أسأل الخبراءالمراجع

ما هو وقت تقليم الأشجار ؟

تعرف على وقت تقليم الأشجار وفوائده، عملية تقليم الأشجار تعد من العمليات الهامة جدا والتي تعمل على تحسين المظهر الخارجي والجمالي للأشجار، كما أنها تقوم بإزالة الأغصان والفروع الزائدة من الأشجار مما يساعد على نموها بشكل سريع، ولكن الأهم من عملية التقليم هو معرفة الوقت المناسب لتنفيذها، حيث يجب أن تتم وفقا لجدول زمني محدد من أجل تحقيق النتائج المرجوة.

وقت تقليم الأشجار:

يجب أن يتم قص أغصان الأشجار أثناء فترة السكون، أي الوقت الذي يكون النبات في حالة ثابتة، وعادة ما يكون هذا الوقت في نهاية فصل الخريف وحتى فصل الشتاء، ولكن يجب أن يتم القص قبل فصل الربيع.

فوائد تقليم الأشجار:

تقليم الأشجار لها فوائد عديدة تعود على الشجر، ومن فوائد التقليم:

يساعد التلقيم في تنظيم نمو الأشجار والتخلص من الشجيرات الغير مرغوب فيها في العمل.

يعمل التقليم على إزالة الفروع والأغصان التالفة والميتة.

يساعد التقليم على التخلص من الفروع الضعيفة وتقويتها وتجديدها.

تساهم تقليم الأشجار في تحسين المظهر الجمالي لها، من خلال التخلص من الفروع الزائدة والميتة، ما يعطي الحدائق وأشجار الزينة مظهرا جماليا.

يساعد تقليم الأشجار على تسريع نموها، ويساعد أيضا على زيادة الإنتاجية وخاصة قبل قدوم فصل الربيع.

لكن عملية التقليم لها عدد من الأساسيات حتى تكون عملية التقليم صحيحة ولا تسبب أي مشاكل للشجرة ومن ضمن اساسيات التقليم التي يجب مراعاتها ما يلي:

يجب اختيار الموعد المناسب لتقليم النبات بعد دخوله مرحلة السكون.

يجب استخدام أدوات قص حادة ونظيفة جدا.

بعد انتهاء عملية التقليم، يجب وضع أدوات التقليم في الكحول للحفاظ عليها وتعقيمها.

يجب أن تقوم بإزالة الأفرع بشكل كامل؛ إذا تركت أي جزء من الفرع في مكانه، فإنه يساهم في نمو العديد من أنواع السرطانات بسبب هذا الجزء الزائد المتبقي. كما أن قطع الفرع بالكامل يساعد على نمو الأشجار بسرعة.

يجب اختيار مكان القص بعناية، مباشرة فوق البرعم، ويجب أن يتم بشكل مائل.

تقليم الأشجار البرتقال:

يجب تقليم أشجار البرتقال وأشجار الحمضيات على سبيل زيادة إنتاج الثمار، حيث يقوم بتقوية الشجرة والتخلص من الأمراض والمشاكل، ولكن يجب أخذ هذه الأمور في الاعتبار عند تقليم أشجار الحمضيات:

يجب أخذ النصائح التالية في الاعتبار: تقليم الفروع القوية والتخلص من الفروع الضعيفة، فهذا يساعد على إحداث توازن في الشجرة.

تقليم الأشجار يساعد في التخلص من الفروع الضعيفة والفروع الميتة.

يعمل تقليم الأشجار على مساعدة الأشجار في تحقيق نمو ثمارها بسرعة، وذلك بفضل تخلصها من الأغصان المتشابكة ومنحها الفرصة للنمو.

يجب إزالة الأفرع المزدحمة والأفرع المصابة والميتة.

يجب أن يتم العمل على إزالة الأغصان الداخلية من أجل فتح قلب الشجرة من الداخل وذلك بتقصير الأغصان الطويلة وقطع الأغصان غير المنتظمة، وأيضا إزالة الأغصان الثمرية المندلة على الأرض.

موعد تقليم العنب:

تقليم العنب يساعد في تعزيز نمو الأشجار بشكل سريع، حيث يتخلص من الأغصان الداخلية الضعيفة، مما يتيح الفرصة للأغصان القوية للنمو والازدهار. كما يتخلص أيضا من الأغصان الضارة أو المصابة بالأمراض، مما يحمي الشجرة ويساهم في نموها بشكل صحيح.

أنواع وموعد تقليم العنب:

1-التقليم الأخضر: يحدث هذا النوع من التقليم في فصل الصيف، ويمكن أن يتم في أي وقت ولكن يفضل أن يكون في فصل الصيف، ويجب أن يتم في وقت العصر حيث يساعد على النمو السريع.

2-التقليم الجاف: هذا النوع من التقليم يحدث في فصل الشتاء، في فترة السكون، ويجب قص الأغصان الخارجية للشجرة، ولكن يجب مراعاة عدة أمور عند تقليم العنب

ينبغي تقليم الأشجار مع تحديد الفروع الرئيسية التي تساهم في تحديد الهيكل الخارجي للشجرة.

ينبغي البدء بإزالة الأفرع الضعيفة والأفرع الميتة والفاسدة حيث أن إزالتها تساعد على توزيع العناصر الغذائية بشكل صحيح على باقي الأفرع، مما يؤدي في النهاية إلى تغذية الشجرة والمساعدة في نمو الثمار وتقوية الأفرع الداخلية لها، مما يحافظ على توازن الشجرة.

يجب اختيار وقت مناسب لتقليم الأشجار، ومن الأفضل أن يكون في بداية فصل الشتاء، حيث يحمي الطقس البارد الشجرة من الإصابة بالبكتيريا والميكروبات التي قد تؤدي إلى ضعفها وموتها.

فوائد تقليم العنب:

يساعد تقليم العنب في تحسين جودة الثمار.

تقليم العنب يساعد على إعطاء الشجرة هيكلا قويا ومتوازنا.

عمل تقليم العنب يقلل من حدوث ظاهرة التناوب في إنتاج الثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى