التعليموظائف و تعليم

ماهي مؤهلات ربان الطائرة

ما هي المؤهلات اللازمة لأن يصبح شخصا طيارا؟ منذ كنا أطفالا صغارا وعندما كنا يسألونا عن ماذا نرغب في أن نصبح عندما نكبر؟ دائما قلنا أننا نريد أن نكون طيارين. تعتبر مهنة الطيار من أرقى المهن والتي تشتهر في عقولنا منذ نعومة أظفارنا. وربما السبب وراء ذلك هو أنها مهنة أنيقة ولها مكانة متميزة ليس فقط بين أولئك الذين يمارسون نفس المهنة ولكن أيضا بين جميع أفراد المجتمع.

جدول المحتويات

مؤهلات ربان الطائرة :

قد يكون لدى الشباب العديد من الأسئلة حول كيفية أن يصبحوا طيارين، وأهم هذه الأسئلة هي المؤهلات المطلوبة لتحقيق هذا الهدف. يقدم موقع الموسوعة إجابة شاملة حول هذا التساؤل .

  • علاوة على ذلك، يجب أن نوضح أنه ليس الأمر مقتصرا على المؤهلات الدراسية فحسب، بل له مؤهلات أخرى من أنواع مختلفة، ومن أهمها المؤهلات المادية والمؤهلات الطبية والمؤهلات النفسية، وسوف يقوم موقع الموسوعة بتوضيح ذلك وتقديم جميع التفاصيل المحيطة بهذا الموضوع من جميع الجوانب، لذا لا داعي لتضييع المزيد من الوقت، فلنستعرض هذه التفاصيل معا في السطور القادمة.
  • الشروط للالتحاق بمهنة الطيار تشمل أن يكون حاملا لجنسية البلد الذي يرغب في العمل بها.
  • فيما يتعلق بالمؤهلات الدراسية، فإن الأكاديميات المهتمة بتقديم هذه المؤهلات مضمونة بشكل كامل لأولئك الذين يرغبون في الحصول على درجة البكالوريوس في الطيران. ومن المعروف أن مدة الدراسة تستغرق حوالي عامين، ولكن يجب أن نوضح أن هناك بعض الأكاديميات التي تقدم شهادات وتراخيص مهنية في مجال الطيران من خلال دورات تدريبية.
  • وفي جانب آخر، يجب أن نشدد على أمر هام وهو ضرورة تحسين عملية اختيار الأكاديمية التي ستتقدم إليها، حيث توجد العديد من الأكاديميات المتخصصة في هذا النوع من الدراسة. وتحتل الأكاديميات الأمريكية مكانة رائدة ومتقدمة في الأكاديميات العالمية والدولية الموجودة خارج الوطن العربي، أما بالنسبة للأكاديميات العربية فإن الأكاديميات المصرية والسعودية تتصدر قائمة الأكاديميات العربية.
  • ويجدر بالذكر أن اتقان اللغة الإنجليزية هو أحد الشروط والمؤهلات الأساسية التي يجب توفرها لدى الشخص الذي يتقدم لوظيفة طيار، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو أنه بمجرد أن تتخصص في هذه المهنة، فإنه يتطلب منك التعامل والتحدث باللغة الإنجليزية مع أبراج المراقبة التي لا تستخدم إلا اللغة الإنجليزية، ونظرا لذلك، فإن اتقان اللغة الإنجليزية على الأقل إلى المستوى الثامن هو شرط أساسي من أهم الشروط التي يجب توفرها لمن يرغب في التقدم لوظيفة طيار.

مؤهلات الطيار المادية :

كما سبق وأشرنا في الجزء السابق من المقال، أحد أهم المؤهلات التي يجب توافرها لمن يرغب في أن يصبح ربان طائرة هي المؤهلات المادية. يجب أن يكون المتقدم على علم تام بتكلفة هذه المهنة، حيث تتراوح قيمة التكاليف بين 25000$ و 125000$. ويرجع هذا التفاوت في التكاليف بشكل رئيسي إلى نوع الأكاديمية التي يتقدم إليها وسمعتها على المستوى المحلي والعالمي. يجب أن نلاحظ هنا أن الأكاديميات الموجودة خارج الوطن العربي عادة ما تكون تكاليفها المادية عالية جدا مقارنة بالأكاديميات المماثلة الموجودة في الدول العربية. ومن بين أفضل الأكاديميات العالمية هي الأمريكية والفلبينية والصينية والألمانية والتركية.

المؤهلات النفسية لربان الطائرة :

تحتاج مهنة ربان الطائرة إلى عدة مؤهلات نفسية مقارنة بالمهن الأخرى، ومن أهمها الثبات الانفعالي للتعامل مع المواقف المفاجئة والحفاظ على الهدوء. بالإضافة إلى بعض المقومات النفسية الأساسية مثل البديهة والتصرف الجيد في المواقف المختلفة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا المقدم من موقع الموسوعة، الذي استعرضنا فيه جميع المؤهلات التي يجب توفرها لدى قائد الطائرة.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى