التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد زبدة الشيا للشعر الجاف والخشن وعلاج التساقط

فوائد زبدة الشيا للشعر الجاف والخشن وعلاج التساقط بطريقة طبيعية وسريعة ، يعاني الكثير من الفتيات من مشكلة الشعر التالف والخشن، مما يدفعهم للبحث عن طرق تساعدهم في التخلص من هذه المشكلة المزعجة ويمنحون شعرا ناعما ولامعا كما يرغبون، وقد انتشرت مؤخرا زبدة الشيا التي حققت نجاحا باهرا في مساعدة الفتيات على التخلص من هذه المشكلة وتحقيق شعر ناعم ولامع وجذاب، نظرا للخصائص والعناصر الهامة التي تحتويها، ومع ذلك، يجد معظم السيدات صعوبة في استخدام زبدة الشيا لعلاج الشعر الجاف والخشن، ولذلك نحن حريصون في موقعنا على مساعدتكم في معرفة كيفية استخدامها والاستفادة من جميع العناصر الهامة المتوفرة فيها، وأيضا على التعرف على أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استخدامها على خصلات الشعر.

فوائد زبدة الشيا للشعر الجاف والحشن :

  • تمتلك زبدة الشيا القدرة الهائلة على استعادة نعومة وحيوية شعرك.
  • تعمل على إغذاء الشعر من جذوره وتزويده بالمعادن والفيتامينات الضرورية لنموه بشكل جيد.
  • تعمل على حماية الشعر من التكسر والتقصف.
  • يساعد على ترطيب الشعر الخشن ومنحه اللمعان المطلوب.
  • تزيد من كثافة وطول الشهر في أسابيع قليلة.
  • تخلصي من مشكلة قشرة الشعر المزعجة وساعدي على تنفس الشعر بشكل أفضل مما كان عليه في السابق.
  • احمي خصلات الشعر من التقصف بتغليفها لحمايتها من العوامل الجوية الخارجية.

فائدة زبدة الشيا للشعر الخشن:

يعلم جميع السيدات أن العناية بالشعر الخشن والجاف تحتاج إلى اهتمام أكبر من الشعر العادي لتجنب تشابكه وتساقطه. لذا، تعتبر زبدة الشيا أحد العناصر الأساسية للعناية بالشعر المجعد، حيث تسهل تمشيطه وتخفف من تجاعيده عند استخدامها مع بعض الزيوت والأعشاب الطبيعية التي سنستعرضها في الفقرة القادمة.

أسباب جفاف الشعر وخشونة ملمسه:

قبل أن نتعرف على كيفية استخدام زبدة الشيا للحصول على شعر ناعم، يجب أن ندرك جيدا العوامل والأسباب التي تؤدي إلى جفاف خصلات الشعر، حتى نتجنبها عند معالجته، ومن أهم أسباب تلف الشعر وجفافه:

  1. إفراط استخدام منتجات العناية بالشعر الرديئة والتي تحتوي على مواد كيميائية تضر بشعرك، مما يسبب فقدان رطوبته وجفافه وخشونته.
  2. عند استخدام مجففات الشعر ذات السرعة العالية مثل الفير أو السيشوار، قد يؤدي ذلك إلى تلف الشعر وجعله هشا، لذا يجب أخذ الحذر.
  3. عندما تستخدمين صبغ الشعر بكثرة وتطبيق مستحضرات التسريح الكيميائية لتحصلي على شعر ناعم ولامع، قد لا تدركين أنك تؤذين شعرك على المدى البعيد، وفعالية هذه المستحضرات لا تدوم طويلا وتعود الحالة إلى ما كانت عليه في السابق.
  4. عدم اهتمام المرأة بالتغذية السليمة للشعر وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات تساهم في تغذية الشعر، مثل الخضروات الورقية والمصادر الغنية بالكولاجين والأوميغا 3.
  5. عند تنظيف الشعر، نستخدم ماء ذو نسبة عالية من الأملاح التي تساعد على جفاف الشعر.

كيفية الاستفادة من زبدة الشيا في علاج الشعر الجاف:

بداية، يجب على كل فتاة وسيدة تعاني من مشكلة الشعر الجاف أن تتجنب الأشياء التي ذكرناها سابقا، وأن تهتم بالعناية المناسبة لشعرها، وأيضا يعتبر استخدام زبدة الشيا واحدة من العناصر التي تعين على التخلص من جفاف الشعر وترطيبه، بسبب الخصائص الهامة التي تحتوي عليها، وهي من أهم العناصر المستخدمة في منتجات العناية بالشعر الجيدة والعناية بصحة الشعر والبشرة، ومن بين أهم الوصفات الطبيعية لترطيب الشعر هي زبدة الشيا

  • زبدة الشيا:

بعد تنظيف الشعر وتجفيفه جيدا، يمكنك أخذ ملعقتين من زبدة الشيا الخام ويمكنك إضافة القليل من الزيت المفضل لك، وتذويبهما في حمام مائي أو في الميكرويف لمدة نصف ساعة حتى يتم ذوبانهما تماما وتجانسهما سويا، ثم يتم وضع الخليط على فروة الرأس وتدليكه جيدا ليصل إلى جميع خصلات الشعر ويتوزع بشكل جيد، بعد ذلك يتم تغطية الشعر بقبعة حرارية ووضع منشفة دافئة عليه، ويترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن 120 دقيقة، ثم يتم غسله بالشامبو المعتاد مع اختيار شامبو جيد للشعر، واستمري في القيام بهذا حتى تحصلي على النتائج المطلوبة.

  • زيت جوز الهند وزبدة الشيا:

للتخلص من تجاعيد الشعر وجفافه يمكنك استخدام هذه الوصفة الطبيعية عن طريق مزج كميات متساوية من زبدة الشيا وزيت جوز الهند، وتطبيق الخليط على الشعر وفروة الرأس من الجذور حتى الأطراف، وتركه لمدة نصف ساعة ليتشرب الشعر المزيج، ومن ثم يشطف الشعر بالماء، ويجب استخدام هذه الوصفة أسبوعيا حتى ترى النتائج.

  • قناع زيت الجوجوبا وزبدة الشيا:

يجب عليك مزج كميات متساوية من زبدة الشيا وزيت الجوجوبا، وإضافة حوالي نصف كوب من بلسم الشعر، وتوزيع المزيج على الشعر. ثم يغطى الشعر بقبعة الشعر الحرارية، ويترك لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل الشعر بالشامبو. وكوني حريصة على استخدام هذا الخليط بشكل أسبوعي لتحقيق أفضل النتائج المرغوبة.

  • بلسم زبدة الشيا:

في وعاء عميق، قومي بخلط 4 ملاعق من زبدة الشيا. ثم، ضعي عليها ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وزيت البرتقال أو زيت الليمون وزيت الأركان. أضيفي ملعقة من عسل النحل الطبيعي. اخفقي جميع المكونات بالمضرب الكهربائي حتى تمتزج جيدا وتحصلي على خليط سلس. يسهل تطبيقه على الشعر. حرصي على تطبيق هذا الخليط على الشعر واتركيه لبضع دقائق مرتين في الأسبوع.

  • زبدة الشيا لترطيب فروة الرأس:

يساعد زبدة الشيا على التخلص من القشرة والتهابات الجلدية في فروة الرأس، حيث تحتوي على فيتامين ج لترطيب الفروة وفيتامين أ لتغذية البصيلة. يمكن استخدام زبدة الشيا بعد تذويبها في الميكروويف لمدة 20 دقيقة، ثم إضافة كبسولات فيتامين E وزيت الجوجوبا ومزجها بالمضرب الكهربائي حتى تحصلي على خليط سلس. يتم وضع الخليط في الثلاجة حتى يبرد تماما، ثم يوضع على الشعر.

لقد ذكرنا لكم جميع فوائد وكيفية استخدام زبدة الشيا المدهشة، ولكن يجب أن تتذكروا أن النتائج قد تختلف من شخص لآخر. إذا كان شعرك جافا ومتضررا بشدة، يجب عليك استشارة طبيب للحصول على العلاج المناسب بجانب استخدام زبدة الشيا.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى