أسأل الخبراءالمراجع

استعلام عن التأمين الصحي للمقيم بالسعودية

أصبح من السهولة بالغا للمقيمين في المملكة الاستعلام عن التأمين الصحي عن طريق نظام أبشر، الذي يتبع وزارة الداخلية، والذي يقدم العديد من الخدمات الإلكترونية، ومن أهم ما يشغل بال المقيمين هو كيفية الاستعلام عن التأمين الصحي وصلاحيته، والتي تقدمها مجلس الضمان الصحي.

أعلنت المديرية العامة للجوازات في بيان لها عن ضرورة ربط إصدار أو تجديد تأشيرة الإقامة في المملكة بالتأمين الصحي، بما في ذلك التأمين الصحي للأسرة المرافقة، وتم اتخاذ هذا القرار بعد إصدار نظام التأمين الصحي التعاوني، حيث جاء في المادة الثالثة أنه لن يتم إصدار أو تجديد تأشيرة الإقامة إلا بعد الحصول على وثيقة التأمين الصحي التعاوني، والتي يجب أن تغطي فترة الإقامة بالكامل داخل المملكة.

استعلام عن التأمين الصحي للمقيم بالسعودية :

سواء كانت خدمة التأمين الصحي سارية أو منتهية، يمكنك التحقق منها بسهولة من خلال الخدمات المقدمة عبر نظام أبشر. ستظهر النتائج، إما باللون الأخضر مما يعني أن الخدمة سارية، أو باللون الأحمر مما يعني أنها منتهية وستظهر جملة “معلومات التأمين الصحي غير متاحة.

خطوات الإستعلام عن هذه الخدمة :

  • أولا، قم بتسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي المرتبط بوزارة الداخلية السعودية، وذلك عن طريق الرابط التالي المخصص لموقع أبشر، أو بتسجيل الدخول مباشرة عبر الرابط المخصص لخدمة الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين من خلال الرابط التالي
  • ثانيا، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي في نظام أبشر، ثم اكتب رقم إقامتك وكلمة المرور.
  • ثم اختر خانة الاستعلامات الإلكترونية، وستظهر لك قائمة طويلة، اختر منها الجوازات وستظهر لك العديد من الخيارات الأخرى، اختر استعلام صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط.
  • ثمة صفحة ستظهر وستطلب منك ملء البيانات، والتي تتضمن إدخال الرمز المرئي ورقم الإقامة، ثم اضغط على كلمة “عرض”.
  • ثم ستظهر لك النتيجة المتعلقة بفحص صلاحية التأمين الصحي للمقيمين، وقد تكون النتيجة إما أن التأمين الصحي ساري المفعول، أو أن بيانات التأمين الصحي غير متاحة وهذا يعني أنه يجب تجديدها.
  • وتقوم وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بمتابعة جميع العمليات المتعلقة بالاستعلام عن خدمة التأمين الصحي للمواطنين والمقيمين، بهدف ضمان أن يستكمل المقيم والوافد جميع الإجراءات اللازمة لتجديد هويتهم، وذلك ضمن جهود الحكومة السعودية لجعل المملكة بلا مخالفات وضمان عدم تعرض أي مواطن أو مقيم لمخالفة قانونية أو للعقوبة القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى