الحيواناتالحيوانات الأليفة

أهم صفات البطريق

سنقدم لكم اليوم معلومات كثيرة عن البطاريق وما إذا كانت تلد أم تبيض، وعن طريقة حياتها وما يغطي جسمها وكيفية عيشها في مجموعات كبيرة، ونوع طعامها وغيرها من المعلومات المفيدة.

جدول المحتويات

معلومات عن البطريق  :

يعد البطريق واحدا من أكثر الحيوانات استغرابا ودهشة، حيث يعيش البطريق فقط في المناطق الباردة جدا والمثلجة. ويتميز بملمس فريد وهيئة فريدة، مما يجعله واحدا من أكثر الطيور التي تميزت في الطبيعة.

يمكن تقدير أعداد البطاريق حول العالم بعشرات الملايين، إذ هي طيور توجد بكثرة في الطبيعة، وعلى الرغم من عدم قدرتها على الطيران، إلا أنها تسبح وتغوص بمهارة عالية، وتسبح في مياه البحار بطريقة سريعة جدا، ويستطيع البطريق السباحة في المياه الباردة جدا.

البجعة هي من الطيور النادرة التي تغني لجذب انتباه الجنس الآخر، وهي تتميز بالأصوات الفريدة.

كيف يعيش البطريق :

  1. يعيش في الأماكن الشديدة البرودة والمتجمدة، كما يعيش البطريق في مجموعات كبيرة، فمثلا يحتوي المكان الذي يعيش فيه البطريق على آلاف الأزواج من الأفراد كلهم في مكان واحد، ويتميز كل بطريق من البطاريق بصوته الخاص المميز به عن غيره، وهذا الصوت المميز يتيح للأزواج معرفة شركائهم وصغارهم أيضا في وسط تلك المجموعات الكبيرة.
  2. البطريق الملكي يعيش في الأماكن التي يصل فيها عدد البطاريق إلى حوالى عشرة آلاف فرد، كما أنهم يحافظون على وجود مساحة خاصة بكل فرد منهم في نفس الوقت الذي يعتادون فيه على مخالطة الأفراد الآخرين، لذلك فإن البطاريق تعتبر حيوانات اجتماعية بصورة كبيرة مقارنة بالحيوانات الأخرى.
  3. عادة ما يبحث الناس عن الغذاء في البحر، فيقومون بالسباحة والغوص للحصول على الأسماك كطعام، وعادة ما يبحث الأفراد عن الغذاء في مجموعات كبيرة.
  4. عادة ما تحتوي بعض مستعمرات البطاريق، بشكل خاص في قارة أنتاركتيكا، على أكثر من عشرين مليون بطريق في مختلف أوقات السنة.
  5. يقضي أغلب حياته أو حوالي ثلاثة أرباع حياته في الماء، ويكون متوسط عمر البطريق من خمسة عشر إلى عشرين عاما.
  • ريش البطريق :

  1. تقضي البطاريق معظم وقتها في تنظيف ريشها والاعتناء بنفسها، وهذا يضمن أن ريشها سيكون مقاوما للماء، وتستخدم البطاريق زيتا معينا ينتجهم من غدة قرب الذيل، للوقاية من هذه المشكلة.
  2. البطاريق تفقد ريشها مرة واحدة في السنة، ثم يتجدد مرة أخرى، وخلال هذه الفترة، لا يستطيع البطاريق السباحة في الماء، وقد تستمر هذه الفترة لعدة أسابيع، ويفقد البطريق حوالي نصف وزنه تقريبا خلال تلك الفترة.
  • طعام البطريق :

  1. يأكل من الماء كما ذكرنا سابقا، حيث يجد فيه جميع احتياجاته الغذائية، كما أنه يعتبر من الطيور اللاحمة، ووجبة البطاريق المفضلة هي الأسماك، وهي أيضا تتغذى على حيوان السبيدج.
  2. يتغذى على القشريات مثل السرطانات والروبيان والكريليات وغيرها.
  3. يعتبر البطريق من الحيوانات السريعة في السباحة والتي تحب الصيد، حيث يستطيع البطريق صيد حوالي ثلاثين سمكة في مرة واحدة.
  4. البطاريق تعتاد على ابتلاع الأحجار والحصى بالإضافة إلى الطعام المعتاد مثل الأسماك والقشريات، ويفسر العلماء ذلك بأنه يساعدهم على هضم الطعام بشكل أفضل، ويمنحهم وزنا إضافيا يجعلهم قادرين على الغوص لمسافات أعمق والسباحة لمسافات أطول.
  5. تستطيع البطاريق شرب الماء المالح، وذلك بفضل وجود غدة خاصة تقوم بتنقية الملح من تدفق الدم.
  6. البطاريق هي حيوانات لا تمتلك أسنانا، بل تستخدم المنقار للإمساك بفرائسها والأحجار وغيرها.
  7. البطاريق لديها أيضا أشواك عظمية في مناقيرها، تساعد هذه الأشواك في إعطاء القوة الإضافية للمنقار، وأيضا لديها أشواك في اللسان.

    أهم أنواع البطاريق :

  • تعرف البطاريق بأنها واحدة من أربعين نوعا من الطيور التي تعيش على الأرض ولا تستطيع الطيران.
  • يعيش جميع أنواع البطاريق في نصف الكرة الجنوبية، باستثناء بطاريق الجالاباجوس.
  • أما بالنسبة لأكثر أنواع البطاريق انتشارا فهو البطريق الذهبي، حيث يقدر عددها بحوالي 11.656 ألف زوج.
  • البطريق ذو العين الصفراء يعتبر واحدا من أنواع البطاريق الضخمة، ويمتاز بعينه الصفراء التي تشبه عين القطط.
  • من بين أنواع البطاريق، هناك بطريق الماكاروني الذي يسمى بهذا الاسم بسبب تشابهه مع ضفائر الماكاروني المنتشرة في أوروبا، وهو من البطاريق الصغيرة الحجم.
  • هناك حوالي سبعة عشر نوعا من البطاريق التي تعيش على الأرض، بما في ذلك البطريق القزم والبطريق الاستوائي والبطريق الإمبراطوري والعديد من الأنواع الأخرى.
  • من أكبر أنواع البطاريق التي تعيش على الأرض هو البطريق الإمبراطوري، الذي يصل طوله إلى حوالي متر ويزن حوالي 53 كيلوجراما أو أكثر.
  • يعتبر أصغر حجما بين البطاريق في العالم هو البطريق القزم، حيث لا يتجاوز طوله حوالي 40 سنتيمترا، ويبلغ وزنه حوالي كيلو جرام واحد.
  • معلومات غريبه عن البطريق :

  1. البطريق يعتبر من الطيور التي لا تستطيع الطيران.
  2. لا يمتلك البطريق أسنان.
  3. يعيش البطريق في عزلة تامة في القارة القطبية الجنوبية، وتعتبر البطاريق الموجودة هناك من أكثر البطاريق حظا في البقاء على قيد الحياة، وأيضا الأقل عرضة للمخاطر.
  4. يستطيع البطاريق أن يتزلجوا على الثلوج وهم مستلقون على بطونهم، حيث يتحركون بسرعة كبيرة، وخاصة على المنحدرات.
  5. يمكن للبطاريق أن تتحرك في ضغط الدم وتضخه في أطرافها، وذلك لتقليل كمية الدم التي تبرد في الأطراف بسبب البرودة الشديدة التي تعيش فيها.
  6.  غالبا ما يولد بطريق بني اللون بدلا من الريش الأسود بين كل خمسين ألف بطريق، وغالبا ما يموت هذا النوع في وقت مبكر جدا، كما أنه لا يمكنه التكاثر.
  7. في العصور القديمة، كانت القبائل تتناول بيض البطاريق، وكانوا يصطادون البطاريق للحصول على جلودها الفريدة وزيتها الخاص، وكان العديد من القبائل تستخدم أيضا فضلات البطاريق كسماد طبيعي مميز.
  8. كانت البطاريق متواجدة على الأرض منذ فترات زمنية قبل التاريخ، وتم العثور على العديد من الحفريات للبطاريق، ولكنها كانت ضخمة الحجم، فقد تم تقدير حجم البطريق بحجم بالغ بشري.
  9. عادة ما يكون طول البطاريق ما بين 30 و120 سنتيمترا، أما وزنهم فقد يتراوح بين نصف كيلو جرام وحوالي 40 كيلو جرام.
  10. البطاريق تتميز بأنها من الطيور ذوات الدم الحار مثل الإنسان.
  11. يمكن أن تصل درجة حرارة البطريق الطبيعية إلى 100 درجة فهرنهايت، وفي هذه الصفة يشبه البطريق الحيتان إلى حد كبير.
  12. تسير البطاريق في مجموعات قرب بعضها البعض للحصول على الدفاع.
  13. بعض طيور البطاريق الأباغوس تعيش في المناطق الاستوائية الحارة جدا، وبالتالي فإنها تمد أجنحتها وتراقب ريشها للحصول على البرودة.
  14. في الغالب، تفضل البطاريق الأكبر حجما العيش في المناطق الباردة، بينما تفضل البطاريق الصغيرة الحجم العيش في المناطق الحارة أو المناطق ذات المناخ المعتدل أو المداري، ويطلق على هذه الظاهرة مبدأ بيرغمان.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى