صحةصحة المرأة

اعراض الحمل المبكر قبل التحليل

اطلعي بالتفصيل على أعراض الحمل المبكر قبل إجراء التحليلات الطبية، والحمل هو عملية تخصيب البويضة داخل رحم المرأة، وفي هذه الفترة يحدث نمو وتطور الجنين، ويتم حساب هذه الفترة بناء على آخر دورة شهرية للمرأة حتى تلد، وتستمر هذه الفترة لمدة أربعين أسبوعا تقريبا.

تنقسم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل، وفي كل مرحلة من مراحل الحمل قد تحدث العديد من التغيرات في الهرمونات في جسم المرأة الحامل، وتستمر كل مرحلة لمدة تتراوح بين 12 إلى 14 أسبوعا، تقريبا 3 أشهر، وتحرص المرأة في كل مرحلة من الحمل على أخذ الحيطة والحذر لمواجهة العديد من العوامل التي قد تعرض الجنين للخطر في كل مرحلة من مراحل الحمل، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق اتباع إرشادات الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة كما ينصح بها الطبيب

أعراض الحمل:

قد تختلف علامات الحمل بين النساء، مما يعني أنها ليست متشابهة، ومع ذلك، قد يعاني بعض النساء من علامات مشابهة للحمل، وعادة ما تظهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد حدوثه، ولكن بعض النساء قد لا يشعرون بتلك الأعراض إلا بعد عدة أسابيع، ويجب الذهاب للطبيب إذا زادت أعراض الحمل عن المعدل الطبيعي وإذا ضعفت القدرة على التحمل، وسوء حالتها يزداد.

أعراض الحمل المبكر:

تتركز أعراض الحمل المبكر فيما يلي:

تأخر الحيض هو إشارة واضحة لحدوث الحمل، وهو ما يدفع السيدات إلى توقع حدوث الحمل وإجراء اختبار الحمل فورا. ومع ذلك، فإن غياب الحيض لا يعني بالضرورة حدوث الحمل، حيث يمكن أن يعاني بعض السيدات من عدم نزول الحيض نتيجة فقدان الوزن بسرعة، والتعب المستمر، واضطرابات في الهرمونات، أو نتيجة استخدام حبوب منع الحمل والتوقف عنها. بالرغم من أن نزول الحيض خلال فترة الحمل أمر طبيعي، إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد ما إذا كان طبيعيا أم يتطلب رعاية صحية كاملة بسبب وجود خطر.

  • القيء والغثيان في الصباح:

واحدة من أبرز العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل هي شعور المرأة بالغثيان، وخاصة عند الاستيقاظ من النوم في الصباح، ويطلق عليه الأطباء اسم الغثيان الصباحي، وعندما تشعر السيدة به، فإنه قد يكون نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمها، وعلما بأن هذه الأعراض لا تظهر عند بعض النساء الحوامل، ومن العوامل المرتبطة بهذا الغثيان عدم الرغبة في تناول بعض الأطعمة والمشروبات المفضلة لديهن والتي يشعرن الآن بالاشمئزاز منها، ولكن يمكن تخفيف أعراض الغثيان الصباحي عند الحامل عند الاهتمام بتناول وجبات صحية ومتوازنة للحفاظ على صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل.

قد يشعر النساء بالدوار وأحيانا بالإغماء، وقد يكون ذلك بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، أو بسبب توسع الأوعية الدموية، أو بسبب انخفاض ضغط الدم.

  • تشنجات الرحم ونزول قطرات دم:

    بعد أن يتم تخصيب البويضة لدى المرأة بحيوانات منوية من الزوج، تتم إلصاق البويضة التي تم تخصيبها في جدار الرحم، وتنجم عن ذلك نزول بعض قطرات من الدم من المهبل عند تنفيذ عملية يطلق عليها الأطباء انغراس المبيضي، وعادة ما تحدث هذه العملية بعد مرور فترة تتراوح بين 6 إلى 12 يوما من تخصيب البويضة. قد تحدث تشنجات في الرحم تشبه إلى حد ما تقلصات الألم الحيضي، وتنتج عنها نزول قليل من الدم. ولكن إذا قورن نزول الدم من المهبل وتشنجات الرحم خلال فترة الحيض وفترة الحمل، فمن الواضح أن هذه الأعراض تكون أقل صعوبة خلال فترة الحمل. يلاحظ السيدة الحامل خروج إفرازات بيضاء من المهبل، وقد يكون ذلك بسبب زيادة سمك جدار المهبل أثناء الحمل، وقد تستمر هذه الإفرازات طوال فترة الحمل، ولكنها لا تحتاج للعلاج ولا تشكل أي خطر، طالما كانت هذه الإفرازات طبيعية ولا تحمل روائح كريهة أو تسبب حرقة أثناء التبول والحكة. ولكن إذا كانت تلك الأعراض مصاحبة للإفرازات، فيجب استشارة الطبيب المعالج، ومن الممكن أن تكون السيدة تعاني من التهاب فطري أو بكتيري.

     بعد التغيرات في منطقه الثدي:

    عندما تتحقق المرأة من وجود أي تغيرات في الثدي في المراحل الأولى للحمل، مثل الانتفاخ وزيادة حجم الثدي، وتغير شكله أو الشعور بالألم، خاصة عندما يتعرض لصدمة، وعندما تصبح هالة الحلمة الثدي أغمق من اللون السابق، فإن هذه التغيرات طبيعية نتيجة لتغير نسبة الهرمونات في الجسم. وعلى الرغم من ظهور هذه الأعراض بعد أسبوعين من الحمل، إلا أنها تتلاشى تدريجيا مع مرور الوقت، لذا لا داعي للقلق بشأن ذلك.

     كثره التبول:

    إذا لاحظت بعض السيدات أنهن يذهبن إلى الحمام للتبول بشكل متكرر، عادة ما يحدث ذلك في الأسبوع السادس إلى الثامن من الحمل. قد يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال تلك الفترة. ومع ذلك، هناك أسباب أخرى غير الحمل يمكن أن تؤدي إلى زيادة التبول، مثل الإصابة بمرض السكري أو التهاب المسالك البولية أو استخدام أدوية تساعد على زيادة إفراز البول بشكل كثيف وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى