صحةصحة الطفل

معدل زيادة الطول عند الرضع

تعرف على معدل زيادة الطول لدى الرضع. يعتقد بعض الأمهات أن العناية والاهتمام بالكالسيوم وتناول الطفل للأطعمة الغنية بالكالسيوم يؤدي إلى الحصول على عظام قوية وطويلة للطفل، وبالتالي تساهم في زيادة طوله. ومع ذلك، فإن هذا الاعتقاد غير متكامل لأن هناك عوامل أخرى تؤثر في طول الطفل.

جدول المحتويات

معدل زيادة الطول عند الرضع :

لدى الطفل الجديد وزن يتراوح بين يوم واحد و 30 يوما، وهذه هي المرحلة الأولى من عمر الطفل الجديد، حيث يزيد وزنه بمقدار 1 كيلو جرام في الشهر الأول، ويزداد طوله بمقدار 4 سم في هذا الشهر. ينمو الطفل بسرعة خاصة في العام الأول من عمره، ويتضاعف وزنه بنهاية السنة الأولى، ولكن يزداد طوله بنسبة 50% من طوله عند الولادة، ونمو الطفل يشير إلى نموه الطبيعي والصحي. إذا كان الطفل يعاني من مشاكل صحية، فإن وزنه وطوله سيتأثران، ولذلك يجب على الأم متابعة نمو الطفل بانتظام. وإذا كان الطفل يعاني من مشكلة في الطول، ينصح الأطباء بأن الأم تتبع بعض النصائح لزيادة طول الطفل وأن تطمئن بأن طوله ملائم لوزنه.

يجب على الأم الاهتمام بنسبة البروتين والكالسيوم، ويمكن حسابهما بالمعادلة التالية: ضرب وزن الطفل في 7.5 جرام. هذه الكمية من البروتين ضرورية لنمو الطفل بشكل طبيعي وزيادة طوله يوميا.

الاعتناء بنسبة الكالسيوم المناسبة للطفل حتى سن البلوغ كالآتي:

على كل أم أن تهتم بطفلها بالطرق الصحيحة، ومن أهم هذه الطرق أن تهتم بنوع الأطعمة التي يتناولها الطفل، فيجب أن تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والبروتين التي تساعد على تقوية العظام ومنحها الطول الملائم مع وزن الطفل الرضيع، فالطفل يحتاج إلى كمية من الكالسيوم يوميا وهي:

  • يحتاج الطفل في الفترة من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات إلى تناول 500 مل من الكالسيوم يوميا.
  • أما الأطفال من أربع سنوات إلى ثمانية سنوات فيحتاجون إلى 800 مل جرام يوميا.
  • ومع ذلك، يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين تسع سنوات وتسع عشر سنة الحصول على 1300 مليجرام من الكالسيوم يوميا.

يجب على الأم الحفاظ على استقرار نسبة الكالسيوم التي قدمناها لك سابقا من خلال إعطاء الطفل فيتامين “أ”. ولا يوصى بأن يقوم الطفل بممارسة تمارين العقلة بدون استشارة الطبيب أو المدرب الرياضي الخاص، حيث توجد بعض التعليمات التي يجب على الأم الالتزام بها.

معدل زيادة الطول عند الأطفال الرضع:

لا يجب أن تكوني مهووسة بطول طفلك، فالطفل الطبيعي بعد الولادة يصل طوله إلى 50 سم تقريبا ويتراوح بين 46 سم و54 سم، ويزداد طول الطفل حوالي 25 سم خلال السنة الأولى من عمره و12 سم في السنة الثانية، ومن ثم يزيد متوسط زيادة الطول حوالي 5-7 سم في السنة، حتى يصل إلى سن البلوغ حيث تكون زيادة الطول بطيئة.

  • يجب أن تعرفي أن البيض المسلوق هو واحد من أهم وأفضل الوصفات الطبيعية التي تساعد على زيادة الطول.
  • يجب أن يتم تحديد سبب قصر قامة الطفل، فقد يكون سببا وراثيا أو مرضيا.
  • يجب التأكد من عدم وجود اتصال مبكر بين عظام الطفل لتجنب توقف نموه في الطول.
  • يجب استشارة الطبيب والعمل تحت إشرافه قبل إعطاء الطفل هرمون النمو.
  • يتم محاسبة طول الطفل بالمعادلة الأتية: يتم قسم طول الأم على 2 وإضافة أو طرح 6.5 سم للنتيجة، وبذلك تكونين على علم بطول الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى