أسأل الخبراءالمراجع

ما هو شعور شخص عاد اليه بصره ؟

ما هو الشعور الذي يشعر به الشخص الذي عاد إليه بصره، فقدان البصر هو أمر صعب جدا قد يتعرض له الشخص، إذ أن نعمة البصر هي نعمة كبيرة جدا لا يدركها إلا من يحرم منها، ولذلك يحلم كثيرون بالرؤية مرة أخرى، وخاصة الذين فقدوا بصرهم نتيجة لحادث أو صدمة أو غيرها من الأمور التي قد تكون السبب في فقدان البصر.

شعور شخص عاد اليه بصره:

إعادة البصر إلى الشخص فاقده هو حلم كبير، ولكن هذا الحلم يمكن تحقيقه بفضل الله تعالى، حيث يمكن للعلم أن يقوم بالعديد من العمليات التي تعيد البصر إلى الشخص الفاقد مرة أخرى. وهذا يعد أعظم إسهام للعلم في حياة الأشخاص الكفيفين. لذلك، سنتعرف على آخر ما توصل إليه العلم في هذا المجال.

اولاً يجب أن نتعرف على سبب العمى:

1-أسباب خاصة بشبكية العين:

قد يكون السبب وراء فقدان البصر هو إحدى الأمراض التي تصيب الشبكية وهذه الحالات يمكن علاجها، وذلك عن طريق إدخال جهاز يشبه هيكل الكاميرا ويعمل على تحويل الضوء المتساقط على العين إلى إشارات كهربائية، ومن ثم يتم إرسال عدد من الإشارات إلى العصب البصري الذي يقوم بنقلها إلى المخ، وبذلك يتم استعادة البصر.

2-مشاكل خاصة بالجينات:

هذه المشكلة منتشرة وقد تؤدي إلى فقدان البصر، ويتم علاجها عن طريق استبدال الجين المعيب بجين سليم، ولكن هذا العلاج صعب ومكلف للغاية، فالمشاكل الجينية هي من أصعب المشاكل للعلاج.

أحدث الوسائل العالمية المتبعة من أجل استعادة النظر:

1-إعادة البصر عن طريق استخدام الخلايا الحساسة للطحالب:

هذه الطريقة تعتبر محل تجارب علمية حديثة، حيث تمكن أحد العلماء من استخراج خلية حساسة جدا في الطحالب، وهي المسؤولة عن عملية البناء الضوئي، ثم تم زرع هذه الخلايا في حيوانات التجارب مثل الفئران، وتم إعادة النظر فيها، ومع ذلك، لا يزال هناك تجارب قيد الإجراء كما ذكرنا سابقا، حيث لم يتم تطبيق هذه الأساليب على البشر بعد.

2-تنشيط المركز العصبي في الدماغ:

قد يكون المشكلة التي يعاني منها الشخص ناتجة عن خلل في مركز الرؤية في المخ، وهنا يعملون على إعطاء أدوية تساهم في إرسال إشارات إلى مركز الرؤية في المخ مما يساهم في استعادة البصر، وقد نجحت هذه التجارب في استعادة البصر للعديد من الأشخاص، ولكن من العيوب المحتملة لهذه الطريقة هو أنها قد تتطلب إجراء جراحي في مركز الرؤية في المخ مما قد يسبب قلقا للمريض، حيث تعتبر هذه العملية صعبة ومعقدة.

3-استخدام الخلايا الجذعية من أجل إعادة النظر:

في حالة فقدان البصر بسبب تلف في الخلايا الجذعية في المخ، يمكن علاجها باستخدام خلايا جذعية موجودة في جسم الإنسان، حيث تساهم في تقوية وتجديد أنسجة العين واستعادة البصر. تمت تجربة هذا العلاج بنجاح كبير مع الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر بسبب الحروق أو تلف الغشاء البصري، حيث يتم أخذ الخلايا الجذعية من الإنسان وزرعها في العين لتجديد الخلايا التالفة والميتة.

4-استخدام العيون الصناعية:

العيون الاصطناعية قد حلت مشاكل الكثير من الأشخاص الذين فقدوا بصرهم. تتم هذه العملية عن طريق استخدام كاميرا مثبتة على نظارة، حيث ترسل الكاميرا إشارات إلكترونية داخل العين. ومع ذلك، لا تقوم هذه الطريقة بإعادة البصر بالكامل، حيث يمكن للمريض استعادة البصر بنسبة 30٪ فقط. ومع ذلك، يمكن للمريض التمييز بين النور والظلام والحركة بدون الاعتماد على أحد. وما زال العلماء يجرون الأبحاث والتجارب لتطوير النتائج.

لذلك يجب على الشخص المريض أن يعلم أن العلم يتطور يوما بعد يوم وأن هناك علاجا لكل مرض ما عدا الهرم، لذا لا يجب أن يفقد الأمل في رحمة الله تعالى وعليه أن يسعى ويتبع كل جديد، فإعادة البصر لمن فقده أمر عظيم جدا، حتى لو كان بنسبة بسيطة، حيث يتمنى الشخص الأعمى استعادة حتى 10% من قدرة رؤيته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى