الصحة الإنجابيةصحة

أضرار الولادة الطبيعية

تفصيل أضرار الولادة الطبيعية، على الرغم من تفضيل العديد من السيدات الولادة الطبيعية عن الولادة القيصرية، وذلك لأنها تعتبر الخيار الأفضل بالنسبة لهن. فتعب الولادة الطبيعية يكون فقط خلال فترة الولادة، وبعد انتهاء العملية، تكون الأم بحالة صحية جيدة. هذا يتنافى مع الولادة القيصرية التي تسبب الأم لفترة طويلة من الألم بعد العملية. وعلى الرغم من تفضيل الكثيرين للولادة الطبيعية، إلا أنها تسبب العديد من الأضرار لصحة المرأة والجنين. في هذه المقالة، سنذكر بعض الأضرار التي تنجم عن عملية الولادة الطبيعية.

ما هي أضرار الولادة الطبيعية:

هناك بعض الأضرار التي يمكن للمرأة أن تتعرض لها خلال عملية الولادة الطبيعية، والتي يمكن أن تؤثر على حياتها في العديد من الجوانب، ولذا فإننا نذكر لكم بعض هذه الأضرار لتجنب المخاطر. وإذا كنت تعانين من بعض المشاكل أثناء الحمل، فمن المهم اختيار الولادة القيصرية التي أصبحت أكثر أمانا في الفترة الأخيرة. ومن أهم أضرار الولادة الطبيعية:

أولًا: تمزج الأنسجة:

يمكن أن تساعد عملية الولادة الطبيعية في تمزيق بعض الأنسجة الموجودة بين فتحة المهبل وفتحة الشرج، وتكون هذه الأنسجة في حالة امتداد أثناء عملية الولادة لتستوعب رأس الطفل وتساعد على خروجه، وبعد انتهاء العملية يمكن أن يحدث تمزق في هذه الأنسجة، وتختلف حالة التمزق من حالة إلى أخرى، فهناك حالات بسيطة وحالات شديدة، ويمكن الوقاية من هذه المشكلة عن طريق تخفيف الضغط على منطقة قاع الحوض أثناء الولادة والحفاظ على تقليل الضغط على المنطقة بين فتحة المهبل وفتحة الشرج لتجنب تلف الأنسجة.

ثانيًا: تلف عضلات منطقة الحوض:

أيضا من الأضرار التي قد تنتج عن عمليات الولادة الطبيعية هو أنها تسهم بشكل كبير في تحطيم عضلات منطقة الحوض، وهذا الأمر بشكل خاص يحدث مع بعض النساء اللاتي يعانين من مشاكل في الحوض، وعادة ما تعاني الكثير من السيدات من هذه المشكلة، وذلك بسبب الضغط الشديد على منطقة الحوض، بالإضافة إلى أن هناك العديد من السيدات اللاتي يعانين من بعض الاضطرابات في منطقة قاع الحوض حتى أثناء فترة الحمل، ويعود ذلك إلى ضغط الجنين على منطقة الحوض أثناء عملية الولادة، ويمكن الوقاية من حدوث هذه المشكلة من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية المخصصة للحوامل، ومن أبرز هذه التمارين تمرين القرفصاء، الذي يساعد على تقوية عضلات الحوض.

ثالثًا: حدوث هبوط للحوض:

من بين الأضرار التي تحدث للمرأة أثناء الولادة القيصرية هو هبوط الحوض، والسبب الرئيسي لهذه المشكلة هو تلف عضلات منطقة الحوض، وبالتالي يمكن أن يحدث أيضا انخفاض للرحم أو المثانة نحو المهبل، والنساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن المفرط هن الأكثر عرضة لهبوط الحوض، خاصة أثناء الحمل وعملية الولادة والضغط الشديد، وبسبب تلف عضلات الحوض يحدث هبوط للمنطقة بأكملها.

رابعًا: حدوث التهاب في منطقة العجان:

قد يشعر النساء أيضا بألم شديد بعد الولادة الطبيعية في منطقة العجان وتلك المنطقة التي تقع بين فتحة المهبل وفتحة الشرج، وتحدث هذه الألام نتيجة لحدوث التهاب في تلك المنطقة، وقد يعاني العديد من السيدات أيضا من آلام شديدة أثناء الجماع، لذا إذا استمر الألم لعدة أسابيع بعد الولادة الطبيعية، فمن الضروري استشارة الطبيب في هذا الأمر والحصول على العلاج المناسب لالتهابات تلك المنطقة.

خامسًا: اضرار الولادة الطبيعية على العلاقة الزوجية :

من بين الأضرار التي تحدث نتيجة الولادة الطبيعية هو تمدد كبير في منطقة المهبل للمرأة، مما يؤدي إلى عدم الشعور بالمتعة أثناء العلاقة الزوجية بالنسبة لها وللرجل أيضا، بسبب ارتخاء المهبل وتوسعة الشقوق الجراحية الصغيرة التي يمررها الكثيرون لتوسيع المهبل ويمكن أن يؤثر هذا على الشخص بعد ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى