صحةصحة المرأة

اعراض الحمل قبل الدورة

تختلف أعراض الحمل قبل الدورة وقد تكون نتيجة وجود حمل ونجاح التلقيح أثناء التبويض. وعندما يكرم الله الشخص بذلك، تبدأ المشيمة في إفراز هرمونات الحمل التي تظهر في الدم ثم البول بعد عدة أيام.

جدول المحتويات

اعراض الحمل قبل الدورة :

  • تشابه أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية التالية لك مع بقية الأعراض التي ستستمر معك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من بداية الإباضة.
  • الأعرض الأول هو الألم ويبدأ ببداية نمو الجنين في كيس الحمل على جدار الرحم وبطانته، وتشعرين به مؤقتا في أحد الجانبين أو أسفل البطن.
  • قد تشعرين بانتفاخ طفيف إضافي، وقد يكون طبيعيا، ولكن إذا حدث قبل منتصف فترة الدورة الشهرية المقررة، فقد يكون علامة على حمل مبكر، لذلك كن حذرة.

سوف تلاحظين أن هذا العرض سيتوقف قليلا، وقد تشعرين بوجود حمل إذا كنت تخططين وتتابعين تعليمات الطبيب والتقويم التبويضي، وبعد فترة قصيرة من استقرار الجنين في الكيس المحمل بالبويضة المخصبة، ستختفي الآلام، ولكن ستلاحظين أيضا:

  • تشعر بالإرهاق والتعب العام غير المعتاد وقلة النشاط والرغبة الكبيرة في الاسترخاء والنوم، ولا يشترط أن يكون النوم عميقا فقط رغبة في التمدد وعدم بذل مجهود.
  • بعد وقت قصير من الحمل، قد تلاحظين وجود بقع بلون وردي، أو بني محمر أو داكن وبدون رائحة، وتكون هذه الافرازات متكررة ولكنها لا تشبه تلك التي تعرفينها بسبب وجود كمية كبيرة ومتتابعة منها بصورة دورية.
  • تعتاد السيدة على نمط حراري لجسدها، وبعضهن يستخدم مقياس حراري يومي لرعاية الصحة العامة. في فترة الحمل الباكرة، تتغير حرارة جسمك بشكل غير طبيعي قبل الدورة الشهرية، ويعود ذلك إلى انغراس الجنين الجديد في بطانة الرحم الداخلية وأنسجتها.
  • في بداية فترة الحمل، قد يشعر النساء الحوامل ببعض الألم والوخز وقد يكون لديهن حساسية عند لمس الثديين، وذلك نتيجة للتغيرات الداخلية الطارئة التي تؤثر عليهم وتستعد لتكوين غدد اللبن للجنين بعد الولادة.
  • ليونة البراز في فترة الثلث الأول من الحمل تعد علامة على الإسهال، نظرا لحرية الأمعاء وتأثرها بالهرمونات الجنينية الجديدة، ولكن الأكثر شيوعا هو ظهور الإمساك وهو تغير لاحظ وبلا شك أن الإسهال قد يحدث في أوقات أخرى بسبب أسباب إضافية قد لا تتعلق بالحمل.
  • الاضطرابات العقلية التي تنعكس على المزاج وتظهر على شكل تقلبات بين الفرح والحزن والضيق والانبساط، وبين النشاط والارتخاء، وبين القبول والرفض وما شابه ذلك دون أسباب واضحة، وقد يحدث نقاش في بعض الأحيان وتعزى تلك التقلبات للحمل وليس لها، فيجب أن تأخذي هذا العرض في الاعتبار وتحرصي على فترة الانتظار للحمل في هدوء وسكينة.

هل اعراض الحمل قبل الدورة تكون متشابهة مع الأعراض المستمرة بعد ظهور الحمل؟

نعم ، وهذه هي المرحلة الأولى لها وتتأثر بتطور الخلايا الجنينية وتحول الجنين إلى شكل بشري وتطور أعضائه خاصة القلب والمخ والأوردة والعظام وبقية الجسم.

من الأعراض الإضافية الصداع والدوار وربما الإغماء المتكرر أو بوادرها لدى بعض النساء خاصة الذين يعانون من أمراض أخرى أو ضعف البنية بحيث لا يتحملون التغيير الجديد، وعند وجود فقر دم حاد وسوء التغذية.

الغثيان لا يمكن تجاهله، لكنه في البداية يكون طفيفا ويتكرر معك كل صباح وخاصة بعد تناول الفطور أو قبله ربما، وهذا التكرار يجعلنا نبارك لك ونهنئك ألف مبروك أنك حامل بإذن الله.

يجب عليك التأكد مما إذا كانت الأعراض التي تعاني منها تشير إلى الحمل أو إلى أعراض أخرى، ويمكنك ذلك عن طريق إجراء الاختبارات اللازمة. أنصحك بإجراء اختبار الدم الرقمي الذي يظهر نسبة الهرمون إذا وجد، فهو يعطي نتائج دقيقة ويساعدك على تفادي النتائج المتوقعة بطرق أخرى، خاصة اختبار البول. وإذا كانت إمكانياتك المادية لا تسمح بذلك، يمكنك استخدام طرق منزلية مثل اختبار الكلور أو الكلوركس، ولكن يجب ملاحظة أن النتائج التفاعلية مع بولك المركز قد تكون ضارة لك.
يجب استخدام الأدوات الصيدلانية المخصصة بعد 12 يوما من التبويض، أي بعد 12 يوما من منتصف دورتك الشهرية.

علامات الحمل قبل الدورة الشهرية تشابه العلامات الموجودة بعد الدورة، الاختلاف الوحيد هو أنها تحدث بين الدورتين، وهي في الواقع لا تتغير كثيرا. ومع ذلك، تأتي الاختلافات الأساسية من التغيرات الهيكلية في الجسم ومدى صحته بناء على التاريخ المرضي السابق، بالإضافة إلى تأثير تكرار الحمل أو الحمل للمرة الأولى، وكذلك العمر. يزداد خطر الاختلافات بشكل خاص في سن الشباب قبل البلوغ أو بعد انقطاع الطمث وفقدان الأمل في الدورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى