صحةصحة المرأة

ارتفاع صديد البول للحامل اسبابه وعلاجه

أسباب ارتفاع صديد البول للحامل وطرق علاجه. تواجه المرأة الحامل العديد من الأعراض أثناء فترة الحمل، من بينها صديد البول. أحد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المرأة بالتهابات في المسالك البولية هو ارتخاء الكليتين والمثانة الناجم عن الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة أثناء الحمل. هذا يؤدي إلى بطء البول في التدفق إلى المثانة وتكاثر البكتيريا بشكل كبير في المثانة، مما يزيد من نسبة الأملاح الزائدة في الجسم ويؤدي إلى تشكل صديد في البول.

أعراض صديد البول للحامل :

هناك أعراض كثيرة تظهر على الحامل بسبب التهاب البول، منها:

1- تغير لون البول:

تعد تغيير لون البول بشكل غامق أحد أعراض إصابة الحامل بصديد البول. على الرغم من أن المرأة تتبول بشكل منتظم، إلا أن وجود الصديد في البول يسبب تغير لونه بشكل واضح نتيجة تراكم الأملاح. هذا يسبب عدم الراحة للمرأة الحامل

2- حرقان البول:

تشعر المرأة الحامل في بعض الأحيان بحرقة عند التبول وتكون هذه الظاهرة ظاهرة عند التبول فقط، ولكن هذه الأعراض لا تحدث إلا في حالة ارتفاع نسبة الصديد في البول بشكل كبير .

3- احتباس وتقطع البول:

إن النساء الحوامل اللواتي يعانين من التهاب شديد في البول يمكنهن أحيانا أن يعانين من احتباس البول، حيث يصبحن غير قادرات على التبول مرة واحدة، وهذا يسبب لهن الألم، لذلك يحتاجن إلى الذهاب إلى الحمام عدة مرات.

  4- الهرش المهبلي:

ارتفاع نسبة الصديد عند الحامل يؤدي إلى حدوث الهرش المهبلي بسبب وجود بكتيريا تدخل المهبل وتسبب التهيج، وهذا يؤثر على الحامل بشكل قوي بسبب ارتفاع نسبة الصديد في البول  .

5- الشعور بألم في الكليتين :

تواجه المرأة الحامل آلاما في الكلى بسبب زيادة نسبة الالتهاب في البول، وتعاني أيضا من المغص الكلوي في الجزء السفلي من البطن .

6-زيادة عدد مرات البول:

عند حدوث اضطرابات في المجرى البولي والمثانة، تقوم المرأة الحامل بالذهاب إلى الحمام عدة مرات للتبول. ومن الطبيعي أن تحتفظ المثانة بكمية البول لمدة تتراوح بين 4 إلى 5 ساعات، ولكن عند وجود كمية كبيرة من الأملاح والصديد في البول، تشعر المرأة الحامل برغبة في التبول، وتكون كمية البول قليلة. هناك اعتقاد خاطئ لدى السيدات الحوامل بأن كثرة التبول يرجع لضغط الجنين على المثانة، ولكن السبب الحقيقي هو ارتفاع نسبة الصديد والأملاح في البول .

ما هو علاج الصديد في البول عند الحوامل ؟

هناك عدة طرق لعلاج صديد البول عند المرأة الحامل منها :

  • من خلال شرب كمية كبيرة من الماء، يقوم الماء بتنقية الكلى من الأملاح والرواسب
  • شرب عصير القصب مفيد جدا للكليتين ويعمل كمدر للبول .
  • الجرجير ذو فوائد كبيرة لأنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين A, D, C وزيت الخردل الذي يساعد في مكافحة البكتيريا والسموم وتنشيط خلايا الجسم، وهو أيضا مدر للبول الطبيعي ويساعد الكليتين في التخلص من السموم .
  • صودا الخبز تساعد على تنظيم الحموضة الزائدة في الجهاز الهضمي واستعادة توازن درجة الحموضة في المسالك البولية .
  • الثوم أيضا مضاد حيوي من صنع الله، ويساعد في تنظيف البول وتقوية الجهاز المناعي.
  • التوت البري له فوائد كبيرة حيث يساعد في تخفيف التهاب البول وتقليل مستوى الأملاح .
  • الزبادي مفيد جدا لأنه يحتوي على بكتيريا مفيدة معروفة باسم (البروبيوتيك) حيث تقوم بقتل البكتيريا الضارة التي توجد في الجهاز الهضمي والمسالك البولية، كما أن الزبادي يعمل كمدر للبول ويساعد في تطهير الجسم من السموم وبالتالي يمنع حدوث التهابات بكتيرية في المجرى البولي .
  • يوجد في البصل كمية كبيرة من الكبريت والبوتاسيوم، وهو يعمل كمطهر ومضاد للفطريات والالتهابات ويقتل الديدان. كما يعد البصل مدرا للبول ويمنع احتباس الماء في الجسم ويطهر المسالك البولية من البكتيريا .
  • بذور الكزبرة هي نوع من البذور التي تساعد في تقليل تورم البطن وتنظيم الجهاز الهضمي وتخفيف حرقة التبول، كما تحتوي على زيت يعرف بالينالول والذي يزيد من تكرار التبول .
  • عصير الخيار معروف بأنه يحتوي على الكبريت والبوتاسيوم والسيليكا والفوسفور والصوديوم وفيتامينات أخرى كثيرة. يحتوي الخيار أيضا على 90% من الماء، مما يعني وجود العديد من السوائل فيه .

نصائح للسيدات الحوامل لتجنب الصديد في البول :

  • نستخدم التوابل البرية في طعامنا لمنع العدوى البكتيرية
  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات وتجنب الدهون الضارة
  • اشرب عصير الرمان يوميا لتخفيف التهابات البكتيريا .
  • الابتعاد عن التدخين والكافيين الموجود في القهوة والشاي .
  • ارتداء ملابس قطنية واسعة لمنع انتشار البكتيريا فيها .
  • يجب شرب الشاي الأخضر لاحتوائه على مضادات أكسدة تقاوم البكتيريا والعدوى.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف مثل المكسرات والبقوليات.

في النهاية، أرغب في الحفاظ على صحتنا ومنع الأمراض عند النساء الحوامل والاعتناء بهن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى