صحةطب الأسنان

ما هي مدة تقويم الأسنان ؟

تعرف على مدة تقويم الأسنان بالتفصيل حيث تعد مشكلة انحراف الأسنان أو بروز الأسنان مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير من الأشخاص، وتسبب هذه المشكلة إزعاجا للكثير من الأشخاص، بالإضافة إلى أنها تؤثر على المظهر الجمالي لهم، فإنها تسبب مشاكل صحية عديدة مثل عدم القدرة على المضغ وعدم القدرة على إغلاق الفم بشكل جيد، ولكن تقويم الأسنان قد حل هذه المشكلة لجميع الأشخاص وأعاد لهم الابتسامة الجميلة.

مدة تقويم الأسنان:

تختلف مدة تقويم الأسنان حسب نوع تقويم الأسنان المتبع من قبل الطبيب الجراح، حيث يوجد العديد من أنواع تقويم الأسنان مثلها

1-تقويم الأسنان التقليدي: هو نوع من التقويم الذي يقوم بتعديل الأسنان بالكامل باستخدام جهاز معدني يتم تركيبه في الفم، وعلى الرغم من أنه أقل تكلفة، إلا أنه أقل جودة حيث يسبب ألما في اللثة بمرور الوقت، ويستمر لمدة عام على الأقل.

2-تقويم الأسنان التجميلي: هو نوع من الأسنان الصغيرة المصنوعة من الاستئناس أو البلاستيك الشفاف، وهو نوع جيد ولكن يمكن أن يتغير لونه مع مرور الوقت. يستمر هذا التقويم لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنوات، ويختلف الوقت حسب نوع الإصابة والنتيجة المرغوبة.

3-تقويم الأسنان الداخلي: يعتبر هو الأفضل ولكنه يكلف بعض الشيء، حيث يتطلب فحوصات متعددة، ويتم وضع جزء من المعدن خلف الأسنان ليكون غير مرئي أمام الجميع، مما يعطي مظهرا مرغوبا، ويستمر هذا النوع من العلاج لمدة تتراوح بين 6 إلى 24 شهرا حسب الحالة.

مدة تقويم الاسنان لسد الفراغات :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الأسنان المتفرقة، ومن بين هذه الأسباب:

وجود الأسنان اللبنية لدى الأطفال قبل سن المدرسة.

بعض العادات السيئة عند الأطفال مثل مص الأصبع والتي قد تتطور مع الشخص حتى عندما يكبر.

يوجد سن زائد في منتصف الأسنان الأمامية للشخص.

4-عدم التناسق ما بين عضلات الفم.

يتم علاج تباعد الأسنان عن طريق التقويم السني، ولكن يجب معرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الظاهرة للعمل على علاجها في البداية، ثم يتم اللجوء إلى التقويم السني الذي يعمل على سد الفجوات بين الأسنان. إذا كانت المشكلة هي وجود سن زائد، يتم إزالته، وإذا كانت المشكلة هي وجود سن ناقص، يتم تعويضه، وإذا كانت هناك مشكلة في عضلات الفم، يتم العمل على حلها.

عادة، يستغرق تقويم الفراغات في التقويم السنوي من ستة إلى ثمانية عشر شهرا، اعتمادا على نوع المشكلة التي يعاني منها المريض.

العمر الأمثل لتركيب تقويم الأسنان المتفرقة:

فترة السابعة إلى الرابعة عشرة من العمر هي الأنسب والأمثل لتركيب تقويم الأسنان المتفرقة بعد التأكد من اكتمال تكوين جميع الأسنان، لضمان الحصول على أفضل النتائج، والتي تعتمد أيضا على عدد الأسنان المحتاجة للتقويم.

مدة تقويم الأسنان الثابت:

بعد إزالة التقويم والأسلاك من الفم بعد تحقيق الشكل المرغوب، يأتي دور التقويم الثابت للأسنان. يتم تركيبه في بعض الحالات وليس في جميع الحالات، وعادة ما يتم تركيبه في الحالات التي أجريت فيها عملية تقويم الأسنان المنفصلة.

يتم تثبيت هذا التقويم في الأسنان من الداخل لضمان عودتها إلى حالتها الأصلية، ويمكن أن يظل ثابتا لمدة تصل إلى عشر سنوات، طالما لم تحدث أي مشاكل في اللثة أو مشاكل تواجه المريض، ولكن يجب على الشخص أن يقوم بزيارة منتظمة للطبيب للتحقق من الحالة.

مدة تقويم الأسنان البارزة:

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الأسنان البارزة، مما يتسبب لهم في الإحراج عند الحديث أو الابتسامة، خاصة بالنسبة للبنات، وهناك عدة أسباب لهذه الظاهرة

وجود مشكلة في اللثة ووجود أسنان مدفونة.

2-بروز في اللثة ووجود أسنان زائدة.

لذلك، يجب حل هذه المشكلة قبل تركيب التقويم، حيث يتطلب خلع الأسنان المدفونة أو الزائدة، ثم يتم معالجة عدم التناسق بترتيب الأسنان، وبعدها يتم تركيب التقويم لتصحيح الأسنان البارزة.

مدة التقويم في هذه الحالة قد تستمر حتى ثلاث سنوات، ولكن حسب الحالة التي يعاني منها الشخص، ولكن في جميع الأحوال لا تقل المدة عن ستة أشهر.

عزيزي القارئ، تقويم الأسنان يعتبر أمرا هاما جدا ليس فقط للحصول على شكل جمالي واستعادة الثقة، بل أيضا للحفاظ على صحة اللثة حيث تكمن مشاكل الأسنان في اللثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى