوليسترول فى الدم.
  5. يمنع الإصابه بتصلب الشرايين.
  6. يساعد على بناء هيكل جدران الخلايا.
  7. يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.
  8. يحافظ على صحة الأعصاب بالجسم.
  9. يعتب من الوسائل الناجحة في علاج قرحة الأذنين.
  10. يعمل على وقف النزيف ويمنع تخثر الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى