الصحة الإنجابيةصحة

شكل كيس الحمل غير منتظم

بعد أن تقوم المرأة بإجراء جميع الفحوصات التي تؤكد لها حملها، يجب أن تذهب إلى الطبيب للتأكد من صحتها وصحة الجنين، عن طريق مشاهدة كيس الحمل الذي يتشكل منذ بداية الحمل ويبدأ تكوينه في الأسبوع الخامس، فكيس الحمل هو غلاف يحيط بالنطفة ويتحول إلى جنين داخله، ويحافظ على النطفة حتى تنمو وتصبح جنينا ويكبر معه كيس الحمل كلما زاد حجم الجنين.

من الممكن للطبيب المتخصص رؤية كيس الحمل بوضوح عبر جهاز السونار، وهذا يساعد في التحقق من أنه طبيعي، ويمكن أن يظهر أن الكيس فارغا وألا يظهر الجنين إلا بعد انتهاء الأسبوع السابع من الحمل.

إذا وجد كيس حمل غير منتظم، فهذا يشير إلى وجود مشكلة محتملة بالجنين في الأسابيع الأولى. يمكن أن يعني ذلك عدم وجود جنين في كيس الحمل، أو أن الجنين يكون في مرحلة عمرية أقل من المتوقع، أو أن قلب الجنين غير نشط. ومع ذلك، في حالة كيس الحمل غير المنتظم بشكل كبير، يحدث الإجهاد في الأسابيع الأولى وقد لا يتم استكمال الحمل.

أسباب كيس الحمل غير المنتظم

هناك أسباب مختلفة تؤدي إلى الإصابة بكيس الحمل غير المنتظم أو أن يكون غير متساوي الشكل وهذا يتم اكتشافه من قبل الطبيب، ومن أهم هذه الأسباب:

  • وجود مشكلة بالجنين خلال الأسابيع الأولى:

الحالة الصحية للجنين هي التي تجعل كيس الحمل غير منتظم، فقد يكون لديه مشكلة في القلب مثل عدم وجود نبض.

  • عدم وجود جنين:

يمكن أن يكون كيس الحمل غير منتظم إذا لم يكن هناك جنين أو اكتمال الحمل، وهناك بعض الحالات التي يكون فيها كيس الحمل فارغا ولكنه موجود.

تكوين كيس الحمل يعود إلى حدوث تلف للبويضات بعد غرس البويضة في جدار الرحم، على الرغم من عدم وجود جنين في الأساس. تتوقف البويضة عن الانقسام، ومع ذلك، تنتج بطانة الرحم هرمونات الحمل، مما يؤدي إلى تكوين كيس الحمل الفارغ. في هذه الحالة، تشعر المرأة بأعراض الحمل مثل الغثيان والقيء الناتج عن تغير في بعض الهرمونات في الجسم والرحم. ومع ذلك، تكتشف في النهاية أنها ليست حاملة.

بطء نمو الجنين:

إذا كان حجم الجنين صغيرا جدا، يصبح كيس الحمل غير منتظم وقد يظهر به انحناءات قليلة، ويكبر مع نمو الجنين، وإذا لم يكبر كيس الحمل فهذا يشير إلى أن الطفل لا ينمو بشكل طبيعي.

مخاطر كيس الحمل غير المنتظم :

من الممكن أن تتعرض المرأة لبعض المخاطر الناتجة عن وجود حمل غير منتظم، وهذا يشير إلى عدم وجود جنين من البداية، وبالتالي هناك بعض المخاطر التي تتمثل في:

  • عدم سلامة الجنين:

من المتعارف عليه أن الكيس الحامل هو العنصر الوحيد المسئول عن حماية وسلامة الجنين وتأمينه، ومن المؤكد أن حدوث أي مشكلة في الكيس الحامل تشكل خطرا كبيرا على الجنين.

  • عدم اكتمال الجنين:

في حالة الجنين غير المكتمل أو النمو غير الطبيعي أو وجود مشكلات صحية، يزيد ذلك من فرصة حدوث الإجهاض خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

لذلك، يفضل الاستعانة بالطبيب عند التأكد من حمل المرأة لإجراء سونار للتأكد من صحة كيس الحمل والجنين، والتأكد من أن كيس الحمل في حالة طبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى