أسأل الخبراءالمراجع

من هو اوغست كونت ؟

هل سمعت يوما عن العالم الكبير أوغست كونت؟ هل تعلم أن أوغست كونت يعد الأب الشرعي لعلم الفلسفة الوضعية ومؤسسها؟ نعم، أوغست كونت هو الفيلسوف العالم الذي يتمتع بنظريات اجتماعية عميقة والكثير من أفراد الجيل الحالي لا يعرفون الكثير عنه. لذلك، قررنا أن نلقي نظرة على حياة هذا العالم العظيم، أوغست كونت.

مولد اوغست كونت ونشأته:

  • ولد العالم الجليل أوغست كونت في التاسع عشر من شهر يناير عام 1798م في مدينة موبيليه بفرنسا. وكانت أسرته تعرف بالتدين الشديد وتتبع المذهب الكاثوليكي المسيحي ونشأ في كنف الأسرة الدينية حتى بلغ الرابعة عشر. ولكن عندما بلغ هذا العمر، أعلن رفضه لهذا الدين الذي ولد عليه ورفضه لجميع الديانات السماوية الأخرى.
  • بعد ذلك، في عام 1813م، قرر الكونت أن يلتحق بمدرسة الفنون التطبيقية في باريس، ولكن طلبه رفض بسبب صغر سنه، فانتظر سنة ثم عاد للدراسة بها، ولكنه لم يوفق حيث تم فصله من المدرسة في عام 1816م، بسبب قيادته لحركة العصيان المدرسي، فقرر الكونت أن ينخرط في العمل وتم تعيينه كسكرتير لدى الكاتب الذي عرف بالميول الاشتراكية في تلك الفترة، سان سيمون، ولكنه أيضا لم يوفق معه.
  • بعد خمس سنوات من العمل المشترك، نشأت الخلافات بينه وبين الآخر بسبب اختلاف وجهات النظر والتفكير، وقرر بعد ذلك أن يبدأ التدريس في عدد من الجامعات ليصبح محاضرا في الفلسفة التي يشتاق إليها، ولكنه فشل أيضا في تحقيق أهدافه.

اصابته بالجنون واللوثة العقلية:

  • كان لديه دراسة في علم الرياضيات وعلم الفلسفة وكان ماهرا فيهما ولكنه أصيب بمرض عقلي وتدهور عقله، وحاول الانتحار ولكن زوجته وقفت بجانبه لكي يتخلص من هذه الأزمة ويتعافى، وبالفعل تعافى كونت من الأزمة التي تعرض لها، ولكن عادت هذه الأزمة مرة أخرى عندما أحب بشدة امرأة وتوفت هذه السيدة بعد عامين من حبه الشديد لها، فعادت الأمراض والاضطرابات العقلية مرة أخرى وأصبح يستمد الأفكار والنظريات الفلسفية من هذه الأمراض التي جعلته لا يفكر إلا في الفلسفة ويعيشان معا.
  • وتقدم الأمر بشكل كبير حيث قرر أن يبتكر دينا جديدا لنفسه وبدأ يدعو العديد من الأشخاص للانضمام إليه، ونجح بالفعل في جذب عدد كبير من الأفراد من مختلف الطوائف من خلال إقناعهم بنظرياته المختلفة.

وفاة اوغست كونت:

بعد أن تصوف وأصبح محبوبه رمزا لشيطانه الذي يوسوس له بالكتابة في مجال السياسة الوضعية، قرر الانسحاب من العالم بأكمله، ومرض وتوفي في عام 1857م في باريس، حيث دفن في مقبرة بير لا شيز.

اهم إنجازات اوغست كونت:

أوغست كونت ترك وراءه العديد من النظريات، حيث كان أول من دعا إلى علم الاجتماع الحديث وأطلق عليه هذا الاسم، وكان مهتما بعلم الفلك والطبيعة والكيمياء والحياة والفلسفة التي غوص فيها.

ومن أهم الكتب التي تركها اوغست كونت ما يلي:

  • دراسات في الفلسفة الوضعية.
  • المنهج المقارن.
  • نظريات في المنهج التاريخي لقواعد منهجه.
  • وأشهر التراث الذي تركه للبشرية جمعه قانون الحالات الثلاث.

نظرية الثلاث حالات لأوغست كونت:

1-الطور اللاهوتي:

تحدث كونت في هذا عن بداية تفكير الإنسان حيث يسعى إلى معرفة جميع الأسباب والعلل والظواهر التي أدت إلى حدوث الظواهر الطبيعية، وعمل كونت على استثمار فكرة وجود القوى الخفية في تفسيره لهذه الظواهر.

2-الطور الميتافيزيقي:

حاول الكونت تطوير نظريته السابقة من خلال هذه المرحلة، حيث أكد أن الإنسان هو قوة مجردة تعمل على تفسير الظواهر الطبيعية.

3-الطور الوضعي او الحالة العلمية:

هو العمل على ربط العوامل والبحث عن العلاقات بين الظواهر الطبيعية، ومن هنا تأسست علم الفلسفة الوضعية عن طريق النظر إلى جميع الظواهر الطبيعية كظواهر تخضع لقوانين ثابتة في الطبيعة.

حاول كونت تطبيق الفلسفة الوضعية على علم الاجتماع لإطلاق العالم المثالي.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى