أسأل الخبراءالمراجع

كيفية كتابة الرواية بطريقة صحيحة ؟

كيفية كتابة الرواية؟، هناك من يتمتع بموهبة الكتابة ويرى نفسه كاتبا، ولكن يجب أن نوضح أنه ليس كل من كتب قصة قد أصبح كاتبا، أو بمعنى أدق أنه ليس كل كاتبا أصبح قادرا على كتابة الرواية.

ونظرا لذلك، يثير أحد قراءنا هذا المقال تساؤلا عما إذا كان هناك اختلاف بين القصة والرواية؟ في الواقع، يوجد العديد من الاختلافات بين الاثنين وربما أهمها أن الرواية أكبر من حيث حجم الأحداث والشخصيات وطبيعة السياق، فالرواية هي مجموعة من القصص بينما القصة هي جزء من الكل.

طريقة كتابة الرواية

إذا كنت ترغب، عزيزي القارئ، في الشروع في كتابة رواية، فما عليك سوى متابعة الخطوات التي سنسردها في السطور القادمة، والتي يجب توافرها لكتابة رواية ناجحة.

كيفية كتابة الرواية :

لكي تحقق رواية نجاحا ، يتعين عليك ككاتب أن تتبع مجموعة من الخطوات التالية:

  • في البداية، عندما تحدد نوع الرواية التي ستقوم بكتابتها ككاتب، يتنوع ويتعدد أنواع الروايات
  • بين الروايات الاجتماعية والروايات الفردية والروايات البوليسية والروايات السياسية، وعلى الجانب الآخر، يجب عليك تحديد الفئة العمرية التي سيتم توجيه هذه الرواية إليها، سواء كانوا في فئة الأطفال أو كبار السن أو الشباب أو حتى المراهقين.
  • كن حريصا على تحديد الفكرة الرئيسية التي ستدور حولها الرواية، واختر بعدها مجموعة من الأفكار الفرعية، فهذه الخطوة ستساعدك في متابعة الأفكار وترتيبها بشكل رائع.
  • يجب على الكاتب المميز تحديد أبطال روايته ، وتحديد عددهم وتصنيفهم ، وكذلك تحديد أدوارهم ، وذلك لتوضيح رؤيته حول كل بطل وتحقيق تفهم كامل لتفاصيل دوره ، حتى لا تنسل خيوط الرواية من بين يديك دون أن تدرك ذلك.
  • حدد الزمان والمكان واختر الآليات المناسبة والوسائل الزمنية التي تتوافق معها، فهذا الأمر مهم جدا لتجنب أي تضارب أو تناقض فيما بينها، وهو ما قد يؤثر سلبا على الحبكة الدرامية والسياق العام للكتابة.
  • كن حريصا على أن تضمن روايتك بعض الجوانب غير الحقيقية بشكل ما! ولماذا أندهش إذا كان المقصود هو إضافة العنصر المثير للتشويق إلى السياق الدرامي، مع محاولة إضافة بعض عناصر الإثارة والألغاز. فهذا يعجب القراء عموما. ومن ناحية أخرى، عليك أن تعلم أنه إذا كانت قصتك تفتقر لتلك العناصر الضرورية، فعليك أن لا تنشر سوى نسخة واحدة تقرأها أنت فقط.
  • يجب أن تقسم الرواية إلى عدة فصول صغيرة وتتعاملي مع كل فصل على حدة كما لو كانت رواية منفصلة، بمعنى أن تحددي بداية ونهاية وتخططي للسياق الدرامي داخله بشكل مثير، إذ أن تقسيم الرواية إلى فصول والتعامل مع كل فصل بهذا الشكل يخلق حالة من الدقة المتناهية في الرواية نفسها ويضفي تنسيقا عاما رائعا على الرواية بأكملها.
  • حاول أن تقرأ العديد من الروايات التي تكون لها نفس نوعية روايتك، حتى تتعرف على مضامين مختلفة ووجهات نظر كتاب آخرين، فهذا الأمر يمنح تفكيرك وأسلوبك في الكتابة تميزا وإبداعا لا يمكن مقارنته.
  • لا تستعجل في الوصول إلى نهاية روايتك التي تكتب عنها، فأنت المسؤول ولا توجد أي ضغوط عليك، فلماذا العجلة؟ الإسراع في أي شيء يفسده ويجعله غير كامل.
  • بعد الانتهاء من كتابة الرواية، حاول عرضها على مجموعة من أصدقائك غير الكتاب، لتعرف وجهات نظرهم كقراء، ويجب أن يكون لديك صدر رحب يستوعب جميع الانتقادات الموجهة إليك، وأكثر من ذلك، قد تحتاج أيضا إلى اتخاذ بعض التعديلات في الرواية بناء على تلك الانتقادات، فهذا سيكون في صالح روايتك بالتأكيد.
  • في التسويق للرواية، قبل أن تبدأ في الترويج لروايتك، يجب أن تختار اسما جذابا يجذب جميع الفئات العمرية المستهدفة، ومن الممكن أن تستوحي بعض الأحداث المهمة لتكون جزءا من العنوان ليضفي إثارة وشغف وفضول لدى الكثيرين للاطلاع على محتوى هذه القصة.
  • أما بالنسبة للدعاية والإعلان عن الرواية، فإن كتابة الرواية تشكل 50% من نجاحها، والـ50% المتبقية تعود للدعاية والإعلان والتسويق الجيد لها، ولذا يجب عليك اختيار وسيلة التسويق التي يمكنك الاعتماد عليها بشكل كامل في هذا الأمر لضمان نجاح روايتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى