أسأل الخبراءالمراجع

ما هي أكبر الدول العربية مساحة ؟

ما هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة؟، يتكون الوطن العربي من 22 دولة تشترك جميعها في الثقافة واللغة والعادات والتقاليد، وتبلغ مساحة الوطن العربي بالكامل حوالي 14 مليون كيلومتر مربع، ولكن ما هي الدولة العربية الأكبر مساحة؟، هذا السؤال أثار جدلا حول ما إذا كانت الجزائر أم السودان هي الأكبر، وسنقدم إجابة مفصلة على هذا السؤال.

ما هي أكبر الدول العربية مساحة؟

لو سئلت هذا السؤال قبل عامين، كانت الإجابة الطبيعية والمعتادة من أي شخص أو حتى طالب في المرحلة الابتدائية، هي أن السودان هو أكبر دولة عربية من حيث المساحة. ولكن إذا تم طرح هذا السؤال في هذه الفترة، فإن الإجابة ستكون أن الجزائر هي الدولة الأكبر من حيث المساحة، وهذا ما لم يعلمه الكثيرون.

لماذا هذا الاختلاف؟

قبل عام 2015، كانت السودان أكبر دولة عربية من حيث المساحة، حيث كانت مساحة السودان 2.505.800 كيلومتر مربع، ولكن بعد تقسيمها إلى دولتين، أصبحت الجزائر الآن أكبر دولة عربية من حيث المساحة وتبلغ مساحتها 2.381.741 كيلومتر مربع.

معلومات عن دولة الجزائر أكبر دولة عربية من حيث المساحة:

  • تقع الجزائر في شمال قارة أفريقيا بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتشتهر بوجود عدد كبير من الجبال، وعلى رأسها جبال الأطلس التي تتميز بالصخور الكلسية المميزة جدا.
  • أما عن تاريخ دولة الجزائر فهي تتمتع بتاريخ كبير جدا حيث أن تاريخها يعود إلى العام ١٥٠٠ قبل الميلاد، وقد عرف سكان دولة الجزائر قديما باسم البربر وقد امتدت حدودهم وحضاراتهم قديما إلى الحدود الليبية، ويعود تأسيس دولة الجزائر إلى عهد المملكة النوميدية في العام ٢٠٣ قبل الميلاد.
  • قد شارك شعب الجزائر في الفتوحات الإسلامية في الماضي، حيث ساهموا في نشر الإسلام في جميع أنحاء إفريقيا. وتميزت الجزائر بالثورات، حيث قامت بـ150 ثورة. استعادت الجزائر استقلالها في عام 1962م بعد أن نفذ الشعب الجزائري ثورة كبيرة ضد الاحتلال الفرنسي الذي استمر في احتلال البلاد لما يقرب من قرن ونصف.

أكبر الدول العربية مساحة:

أكبر عشر دول عربية من حيث المساحة بعد تقسيم السودان هي كالتالي:

دولة الجزائر ومساحتها كما ذكرنا 2.381.741 كم²، وتعرف رسميا باسم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية، وتبلغ عدد سكانها 41 مليون نسمة حسب الإحصائيات الرسمية الأخيرة.

المملكة العربية السعودية تحتل مساحة تبلغ حوالي 2.240.000 كيلومتر مربع وعاصمتها الرياض، ويبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 30 مليون نسمة.

3-السودان: تبلغ مساحة السودان بعد انفصال جنوب السودان عنها حوالي 1.860.00 كيلومتر مربع.

4-دولة ليبيا: تغطي مساحة ليبيا حوالي 1.757.000 كيلومتر مربع، وعاصمتها مدينة طرابلس، واللغة الرسمية هي اللغة العربية. تتبع نظاما برلمانيا في الحكم، وحصلت على استقلالها من الاحتلال الإيطالي في عام 1947م. تعد واحدة من أولى الدول التي استعادت استقلالها.

5-موريتانيا: مساحة دولة موريتانيا تبلغ حوالي 1.031.000 كيلومتر مربع، ونظام الحكم فيها جمهوري وتعرف باسم الجمهورية الإسلامية الموريتانية. تقع في شمال قارة أفريقيا وتطل مباشرة على المحيط الأطلسي.

6-جمهورية مصر العربية : تحتل مصر المركز السادي في مساحة الدول العربية حيث تبلغ مساحتها 997.739 كيلومتر مربع، ولكن من حيث عدد السكان فإن جمهورية مصر العربية تحتل المرتبة الأولى بعدد سكان يبلغ 95 مليون نسمة وفقا لأحدث الإحصاءات، وتعتبر قلب الوطن العربي حيث تقع بين قارات العالم القديم.

7-دولة جنوب السودان: وذلك بمساحة تقريبا 700 ألف كيلومتر مربع.

الصومال هي دولة تبلغ مساحتها 637,700 كيلومتر مربع وعاصمتها مقديشو، ويبلغ عدد سكانها حوالي 10 مليون نسمة حسب أحدث الإحصاءات، وتتميز الصومال بلغتها الخاصة بجانب اللغة العربية.

المملكة المغربية، وتغطي مساحتها حوالي 453,730 كيلومتر مربع، وتعتمد في الحكم على النظام الملكي وعاصمتها هي مدينة الرباط، حيث يحكمها الملك محمد السادس، ولكن أكبر مدينة فيها ليست الرباط بل هي الدار البيضاء.

تعتبر دولة العراق مساحتها قريبة من مساحة مملكة المغرب، حيث تبلغ مساحتها 438،317 كيلومتر مربع، ونظام حكمها جمهوري. كما أنها الدولة العربية الوحيدة التي تم اعدام حاكمها من قبل قوات أجنبية، وهو القائد صدام حسين الذي تم إعدامه من قبل الولايات المتحدة قبل أكثر من عشر سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى