أسأل الخبراءالمراجع

من اهل السنة والجماعة ؟

الكثيرون قد سمعوا عن أهل السنة والجماعة، ولكن العديد من الأشخاص لا يعرفون من هم أهل السنة والجماعة وما هو المذهب الذي يتبعونه، لذلك قررنا توضيح من هم أهل السنة والجماعة وما هو المذهب الذي يتبعونه، ومن هم أشهر علماء أهل السنة والجماعة.

تعريف أهل السنة والجماعة:

أهل السنة والجماعة هم الطائفة الإسلامية التي تضم أكبر عدد من المسلمين، حيث يتبع غالبية المسلمين السنة والجماعة. وتستند هذه الطائفة على أربعة أسس رئيسية

  • القرآن الكريم.
  • السنة النبوية.
  • الإجماع.
  • القياس.
  • اسمح بتوجيه السنة والجماعة لهم وذلك لأن هذه الفئة تتبع نهج السنة المحمدية وتشمل كل ما صدر من الرسول صلى الله عليه وسلم من أحاديث صحيحة.
  • كما يعتمد أهل السنة والجماعة على الأئمة الأربعة في استقلال الفقه منهم، وكذلك يؤمنون أهل السنة والجماعة بجميع الخلفاء الراشدين.

نشأة مذهب السنة والجماعة:

  • ظهر وانبثق هذا المذهب بعد نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء، وذلك بواسطة جبريل عليه السلام. ويتم تسميتهم بأهل السنة نظرا لإيمانهم الصحيح واعتقادهم بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ولكن خلال هذه الفترة، لم يطلق عليهم اهل السنة والجماعة، حيث كان المصطلح المستخدم هو كلمة مسلمين لجميع من يتبعون الدين الإسلامي، واستمر ذلك حتى بداية العصر العباسي، حيث بدأ الناس في التشيع والابتعاد عن الدين الإسلامي الصحيح، وظهرت بعدها عدة طوائف، وظهرت الشيعة بعد قتل سيدنا علي بن أبي طالب في الكوفة، وحافظت جماعة السنة على استقلاليتها واتباع منهج الرسول صلى الله عليه وسلم، وبدأت بعدها ظهور المسمى.

عقيدة أهل السنة والجماعة:

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، اضطر الصحابة إلى الاجتهاد للعمل على تأصيل الشرعية والمضي قدما في تطبيق كل ما صدر عنه من قول أو فعل، ويستند أهل السنة والجماعة في تشريعاتهم على أربعة مصادر وهي القرآن والسنة والقياس والإجماع، ولكن من بين المذاهب السنية المعروفة ما يلي:

بعد انتشار الإسلام وتوسعه، كان هناك حاجة ضرورية لإنشاء المذاهب للالتزام بها والعمل وفقا لها، ومن بين المذاهب الرسمية لأهل السنة والجماعة ما يلي:

1-المذهب الحنفي:

هذا الاسم مرتبط بالإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت، وبدأ نشأة هذا المذهب في السنة 80 من الهجرة. وانتشر هذا المذهب في عدة دول إسلامية يتبعها الناس (مصر، العراق، باكستان، أفغانستان، روسيا، الصين، مصر، تركيا، سوريا).

2-المذهب المالكي:

هذا المذهب ينسب إلى أنس بن مالك، وهو منتشر بشكل واسع في دول شمال أفريقيا بالكامل وشبه الجزيرة العربية وبعض دول الشرق الأوسط، ومصر بشكل محدود وليس منتشرا بشكل كبير.

3-المذهب الشافعي:

يعزى هذا المذهب للإمام محمد بن إدريس الشافعي، ويتمتع هذا المذهب بشعبية كبيرة في بلاد الشام وماليزيا وشرق أفريقيا وكردستان وبعض مناطق مصر وسلطنة عمان وإندونيسيا.

4-المذهب الحنبلي:

يرجع هذا الفقه إلى العالم الفقيه الإمام أحمد بن محمد بن حنبل، وينتشر في سوريا ومصر والعراق وبلاد الشام.

أهم علماء اهل السنة والجماعة:

أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، وهو أحد أوائل علماء أهل السنة والجماعة، وقد ولد في الكوفة عام 80 هـ واشتهر بعلمه الوافر وله العديد من المؤلفات، بدءا من الفقه الأكبر وصولا للعالم والمتعلم والأوسط.

إنس بن مالك، الذي هو العالم الثاني، ولد في المدينة المنورة في عام 93 للهجرة، وتوفي في المدينة أيضا في عام 173 للهجرة ودفن في البقيع، واشتهر بمعرفته الواسعة وقدرته على حفظ الأحاديث النبوية، وله العديد من الكتب مثل: (الموطأ، ورسالته في القدر والرد على القدرية).

عبد الله بن محمد بن ادريس الشافعي يعتبر واحدا من أشهر علماء أهل السنة والجماعة وقد عمل في القضاء واشتهر بالعدل والذكاء.

أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، ولد وتوفي في بغداد، العراق. كان معروفا بتواضعه الشديد وتسامحه، ومن أهم كتبه “المسند.

الإمام البخاري، الملقب بأبي عبد الله، هو الشخص الذي يدعى عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري. ولد في العام 194 هـ وتوفي في العام 256 هـ. ومن أشهر كتبه كتاب صحيح البخاري، الذي يعتبر أحد أصح كتب الحديث.

الإمام مسلم بن الحجاج بن مسلم، ومن أشهر أعماله صحيح مسلم وهو ثاني أصح كتب الحديث بعد صحيح البخاري.

أبو زكريا بن الشيخ الشهير بالإمام النووي، وهو معروف بكتابه الأربعين النووية ومنهاج الطالبين والروضة.

الشيخ الإسلامي ابن تيمية الذي عرف بعلمه الوفير واتبع المذهب الحنفي وله الكثير من المؤلفات وأهمها رسالة في علم الباطن والاحتجاج بالقدر والاستقامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى